عالم الطفولة

نصائح حول استخدام زيوت الأطفال وفوائدها!

الشاهين الاخباري

بالإضافة إلى وضعها على الجلد أثناء التدليك بالزيوت العطرية، يستخدم الناس أيضاً الزيوت الأساسية في معطرات المنزل المنزلية.

سينظر هذا التقارير في ما إذا كانت الزيوت الأساسية يمكن أن تفيد الأطفال، وكذلك ما إذا كانت آمنة للاستخدام.

فوائد الزيوت العطرية

هناك بعض الأدلة على فوائد الزيوت الأساسية، لكن القليل جداً من الأبحاث حول كيفية تأثير هذه الزيوت على الأطفال.

من المهم أن نذكر أن الجمعية الأمريكية لأطباء العلاج الطبيعي لا توصي باستخدام الزيوت الأساسية على الإطلاق للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 أشهر.

يمكن للناس استخدام الزيوت الأساسية المخففة أو زيت عباد الشمس أو زيت بذور العنب أثناء تدليك الطفل والقيام بمساج له. تشير الدراسات إلى أن تدليك الطفل يمكن أن يحسن زيادة الوزن عند الأطفال الخدج، ويشجع على النمو، ويقلل من التهيج واضطرابات النوم.

في حين أنه ليس من الضروري استخدام الزيت أو الكريم لتدليك الطفل، فإنه سيجعل العملية أسهل من خلال مساعدة يدك على الانزلاق بسلاسة أكبر على الجلد.

هناك مجموعة متنوعة من الزيوت العطرية المتاحة للشراء. عادة ما تكون زيوت مستخرجة من النباتات وتعبأ بتركيزات عالية دون تخفيف. في حين أن جميع الفوائد الطبية المقترحة للزيوت الأساسية لم يتم إثباتها، تشير الدراسات إلى أن العديد من الزيوت الشائعة لها خصائص طبية. يستخدم الناس الزيوت المختلفة للمساعدة في أشياء مثل:

  • تحسين النوم
  • تسكين الآلام الجسدية
  • تقليل التوتر
  • تخفيف اضطراب المعدة
  • مخاطر بعض الزيوت

وفقاً لموقع Webmd، تبين أن الزيوت تسبب ضرراً لجلد الطفل من خلال تحطيم حاجز الدهون في الجلد إن استخدمت بشكل متكرر، لذلك يجب استخدامها باعتدال.

في حين أن بعض الزيوت آمنة للتطبيق على الجلد مع التخفيف المناسب، فإن البعض الآخر ليس كذلك. تشمل بعض الزيوت التي لا ينبغي أبداً استخدامها مع الأطفال:

ايداهو حشيشة الدود

الزوفا

المريمية

كلاري حكيم

وينترجرين

أوكالبتوس

زيت النعناع قبل 30 شهر

في كثير من الأحيان، يتم تعطير الهواء باستخدام الزيت بدلاً من وضعه على الجلد. ونظراً لأن الجيوب الأنفية والرئتين والأجسام لا تزال في طور النمو عند الأطفال، يجب ألا تستخدم مطلقاً ناشر الزيوت العطرية عندما يكون طفلك موجوداً.

تقوم بعض الشركات بإنشاء خلطات معينة من الزيوت العطرية مصممة مع مراعاة سلامة الطفل. إذا أمكن، ابحث عن هذه الخلطات لتخفيفها بدلاً من استخدام الإصدارات كاملة القوة.

الزيوت المناسبة للأطفال

1. زيت اللافندر

وجدت مراجعة أجريت عام 2016 بعض الأدلة على أن زيت اللافندر يمكن أن يساعد في علاج الألم عند الأطفال. وجدت إحدى الدراسات أن الأطفال حديثي الولادة الذين شموا رائحة اللافندر أثناء إجراء اختبار وخز الكعب يعانون من ألم أقل ومعدل ضربات قلب أقل.

خلصت دراسة أخرى إلى أن التدليك بالعلاج العطري بزيت اللافندر يمكن أن يقلل من أعراض المغص.

2. زيت البابونج

يعتبر البابونج علاجاً منزلياً شائعاً لأرق البالغين، وقد يساعد أيضاً الرضع.

في حين أن هناك القليل من الأدلة العلمية لإثبات أن البابونج يساعد على النوم، يجد بعض الناس أن إضافة بضع قطرات من زيت البابونج إلى الحمام الدافئ يمكن أن يكون له تأثير مهدئ.

3. زيت عباد الشمس

زيت عباد الشمس هو خيار شائع للزيت الناقل الذي يتم تمديد الزيوت العطرية فيه. يحتوي الزيت النباتي على نسبة عالية من حمض اللينوليك، مما يجعله خياراً ممتازاً لطفل يعاني من بشرة حساسة.

يعاني العديد من الأطفال من بشرة حساسة وقد يصابون بالأكزيما. وجدت إحدى الدراسات أنه في حين أن زيت عباد الشمس يحسن ترطيب البشرة، فإن زيت الزيتون يضر بحاجز الجلد ويمكن أن يجعل مشاكل الجلد الحالية أسوأ.

استخدامات الزيوت

هناك مجموعة من الطرق لاستخدام الزيوت الأساسية للأطفال، بما في ذلك:

تدليك الطفل

قم بتدفئة كمية صغيرة من الزيت المخفف عن طريق فركه بين يديك.

افرك الزيت برفق على جلد الطفل، بدءاً من أرجله. استخدم ضغطاً كافياً لتحريك الجلد برفق.

لتدليك صدر الطفل وبطنه، افرد يديك باتجاه جانبي الطفل كما لو كنت تُسطح صفحات كتاب. استخدم أصابعك لعمل دوائر صغيرة.

في ماء الحمام

يمكن أن تساعد بضع قطرات من زيت البابونج أو زيت اللافندر في الماء وقت الاستحمام على تهدئة الطفل. وهذا بدوره قد يساعد الطفل على النوم إذا تبع موعد النوم بعد فترة وجيزة.

في معطر الهواء وقت النوم

تتوفر مجموعة من الموزعات، التي تطلق رائحة الزيوت الأساسية في الهواء، في المتاجر وعلى الإنترنت. يحتوي بعضها أيضاً على أضواء ملونة مهدئة لمساعدة الطفل على النوم.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!