أخبار الاردن

ورشة عمل حول تحسين كفاءة الموارد والتحول من الاقتصاد الخطي الى الاقتصاد الدائري

الشاهين الاخباري

افتتح نائب نقيب المهندسين م.فوزي مسعد ورشة عمل حول تحسين كفاءة الموارد والتحول من الاقتصاد الخطي الى الاقتصاد الدائري ، وأكد مسعد خلال كلمة الافتتاح أن الاقتصاد الاخضر والاقتصاد الدائري يشكل سياسة اقتصادية تتبعها الدول لتنمية اقتصادياتها وخلق فرص عمل ابتكارية جديدة ، وقد تم خلال العام الحالي اعتماد تخصص جديد للمهندسين والمكاتب والشركات الهندسية في ادارة النفايات الصلبة ينظم العمل في هذا المجال ويتزامن هذا مع تطبيق قانون النفايات الاطاري الذي حدد مسؤوليات ادارة النفايات بشكل عام، وكذلك يتم حاليا اعتماد تخصص جديد ” الاقتصاد الاخضر والتغير المناخي ” سيتم اطلاقه قريبا لمواكبة المتغيرات والتطورات الدولية في مجال البيئة.
من جانبه بين مقدم الورشة الدكتور عبد الله نصور من جامعة روستوك الألمانية، أن الاقتصاد الدائري هونموذج اقتصادي يهدف الى تقليل هدر الموارد والسلع والطاقة، وإطلاق عمليات إعادة التدويرمن نمط الهدر وإلقاء النفايات، حيث يتميز هذا الاقتصاد بفكر شمولي ومنهجي فيما يتعلق بإعادة التصنيع والتطوير، بدلامن تدفق المواد والطاقة، والمحافظة على المواد الخام والمنتجات في حلقات إنتاجية لأطول فترة ممكنة. حيث أصبح التوجه لهذا النوع من الاقتصاد توجها عالميا بحيث يتم خفض الاستهلاك والنفايات والانبعاثات.
مضيفا أن تطبيق مثل هذا النظام يحصل بشكل تدريجي للوصول الى الأهداف المرجوة.حيث أصبح التحول من نموذج الاقتصاد الخطي نحو الاقتصاد الدائري ضرورة على المستوى العالمي ومن ضمنه الأردن وذلك للدفع نحو تخفيض انبعاثات الغازات الدفيئة (غاز الميثان وثاني أكسيد الكربون) والتي تؤثر بشكل كبير على مستوى ..
موضحا أنه وبالرغم من الجهود المبذولة من الوزارات المختصة والجهات المسؤولة عن قطاع إدارة النفايات الصلبة والمبالغ التي تصرف، تبقى الموارد الصحية والعشوائية لها الحصة الأكبر في التخلص من النفايات في الأردن، وتقدر بحدود (%90 (من كمية النفايات المتولدة، بينما تقدر كمية المواد التي يتم تدويرها بحدود (%10 (ويتم ذلك بجهود القطاع غير الرسمي، وأن القطاع الخاص المنظم وبجميع مجالاته لم يستطع الاستثمار بشكل مستدام في مجال إدارة النفايات، وذلك لغياب تطبيق عناصر الإدارة المستدامة والتنسيق بين جميع الأطراف.
وتطرقت الورشة الى القوانين العالمية وأسس تطبيق الاقتصاد الدائري ، ودور البلديات وغرف التجارة والصناعة ونقابة المهندسين والقطاع الخاص في الانتقال من الاقتصاد الخطي إلى الاقتصاد الدائري ، والصناعات والمنتجات المعنية في الاقتصاد الدائري ،وتأهيل الكوادر وخلق فرص العمل على جميع المستويات.
وحضر الورشة عدد من الخبراء والمهتمين في هذا المجال بالاضافة الى اعضاء من لجنة مقابلات رؤساء الاختصاص لادارة النفايات في نقابة المهندسين الاردنيين

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!