صحتك مع رانيا

الحمية الغذائية الصحية

الشاهين الاخباري_رانيا جواد الحلواني

الحمية الغذائية المتوازنة هي  التي تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية للمحافظة على الصحة ويحتاج الشخص إلى كافة العناصر الغذائية اللازمة للجسم حيث يحتاج الى البروتينات لبناء الأنسجة، والدهن، والسكر والكربوهيدرات لتزويد الجسم بالطاقة والحرارة. أما المعادن والفيتامينات، فهي ضرورية للنمو والمحافظة على الأنسجة، وتنظيم وظائف الجسم. وأي نظام غذائي ينقصه أي عنصر غذائي ضروري يمكن أن يتسبب بأمراض نقص من نوع ما .

هناك نوعين من الحميات الغذائية

الحمية الغذائية للتحكم في الوزن: هي الحميات المستخدمة لهدف زيادة الوزن او نقصان الوزن حيث إذا تلقى الجسم كميات أقل من الغذاء من التي يستهلكها، فسوف يؤدي ذلك الى فقدان الوزن أما اذا تلقى كميات أكبر من الغذاء من التي يستهلكها فيؤدي ذلك الى زيادة في الوزن. ويجب أن تحتوي الحمية التي تهدف إلى إنقاص أو زيادة الوزن على جميع عناصر الغذاء، كما يجب على الناس أن يقوموا باستشارة طبيب قبل لبدء في تلك الحمية.

الحمية الغذائية الخاصة:هي الحميات التي توصف للناس الذين يشكون من أمراض معينة بهدف محاولة تقليل اثار الغذاء على هذا المرض ومحاولة السيطرة عليه .

فوائد الحمية الغذائية

تساعد الحمية الغذائية على فقدان الوزن وضبط شكل الجسم والتخلص من الدهون الزائدة المختزنة في الجسم.

الحفاظ على الجهاز المناعي في الجسم.

النظام الصحي المتبع بحرص يحمي صحة القلب بشكل كبير ويقلل من فرص إصابة القلب بأي مرض خطير.

إن اتباع حمية غذائية يقلل او يعالج اضطرابات المخ بشكل كبير لدى الشخص الذي يعاني منها.

ولا تعتبر كل الحميات الغذائية صحية. فالبعض يتبع الحميات الغذائية الغير صحية من خلال العادة وليس من خلال اختيار انواع الاطعمة الغير صحية. وتسمى ب”الاطعمة بدون قيمة غذائية” . ومن الجدير بالذكر الى ان بعض الحميات الغذائية الغير صحية تسبب مشاكل صحية خطيرة وفوائدها قليلة على المدى الطويل ومن اجل الاستفادة من الحمية الغذائية الصحية لا ننسى باتباع التمارين الرياضية المهمة فكلاهما عمليتان مرتبتطان ببعضها البعض من اجل الحصول على نتيجة مرضية.وسوف أذكر في المقالات اللاحقة الحميات الغذائية المخصصة في انقاص الوزن .

يتبع..

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!