صحة وجمال

فطريات اللسان وطرق علاجها

الشاهين الاخباري

تحدث فطريات اللسان عندما تتطور عدوى الخميرة داخل فمك. وقد يصل هذا المرض أيضًا لداء المبيضات الفموي، أو داء المبيضات الفموي البلعومي، أو مرض القلاع. وغالبًا ما يحدث مرض القلاع الفموي عند الرضع والأطفال الصغار، ويسبب تكون المطبات البيضاء أو الصفراء على الجدار الداخلي للخدين واللسان. هذه المطبات عادةً ما تختفي مع العلاج المناسب. وعادةً ما تكون العدوى خفيفة ونادراً ما تسبب مشاكل خطيرة، ولكن في الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي يمكن أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم وتسبب مضاعفات خطيرة.

أعراض فطريات اللسان

بقع ونتوءات بيضاء أو صفراء على الجدار الداخلي للخدين واللسان أو اللوزتين أو اللثة أو الشفاة الداخلية.

نزيف خفيف في حال كشط النتوءات.

وجع أو حرق بالفم.

إحساس يشبه وجود القطن بالفم.

بشرة جافة متشققة في زوايا الفم. صعوبة في البلع.

وجود طعم سيء بالفم.

فقدان حاسة التذوق.

أسباب التعرض لفطريات اللسان

فرط نمو فطريات المبيضات بالفم.

قد تتعرض لفطريات اللسان التي تسبب مرض القلاع الفموي إذا كنت تتناول بعض الأدوية التي تقلل من عدد الكائنات الحية الدقيقة المفيدة في جسمك، مثل: المضادات الحيوية. علاجات السرطان، بما في ذلك العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي.

علاج فطريات اللسان

من أجل علاج فطريات اللسان قد يصف لك الطبيب واحدًا أو أكثر من الأدوية التالية: فلوكونازول، دواء مضاد للفطريات عن طريق الفم. كلوتريمازول، وهو دواء مضاد للفطريات متاح كمستحضر. نيستاتين، غسول فم مضاد للفطريات يمكنك غسله في فمك أو مسحه في فم طفلك. دواء إيتراكونازول، وهو دواء مضاد للفطريات عن طريق الفم يستخدم لعلاج الأشخاص الذين لا يستجيبون للعلاجات الأخرى لمرض القلاع الفموي والأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية. الأمفوتريسين ب وهو دواء يستخدم لعلاج الحالات الشديدة من مرض القلاع الفموي.

علاج فطريات اللسان بالعلاجات المنزلية

قد يوصي طبيبك أيضًا بالعلاجات المنزلية أو تغيير نمط الحياة للمساعدة في علاج فطريات اللسان بشكل أكثر فاعلية. عندما تتعافى، من المهم الحفاظ على نظافة الفم بشكل جيد. إليك بعض النصائح: قم بتنظيف أسنانك بفرشاة ناعمة لتجنب كشط أو تجريح النتوءات الناتجة عن فطريات اللسان. استبدل فرشاة أسنانك بعد الانتهاء من علاج فطريات اللسان. قم بتنظيف أسنانك ولسانك بشكل صحيح من أجل تقليل خطر الإصابة مرة أخرى. تجنب غسول الفم أو بخاخ الفم، إلا إذا وصفه طبيبك.

بعض أنواع علاج فطريات اللسان المنزلية قد تساعد أيضاً في تخفيف أعراض هذه المشكلة لدى البالغين. على سبيل المثال، قد يساعد شطف فمك بواحد مما يلي: ماء مالح. محلول الماء وصودا الخبز مزيج من الماء وعصير الليمون. مزيج من الماء وخل التفاح. وقد يساعد أيضًا تناول اللبن الذي يحتوي على البروبيوتيك أو البكتيريا المفيدة، أو يمكنك أخذ مكملات بروبيوتيك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!