صحتك مع رانيا

الكيتو دايت (1)

الشاهين الاخباري_رانيا جواد الحلواني

رجيم الكيتو هو عبارة عن نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات معتدل البروتين وعالي الدهون، مبدأ عمله الحد بشكل كبير من تناول الكربوهيدرات واستبدالها بالدهون، وعادًة ما يحتوي على 75 ٪ من الدهون، و20 ٪ من البروتين، و 5 % من الكربوهيدرات فقط. حيث أن خفض الكربوهيدرات يضع الجسم في حالة استقلابية تسمى الكيتوزية ketosis، وعندما يحدث هذا، يصبح الجسم فعال بشكل لا يصدق في حرق الدهون للحصول على الطاقة، كما أنه يحول الدهون إلى كيتونات في الكبد، والتي يمكن أن توفر الطاقة للدماغ.

فوائد صحية للكيتو دايت

قد يوفرالكيتو دايت العديد من الفوائد الصحية، خاصة مع الأمراض الأيضية أو العصبية أو الأنسولين مثل: أمراض القلب. السرطان. مرض الزهايمر. الصرع. مرض باركنسون. متلازمة المبيض المتعدد الكيسات. إصابات الدماغ. حب الشباب,يعزز حساسية الأنسولين ويسبب فقدان الدهون، مما يؤدي إلى تحسين جذري لمرض السكري من النوع 2 وما قبل السكري.

أطعمة يجب تناولها في الكيتو دايت

اللحوم الحمراء، ، والسجق، والدجاج والديك الرومي.

الأسماك الدهنية: مثل سمك السلمون والسلمون المرقط وسمك التونة والماكريل.

البيض والزبد والقشدة

الأجبان الغير المعالجة كالشيدر

المكسرات والبذور: اللوز والجوز وبذور الكتان وبذور اليقطين وبذور الشيا،.

الزيوت الصحية: زيت الزيتون البكر الممتاز وزيت جوز الهند وزيت الأفوكادو. الأفوكادو.

الخضار قليلة الكربوهيدرات: معظم الخضراوات الخضراء، الطماطم، البصل، الفلفل.

التوابل: يمكنك استخدام الملح والفلفل والأعشاب والتوابل الصحية.

أطعمة يجب تجنبها في الكيتو دايت

الأطعمة السكرية. الحبوب أو النشويات. الفاكهة. الفول أو البقوليات. الخضراوات النشوية والدرنات الجذرية. . بعض التوابل أو الصلصات. الدهون غير الصحية. الكحول.

ان رجيم الكيتو هو وسيلة فعالة لفقدان الوزن وانخفاض عوامل الخطر للأمراض المختلفة، كما أنه يعزز الشعور بالشبع ولكن هو ليس نظام حياة صحي لانه له كثير من الآثار الجانبية اذا استخدم لوقت طويل المدى و هذا ما يسمى بketo flu وعادة ما يتم ذلك خلال بضعة أيام، وتشمل الأعراض ضعف الطاقة، والوظيفة العقلية، وزيادة الجوع، ومشاكل النوم، والغثيان، والانزعاج الهضمي، وانخفاض الأداء في التمارين الرياضية. من أجل تقليل هذا يمكنك تجربة نظام غذائي منتظم منخفض الكربوهيدرات في الأسابيع القليلة الأولى فهذا قد يعلم جسمك حرق المزيد من الدهون قبل القضاء تماما على الكربوهيدرات، كما أن النظام الغذائي الكيتوني يمكن أن يغير توازن الماء والمعادن في جسمك، لذلك يمكن إضافة ملح إضافي إلى وجباتك أو تناول مكملات معدنية. الا ان بعض الأشخاص يجب عليهم أن يتبعوه كنمط غذائي يومي مثل الاشخاص الذين يعانون مشاكل في الأعصاب او التصلب اللويحي.

يتبع…

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page