صحتك مع رانيا

الفرق بين البروتين النباتي والحيواني وأهميته في النظام الغذائي

الشاهين الاخباري _ رانيا جواد الحلواني

البروتين هو مركب معقد ذات وظائف عديدة، يوجد في كل الأنسجة ويشكل جزءا من كل عملية تحدث في الجسم حيث تقوم البروتينات بوظائف كثيرة ومتنوعة داخل أجسام الكائنات منها: تحفيز التفاعلات الأيضية، الاستجابة للمنبهات، توفير بنية للخلايا والكائنات، ونقل الجزيئات من مكان لآخر . يتكون البروتين من الأحماض الأمينية في تركيبات مختلفة، ولكل نوع منها وظائف مختلفة. بعض هذه الأحماض الأمينية من الممكن للجسم أن ينتجها، ولكن الأساسية منها يجب أن تستهلك من المواد الغذائية.

الكمية اليومية الموصى بها للبروتين:

إذا كان وزن الشخص صحيا، ولا يمارس الكثير من التمارين الرياضية، ورفع الأثقال، فالكمية الموصى بها قرابة 0.8 لكل كيلوغرام فمثلا اذا كان وزن امرأة لا تمارس الرياضة 50 كغم فان احتياجها اليومي من البروتين هو 40 غم من البروتين في اليوم .

يمكن الحصول على البروتين من مصادر الغذاء النباتية والحيوانية فما الفرق بينهم :

كما ذكرت سابقا تحتوي البروتينات على الاحماض الامينية الا انها قد تختلف في النسبة بين أنواع البروتين النباتي، والبروتين الحيواني. ومن أجل صحة مثالية، فإن الجسم يحتاج إلى الاحماض الامينية الأساسية وغير الأساسية بنسب صحيحة. علما بأن الاحماض الامينية الأساسية يتم الحصول عليها من خلال النظام الغذائي، حيث ان الجسم لا يستطيع انتاجها.

مصادر البروتين الحيواني تعتبر مصادر كاملة للبروتين ذلك تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم للعمل بكفاءة وفعالية.

أما مصادر البروتين النباتي تعتبر مصادر غير كاملة البروتين لأنها تفتقر إلى واحد أو أكثر من الأحماض الأمينية الأساسية والتي يحتاجها الجسم أي لا تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية.

من أهم مصادر البروتين النباتية :

الشوفان :حيث يعتير مصدر جيد للبروتين بالرغم من أنه لا يعتبر بروتين كامل، إلا أنه يحتوي على بروتين عالي الجودة مقارنة بأنواع الحبوب الأخرى شائعة الاستخدام مثل القمح، والأرز.

البقوليات :حيث تعتبر البقوليات مصدر غني بالبروتين النباتي مثل الفول المدمس، والعدس، والحمص، والفاصوليا، وفول الصويا .

الكينوا: يحتوي كوب من الكينوا على 8 غرامات من البروتين.

 المكسرات :مثل الفستق حيث يحتوي 28 جم من الفستق على 5.97 جم من البروتين. لذا فأنه من مصادر البروتين النباتي الجيدة، ويمكن استخدام الفستق، أو زبدة الفستق وإضافتها إلى السلطات، المخبوزات، وأطباق الأسماك أيضا.

أما بالنسبة الى مصادر البروتينات الحيوانية :

البيض حيث توفر 100 غرام من البيض 12.6 غراماً من البروتين.

الحليب: يحتوي الكوب الواحد من الحليب على 8 غرامات من البروتين

صدور الدجاج: تحتوي 100 غرامٍ من صدور الدجاج الخالية من الدهون على 32.1 غراماً من البروتين.

سمك التونة: توفر 100 غرام من سمك التونة 29.9 غراماً من البروتين.

اللحم البقري: تحتوي 100 غرام من لحوم الأبقار على 28.7 غراماً من البروتين.

اللبن قليل الدّسم: تحتوي 100 غرامٍ من اللبن قليل الدسم على 5.7 غرامات من البروتين.

جبن البارميزان المبشور: توفر 100 غرامٍ من جبن البارميزان 35.8 غراماً من البروتين أما جبن الشيدر: تحتوي الشريحة الواحدة التي تُعادل ما يُقارب 28 غراماً من جبن الشيدرعلى 7 غرامات من البروتين.

مخاطر نقص البروتين في الجسم :

 الوذمة وهي عبارة عن تورم وانتفاخ ينتج عن احتباس السوائل في الجسم، ويمكن أن تحدث في أي منطقة بالجسم وخاصة الذراعين واليدين والقدمين والساقين نتيجة لانخفاض أحد مستويات البروتين في الجسم وهو بروتين الألبومين والذي يمنع تراكم السوائل في الأنسجة .
 كسور العظام

الشعور بالتعب والارهاق والوهن .

تساقط الشعر وجفاف البشرة وهشاشة العظام .

الاصابة بالعدوات المتكررة حيث يؤثر نقص البروتين على صحة الجهاز المناعي ويصيبه بالضعف، وبالتالي يجعله غير قادر على محاربة العدوى التي تسبب الالتهابات.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page