عالم الطفولة

مراحل النمو اللغوي عند الطفل

الشاهين الاخباري

اعداد منى الكعابنة

مفهوم النموّ اللغويّ عند الأطفال

المقصود فيه نموّ مهارات التعبير ومهارات الاستماع عند الأطفال، وكلّ ما يتبع هذه المهارات من ترابط وتسلسل الكلام، فالنموّ الحركيّ والحسيّ عند الأطفال يلعب دوراً كبيراً في القدرة على اكتساب اللغة، كما أنّ مستوى النموّ العقليّ عند الأطفال يؤثّر في القدرة على محاكاة البيئة المحيطة.


عوامل تؤثّر في النموّ اللغويّ عند الأطفال

 *مستوى الذكاء: كلما ارتفع مستوى ذكاء الطفل زادت سرعته في تعلم أو اكتساب المهارات اللغويّة والكلاميّة أو التعبيريّة.

*ترتيب الطفل بين إخوته: يأخذ الابن الأكبر النصيب الأكبر من الوقت لتعليمه من الوالدان،وبالتالي يكون النموّ اللغويّ والتعبيري أكثر عند الابن البكر.

*المستوى الاقتصادي والاجتماعي: كلما كان المستوى الاجتماعي والاقتصادي أعلى كلّما كانت الأنشطة التي تمارس مع الأطفال أكثر تنوعاً وأكثر تنظيماً، ممّا يتيح فرصة كبيرة للطفل على اكتساب المفردات والقدرة الجيّدة على التعبير والكلام.

* حجم العائلة: العائلة الصغيرة توفر جو مناسب للطفل على تعلم الكلام وزيادة المخزون اللفظيّ عنده، ويعود ذلك إلى وجود الوقت الكافي لتعليم الطفل والقدرة على بذل مجهود أكثر، أمّا في العائلة الكبيرة لا يوجد الوقت الكافي لتعليم الطفل.

*جنس الطفل: بيّنت نتائج الدراسات أن الأطفال الإناث في مرحلة ما قبل المدرسة أكثر قدرة على التكلّم والتعبير من الأطفال الذكور، بمعنى آخر أنّ النموّ اللغويّ عند الإناث يكون أسرع منه عند الذكور.

مراحل تعلم اللغة عند الطفل

 يمر الطفل أثناء تعلم اللغة بشكل عام في ثلاث مراحل أساسية هي: المرحلة الأولى هي مرحلة تعلم الأصوات؛ فعندما يولد الطفل يكون قادراً على صنع وسماع الأصوات بجميع اللغات المختلفة، وتسمّى قدرة الطفل على التعرف على الأصوات وانتاجها “الوعي الصوتي”، والمرحلة الثانية وهي مرحلة جمع الأصوات معاً لإضفاء معنى عليها، ثم المرحلة الأخيرة التي يتعلم فيها الطفل كيفية إنشاء جمل ووضع الكلمات في الترتيب الصحيح.

تطور اللغة في العام الثاني من عمر الطفل

مع العام الثاني للطفل يبدأ في فهم أكثر للكلام الذي يسمعه، وينتج جمل تتكون من أربع أو خمس كلمات وأكثر، كما يبدأ باستخدام الضمائر؛ مثل أنا وأنت، وتظهر في هذه الفترة فروقات في تطور اللغة بين الأطفال، وهذا لا يعني أن الأطفال الأكثر ثرثرة هم بالضرورة أكثر ذكاءً أو تقدماً من غيرهم، ومن الجدير بالذكر هنا أن الفتيات يتقدمنّ على الصبيان بالحديث في هذه الفترة، وفي هذه المرحلة العمرية ومن خلال الاستماع والممارسة فقط سوف يتقن الطفل العديد من القواعد الأساسية للغة، ويتذكر ويفهم العديد من المعلومات و الأفكار الواردة في كتاب أو قصة صغيرة سمعها.

زر الذهاب إلى الأعلى