عالم الطفولة

آداب التعامل مع الآخرين في المدرسة

الشاهين الاخباري

قواعد وآداب أساسية يجب تعليمها للأطفال في سن المدرسة، ويعد أبرزها مهارات تعامل الطفل مع الآخرين في البيئة من حوله، والتفرقة بين الصواب والخطأ، وهو أمر بالغ الأهمية للطفل لتعزيز سلوكه الإيجابي في المدرسة ومنحه المهارات الاجتماعية اللازمة وآداب التعامل الصحيحة وفقاً لموقع “webmd”.

آداب التعامل مع الآخرين في المدرسة

تعد المدرسة هي المكان المثالي للطفل لتعلم المهارات الاجتماعية وآداب التعامل مع الآخرين في المدرسة إليك أبرز تلك الآداب:

1. احترام الآخرين

تعد من أبرز آداب التعامل مع الآخرين التي يجب تعليمها للطفل أثناء تواجده في المدرسة هي عدم التنمر أو السخرية من أحد زملائه، وتعليمه أن الاحترام هو أساس التعامل بين الجميع، وأنه من غير المقبول التعامل مع أحد زملائه بطريقة تزعجه أو حتى إظهار تعابير وجه ساخرة أمامه، ويجب تعليم الطفل أيضاً القيام بتقديم الشكر عندما يقوم شخص آخر بشيء بتقديم أي مساعدة له .

ومن أهم آداب التعامل التي يجب تعليمها للطفل أيضاً أهمية التواصل البصري وأهمية النظر في عيني الشخص عندما يتحدث إلى الطفل، وذلك لإظهار الثقة والاحترام.

2. تعليم الأطفال التدابير الوقائية واحتياطات السلامة

يجب أن تنتبه الأم لتعليم طفلها التدابير الوقائية واحتياطات السلامة للحفاظ على صحته وصحة الآخرين، أبرزها القيام باستخدام المناديل عند السعال أو العطس لضمان صحة الطفل، وحتى لا تنتشر الجراثيم والفيروسات للأطفال الآخرين.

3. عدم الاقتراض من الآخرين

يعد عدم الاقتراض من الآخرين من آداب التعامل التي يجب تعليمها للطفل في سن المدرسة، فيجب التأكيد على الطفل أن يذهب إلى المدرسة ومعه جميع أدواته ومستلزماته الأخرى حتى لا يقترض من الآخرين.

لتفادى أن يقوم الطفل باقتراض أية أدوات مدرسية من أقرانه يجب تعليمه النظام لأن الفوضى تسبب له تشتيت الانتباه، لذا يجب التأكد من أن لديه مساحة لتخزين المستلزمات المدرسية التي يجب شراؤها باستمرار وبهذه الطريقة، ستعرفين أنت وطفلك متى تنفد تلك المستلزمات ولن يضطر إلى الاقتراض من زملائه.

4. احترام جميع الثقافات

قد يلتقي الطفل في المدرسة بأطفال آخرين من جنسيات مختلفة؛ لذلك من المهم أن يتم تعليم الأطفال تقدير واحترام جميع الثقافات والانفتاح على ما يمكن أن يتعلمه من الآخرين من ثقافات.

5. عدم مقاطعة حديث الآخرين

تعد المقاطعة عادة سيئة لدى الكثير من الأطفال، فينبغي تعليم الطفل عدم مقاطعة معلمه في المدرسة أو زملائه وعدم التحدث فقط إلا بعد قول “معذرة من فضلك” وتعليم الطفل أن يكون منتبهاً لما يقوله المعلم في الفصل وألا يجادل معلمه أبداً.

6. قول الحقيقة

يجب تعليم الأطفال أهمية قول الحقيقة وألا يخفوا أي شيء عنك حتى لو اعتقدوا أن قول الحقيقة سيؤدي إلى توبيخهم فيجب أن تكون الأم أفضل صديق لأطفالها، وأن يتحدثوا إليها دون أي خوف أو إحراج.

8. ممارسة النظافة

يجب تعليم أطفالك أن يغسلوا أيديهم بشكل صحيح قبل فتح اللانش بوكس الخاص بهم والحفاظ على ملابسهم المدرسية وأحذيتهم نظيفة.

في النهاية يجب الانتباه إلى أن تلك الآداب والمهارت البسيطة يجب أن يعرفها طفلك منذ طفولته حتى يكون له مستقبل أفضل وتعزيز ثقته في نفسه.

سيدتي

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!