صحة وجمال

ماهو مرض الكوليرا؟ وكيف يمكن علاجه؟

الشاهين الاخباري

الكوليرا هي مرض بكتيري عادةً ما ينتشر عن طريق الماء الملوَّث. تتسبَّب الكوليرا في الإصابة بإسهال وجفاف شديد. وإذا لم يتم علاجها، فإنها يمكن أن تكون قاتلة خلال ساعات، حتى لدى الأشخاص الذين كانوا أصِحَّاء سابقًا.

تم القضاء فعليًّا على الكوليرا في البلدان الصناعية بواسطة الصرف الصحي الحديث ومعالجة المياه. ولكن ما تزال الكوليرا موجودة في أفريقيا، وجنوب شرق آسيا، وهايتي. يرتفع خطر الإصابة بوباء الكوليرا عندما يُرغِم الفقر أو الحرب أو الكوارث الطبيعية الأشخاص على العيش في الظروف المزدحمة دون وجود مرافق الصرف الصحي الملائمة.

يمكن علاج الكوليرا بسهولة. ويمكن الوقاية من الوفاة بسبب الجفاف الشديد عن طريق استخدام محلول إمهاء بسيط وغير مكلِّف.

أعراض الكوليرا

معظم الأشخاص الذين يتعرضون لبكتيريا الكوليرا لا يصابون بالمرض ولا يعرفون أبدًا أنهم مصابون، ومع ذلك لأنهم يقمون بإخراج بكتيريا الكوليرا في البراز لمدة سبعة إلى 14 يومًا، ولا يزال بإمكانهم إصابة الآخرين بالمياه الملوثة، وتسبب معظم حالات الإصابة بالكوليرا إسهالًا خفيفًا أو متوسطًاً يصعب تمييزه في كثير من الأحيان عن الإسهال الناجم عن مشاكل أخرى. فقط حوالي 1 من كل 10 أشخاص مصابين يتطور لديهم علامات وأعراض أكثر خطورة للكوليرا، عادة في غضون بضعة أيام من الإصابةز

وقد تشمل أعراض الإصابة بالكوليرا ما يلي:

إسهال، يبدأ الإسهال المرتبط بالكوليرا فجأة وقد يتسبب بسرعة في فقد السوائل بشكل خطير، بقدر ربع لتر في الساعة، غالبًا ما يكون للإسهال الناجم عن الكوليرا مظهر شاحب اللون يشبه الماء الذي يشطف فيه الأرز (براز ماء الأرز).

القئ و الغثيان. يحدث القيء خاصة في المراحل المبكرة من الإصابة بالكوليرا لساعات في كل مرة.

الجفاف، يمكن أن يحدث الجفاف في غضون ساعات بعد ظهور أعراض الكوليرا وذلك اعتمادًا على كمية السوائل المفقودة من الجسم، يمكن أن يتراوح الجفاف من خفيف إلى شديد، ويشير فقدان 10٪ أو أكثر من إجمالي وزن الجسم في الجفاف الشديد.

تشمل علامات وأعراض الجفاف الناجم عن الكوليرا التهيج، والخمول، والعيون الغارقة، والفم الجاف، والعطش الشديد، والجلد الجاف والمتقشر، وإخراج البول القليل، وانخفاض ضغط الدم، وعدم انتظام ضربات القلب.

قد يؤدي الجفاف إلى فقدان سريع للمعادن في دمك، والتي بدورها أن تحافظ على توازن السوائل في الجسم، وهذا ما يسمى الخلل الأيوني الألكتروليتي.

مصادر عدوى الكوليرا

أكثر المصادر شيوعًا لعدوى الكوليرا هي المياه الراكدة وأنواع معينة من الطعام، بما في ذلك المأكولات البحرية، والفواكه، والخضروات النيئة، والحبوب. أسطح المياه الراكدة أو بئر ماء.

يمكن أن تكون بكتيريا الكوليرا راكدة في الماء لفترات طويلة والآبار العامة الملوثة هي مصادر متكررة لتفشي الكوليرا على نطاق واسع، ويتعرض الأشخاص الذين يعيشون في ظروف مزدحمة دون مرافق صرف صحي كافية لخطر الإصابة بالكوليرا.

المأكولات البحرية

تناول الأطعمة البحرية النيئة أو غير المطبوخة جيدًا، خاصةً المحار، التي تنشأ من مواقع معينة قد يعرضك لبكتيريا الكوليرا.

تعد الفواكه والخضروات النيئة غير المقشرة مصدرًا متكررًا لعدوى الكوليرا في المناطق التي تتوطنها الكوليرا.

في الدول النامية، يمكن للزراعات غير المسمدة أو مياه الري التي تحتوي على مياه الصرف الصحي الخام أن تلوث المنتجات الزراعية.

البقوليات

في المناطق التي تنتشر فيها الكوليرا، تسمح الحبوب مثل الأرز لبكتيريا الكوليرا بالبقاء في درجة حرارة الغرفة لعدة ساعات وسيلة لنمو بكتيريا الكوليرا.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page