العالم

إيطاليا تؤكد مقتل سفيرها في الكونغو الديمقراطية

الشاهين الاخباري

أكّدت وزارة الخارجية الإيطالية، الاثنين، مقتل سفيرها لدى جمهورية الكونغو الديمقراطية لوكا أتانازيو، مشيرةً إلى أنه كان في رحلة مع موكب تابع للأمم المتحدة في شرق البلاد.

وقالت الوزارة في بيان: “بحزن عميق تؤكد وزارة الخارجية مقتل اليوم في غوما، سفير إيطاليا لدى جمهورية الكونغو الديمقراطية لوكا أتانازيو وجندي”. وأفاد مصدر دبلوماسي في كينشاسا أن السفير قُتل بالرصاص.

وأوضحت الوزارة، أن الضحيتين كانا في سيارة “ضمن موكب مونوسكو” بعثة الأمم المتحدة الموجودة في الكونغو الديمقراطية منذ 20 عاماً.

وأعلن وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو الذي كان في بروكسل للمشاركة في اجتماع مع نظرائه الأوروبيين، عودته المبكرة إلى روما.

وشغل لوكا أتانازيو (43 عاماً) منصب سفير إيطاليا في الكونغو الديمقراطية منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2019، بعد أن وصل إلى البلاد قبل عامين كرئيس بعثة، بحسب سيرته الذاتية الرسمية.

ودخل السلك الدبلوماسي أواخر العام 2003، بعد أن أنهى دراساته في مجال التجارة في جامعة لويجي بوكوني في ميلانو.

وكان بدأ العمل في إدارة الشؤون الاقتصادية قبل أن ينتقل إلى القضايا الإفريقية والتعاون الدولي.

في الخارج، عُيّن في البداية رئيساً للقسم الاقتصادي والتجاري في السفارة الإيطالية في بيرن (2006-2010) ثم قنصلاً عاماً في الدار البيضاء في المغرب (2010-2013). وبعد تمضيته فترة في روما، عُيّن مستشاراً في السفارة الإيطالية لدى نيجيريا عام 2015.

أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى