صحة وجمالمنوعات

كيفية التخلص من الأفكار السلبية في العقل الباطن

الشاهين الاخباري

كم مرة شعرت أن عقلك الباطن يثبط عزيمتك عن فعل شيء ما وخلق حاجز في طريقك. عندما تكونين على وشك القيام بشيء مهم، يمكن أن يغير مجرى حياتك، وتشعرين بالفعل بالقلق بشأن اتخاذ خطوة إلى الأمام، فإن عقلك الباطن سيبدو دائماً متحمساً بشكل مفرط لاتخاذ النهج السلبي، مثل التفكير في الطرق التي يمكن أن تسوء بها الأمور، والعواقب السلبية لأي فعل.
وقبل أن ننظر في طرق للتخلص من الأفكار السلبية في العقل الباطن، نحتاج إلى الوصول إلى جذور المشكلة، لماذا تأتي الأفكار السلبية؟ وهل من الممكن منع الأفكار السلبية من دخول عقلك؟


في حقيقة الأمر هناك أشكال مختلفة من التشوهات المعرفية تكون مسؤولة عن الأفكار السلبية، حيث تخدعنا هذه التشوهات وتساعد في تصديق الأكاذيب عن أنفسنا، وبالتالي ترسيخ الأفكار والمشاعر السلبية في أذهاننا. وبعض الأسباب الشائعة للتفكير السلبي أو ما يطلق عليه “التشوهات المعرفية” تتركز فيما يلي:
-التهويل والاعتقاد بأن الكارثة أمر لا مفر منه؛
-التعميم المفرط، وبمجرد حدوثه، سوف يحدث مرة أخرى؛
-القفز إلى الاستنتاجات، وعادة ما تكون افتراضات مبنية على حقائق محدودة؛
-لعبة اللوم، وهي تحميل الخطأ لشخص آخر أو مجموعة من الأشخاص؛
-التفكير العاطفي، والتأكيد أن ما نشعر به حقيقي؛
-وهم التغيير، ومحاولة تغيير الآخرين من أجل سعادتك؛
-العدل في غير محله، وإقناع نفسك بأنك الوحيدة التي يتبع قواعد الإنصاف؛
-تسليط الضوء على الذات، في شيء يدور حولك؛
-الأبيض والأسود، فإذا لم تنجحي، فأنت فاشلة، لا يوجد اعتقاد وسط؛
-التصفية الذهنية، والتركيز على الجوانب السلبية غير المهمة.

وبمجرد تحديد مصدر التفكير السلبي وفهمه وقبوله، قد تجدين طرقاً لتجنبه، أو للتحكم في الأفكار السلبية أو لإخراج الأفكار السيئة من رأسك.

طرق التخلص من الأفكار السلبية

تأتي الأفكار السلبية متخفية وتتسلل إلى أذهاننا وتخلق اضطرابات نفسية شديدة


تأتي الأفكار السلبية متخفية في شكل مشاكل حقيقية، وتتسلل إلى أذهاننا على حين غرة وتخلق اضطرابات نفسية شديدة؛ لذلك إذا تمكنا من التعرّف على الأفكار السلبية كأفكار ضارّة يجب تجاهلها وعدم أخذها على محمل الجد. وحتى أكثر الناس يقظة بيننا سيجدون أن بعض الأفكار السلبية تتسلل إلى أذهانهم، ولكننا بالتأكيد سنكون قادرين على الحدّ من إمكانات الأفكار السلبية المدمرة إذا كنا مدركين لوجودها، وتعلمنا طرقاً لتحييدها.
وفيما يلي بعض تمارين العقل الباطن للتخلص من الأفكار السيئة وتنظيف عقلك الباطن:

1-اقتلعي الأفكار السلبية

يمكن مقارنة التفكير السلبي بالأعشاب الضارّة في الحديقة، وفقط بالطريقة التي نتعامل بها مع الحشائش، يمكنك التعامل مع الأفكار غير المرغوب فيها.
تتطلب هذه التقنية تفكيراً سريعاً وعملاً فورياً، فبمجرد التعرّف على وجود الأفكار السيئة، تقومين بإيقافها تماماً، بدون فحص أو تحليل أو جدال أو أي جهد للتغلب عليها، فقط تخلصي منها فوراً.
وقد يرغب عقلك في إعادة النظر في هذه الأفكار المدمرة والسماح لها بالدخول، لكن كوني حازمة وقولي لنفسك، “لا”، وقد يساعدك ذلك في التأقلم مع الموقف، وإدخال فكرة إيجابية بديلة في مكانها.

2-صنّفي الأفكار السلبية

في اللحظة التي تظهر فيها فكرة سلبية في عقلك، تعرّفي عليها وصنّيفها على أنها “فكرة سلبية”، وأخبري نفسك أن الفكرة التي راودتك كانت فكرة سلبية وفكراً سلبياً فقط، وفي كل مرة يحاول الفكر العودة، ذكّري نفسك أنه مدمر ويجب تجاهله.
فالقوة التي تمارسها الأفكار السلبية عليك، هي شيء يُمنح لها عندما تتفاعلين معها، فعندما تشعرين بالحزن أو الاكتئاب أو الغضب أو القلق، فأنت تتفاعلين مع الفكرة السيئة، لذلك أعيدي برمجة عقلك الباطن لتجاهلهما حتى تتوقف عن السيطرة عليك.

3-فكّري في العكس

في كل مرة تواجهين فيها فكرة سلبية، دون إضاعة الوقت فكّري في عكسها، على سبيل المثال، عندما تقول لك أفكارك “لا أستطيع أن أفعل ذلك” حوليها إلى “يمكنني فعل ذلك”، وعندما تقول لك “لن أنجح” حوليها إلى “سأنجح”.
وهذا أسهل بكثير من تجاهل الفكرة أو إزالتها حيث لا يزال لديك شيء يشغل ذهنك، ويحتاج العقل إلى شيء يفكر فيه، فمن الصعب أن يظل فارغاً. وهناك حقيقة أخرى غريبة عن العقل هي أنه يمكن أن يستمتع بفكرة واحدة فقط في كل مرة، لذلك بدلاً من التخلص من الأفكار السلبية، يمكنكِ أن تتعلمي استبدالها بأفكار إيجابية، ليقبلها العقل دون مقاومة كبيرة.

4- استخدمي التفكير الهزلي

في بعض الأحيان قد تجدين صعوبة في تجاهل الأفكار السلبية أو تشتيت انتباهك أو التخلص منها، فمن الصعب محو شيء من عقلك، لذلك عندما ترفض هذه الأفكار تركك بمفردك، فقد تعمل هذه الحيلة الهزلية معك، فعندما تخطر ببالك فكرة غير مرغوب فيها تخبرك أنك لن تنجحي في كل ما تفعلينه، يمكنك العمل عليها لتضخيم سلبيتها، لدرجة جعلها تبدو سخيفة ومضحكة، واستمري في تطوير هذا الموضوع حتى يكتسب عقلك ما يكفي من الفكرة المضحكة، ليتمكن أخيراً من التخلي عنها.

* المصدر: abundancenolimits.com

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!