صحتك مع رانيا

الحبة السوداء وسحرها العلاجي

الشاهين الاخباري _ رانيا جواد الحلواني

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” عليكم بهذه الحبة السوداء،فان فيها شفاء من كل داء، الا السام ” والسام يعني الموت .

   ما امرنا الرسول (صلى الله عليه وسلم) بأمر الا وفيه خير  كثير لنا وما نهانا الرسول عن أمر الا وفيه شر لنا اذا لنتعرف على أسرارهذه الحبة السوداء .

الحبة السوداء تعرف بأكثر من اسم منها الكمون الأسود او الكمون الهندي او حبة البركة وتؤخذ من نبتة تنمو في حوض البحر الأبيض المتوسط وتحتوي ثمرة النبات على كبسولة بداخلها بذور بيضاء ثلاثية الأبعاد والتي تتحول الى اللون الأسود عند تعرضها للهواء .

مكونات الحبة السوداء:

تحتوي على العديد من المغذيات والفيتامينات الهامة لصحة الانسان مثل البيتاكاروتين الذي يتحول الي عن طريق الكبد الى فيتامين أ ، تحتوي على خمسة عشر حمضا أمينيا وتعد الحبة السوداء مصدر للكالسيوم والحديد والصوديوم والصوديوم والبوتاسيوم المطلوبة فقط بكميات صغيرة من قبل الجسم، وهذه العناصر هي الوظيفة الرئيسية وبمثابة العوامل المساعدة الأساسية في مختلف وظائف الأنزيمات

فوائد الحبة السوداء:

فوائد حبة البركة للجنس

تساعد حبة البركة على زيادة الحيوانات المنوية وايضا تعزيز صحة القلب والدورة الدموية لدى كل من المراة والرجل وصحة وسلامة الدورة الدموية تضمن تدفق الدم للأعضاء التناسلية مما يزيد من الاستجابة للاثارة الجنسية .

مقاومة السرطان

تعمل الحبة على وقف نمو الخلايا السرطانية ومنع انتشارها في الجسم. وأثبتت فاعليتها في مقاومة عدة أنواع من السرطانات خاصة سرطان القولون.

علاج مشاكل القلب: حيث تعمل الحبة السوداء على توسيع الأوردة واذابة الدهون

علاج ارتفاع ضغط الدم

علاج ألام المعدة والأمعاء وحموضة المعدة  وايضا تستخدم في علاج قرحة المعدة

علاج أمراض العين

علاج آلام الاذن: حيث قطرة من زيت حبة البركة ينقيها ويصفيها.

علاج الأرق : تساعد حبة البركة على التخفيف من الأرق بوضع معلقة من حبة البركة مع كوب حليب مغلي محلى بالعسل ويا حبذا لو قرا  على الكوب بعض من ايات القران الكريم

علاج أوجاع المفاصل والعظام وآلام الظهر ومن أهم الوصفات المستخدمة … عسل النخل ممزوج بزيت حبة البركة.

فوائد حبة البركة للتخسيس: واحد من المكونات الرئيسية لزيت حبة البركة هو thymoquinone الذي لديه خصائص مضادة للأكسدة،   كما تحتوي حبة البركة على ثمانية أحماض دهنية هامة. وخلصت الدراسات أن كل تلك المكونات الغنية لحبة البركة تجعل مستخلصاتها قادرة على تقليل مستويات الجلوكوز، والدهون الثلاثية، ومستويات الكوليسترول في الدم، كما يتم استخدام زيت حبة البركة لتحسين الأيض، والحد من الالتهابات، وشفاء الجهاز الهضمي، وكل تلك الخصائص تساهم في فقدان الوزن بفاعلية وصحة.

فوائد حبة البركة لمرضى السكري

ان زيت الحبة السوداء يحسن  مستويات السكر والكوليسترول في الدم تبعا لتجارب كانت مفيدة لبعض الاشخاص المصابين بالسكري.

فوائد حبة البركة للشعر

يعمل زيت حبة البركة على تحفيز نمو الشعر وتحسين مظهر الشعر الجاف ومنع تساقط الشعر وتعزيز جماله حيث يحتوي زيت حبة البركة على النحاس، وفيتامين C، وأحماض أوميغا 6 الدهنية، بالإضافة إلى فيتامين A، والبروتينات النباتية، والحديد، والزنك، والنياسين، والنحاس، والفوسفور، والريبوفلافين وهذه المغذيات هامة لصحة الشعر وجماله.

فوائد حبة البركة للبشرة

ان لزيت حبة البركة  تأثير كبير في تحسين البشرة والمساعدة على الحصول على بشرة صحية نضرة خالية من البثور لا سيما ازا استخدم زيت  حبة البركة  مع العسل كخليط يوضع على البشرة .

فوائد حبة البركة على الجهاز التنفسي

يعمل زيت حبة البركة كمضاد للبكتيريا والفيروسات لذلك فهو يساعد على علاج أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والسعال والحمى وذلك إما عن طريق إضافته إلى كوب من الماء المغلي وتناوله أو وضع الزيت في إناء على النار واستنشاق البخار المتصاعد منه، كما يمكن أن يستخدم أيضاً لتدليك الصدر للإستفادة من فوائده.

تقوية المناعة

يساعد زيت حبة البركة على تقوية مناعة الجسم ومقاومة العدوى والفيروسات وبالتالي الوقاية من العديد من الأمراض، وذلك عن طريق تناول ملعقة صغيرة من الزيت صباحاً وملعقة أخرى مساءً، كما أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم ومنحه الطاقة اللازمة له.

طريقة استخدام الحبة السوداء:

يفضل ألا تطحن الحبة السوداء أو حبة البركة إلا عند الاستعمال، لأنها إذا سحقت وتركت ولو لعدة ساعات قبل استعمالها فإن المادة الفعالة تتطاير منها لأنها عبارة عن زيت طيار، لكن إذا سحقت الحبة السوداء ثم مزجت مع عسل مزجا جيداً وحفظت في علبة قاتمة اللون ومحكمة الغلق فإنها تحتفظ بفائدتها ويمكن استخدامها في أي وقت بعد ذلك.

بعد ما تم توضيح فوائد حبة البركة وأهميتها في علاج كثير من الأمراض خاصة ان الرسول صلى الله عليه وسلم وصى على استخدامها هل مازلت لم تشتريها بعد؟؟؟

زر الذهاب إلى الأعلى