صحتك مع رانيا

كيفية فقدان الوزن في شهر رمضان

الشاهين الاخباري_رانيا جواد الحلواني

ان شهر رمضان المبارك فرصة ذهبية لمن أراد التحكم في وزنه وانقاصه حيث أن من أساسيات شهر رمضان الانضباط والسيطرة على الذات خاصة في موضوع الطعام فمن المهم اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على جمبع العناصر الغذائية الأساسية من كربوهيدرات وبروتين ودهون ولكن بكميات مناسبة ومعتدلة مما يساعد على فقدان الوزن الزائد.

نصائح لانقاص الوزن في شهر رمضان الكريم

أولا يجب حساب السعرات الحرارية اليومية للشخص وتقسيمها على العناصر الغذائية الأساسية ويرجى التواصل مع اخصائي/ة التغذية لتقديم المساعدة بهذه الخطوة.

الحرص على أن تحتوي وجبة الافطار على جميع العناصر الغذائية الأساسية والبدء بالتمر لامداد الجسم بالطاقة ومن ثم شرب الماء والشوربة مثل شوربة الخضار ومن ثم اقامة صلاة المغرب وبعد ذلك البدء بوجبة الافطار بالكميات المناسبة .

الحد من كمية الأطعمة السكرية والحلويات واستبدالها بالمحليات الطبيعية كالستيفيا ومن الممكن تناول حلويات رمضان بكميات قليلة جدا وبالطرق الصحية فمثلا من الممكن تناول حبة من القطايف ولكن يجب ان تكون مشوية وباستخدام قطر صحي .

تناول الكربوهيدرات الصحية كالحبوب الكاملة مثل الخبز الأسمر والشوفان والبرغل والفريكة لاحتوائها على الألياف التي تعزز الشعور بالشبع والامتلاء بعكس الحبوب المقشورة مثل الطحين الأبيض والخبز الأبيض فهي خالية من الألياف ويحتاج الانسان الى كميات كبيرة منها للشعور بالشبع .

الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف التي تساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي والأمعاء وتعزز الشعور بالشبع والامتلاء مثل تناول الخضراوات والفواكه.

تجنب الأطعمة المقلية مثل السمبوسة ومن الممكن خبز السمبوسة بدلا من القلي بالزيت.

أما وجبة السحور وهي وجبة أساسية ومهمة جدا ، يجب أن تكون وجبة صحية معتدلة تمد الجسم بالطاقة الكافية لساعات عديدة فمن الجيد تناول طعام بطئ الهضم مثل السلطة، والحبوب وخاصة الشوفان، أو الخبز المحمص حيث يوفران إمداد ثابتا للطاقة ومن المهم الحصول على بعض السوائل الغنية بالفيتامينات، مثل عصير الفاكهة أو قطع الفاكهة.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page