صحتك مع رانيا

التغذية العلاجية لمرضى السرطان(1)

الشاهين الاخباري _ رانيا جواد الحلواني

ان تناول الغذاء الصحي والمتوازن  ضروري لتمكين أجسام مرضى السرطان من مقاومة هذا المرض الخبيث والعمل بفعالية أكثر وللمحافظة على انسجة الجسم من التلف وتمكين المريض من التعامل مع جرعات أكبر من المرض، ولمرضى السرطان مرحلتين أساسيتين نتبعها في وضع  النظام الغائي الصحي المناسب لهم:

المرحلة الأولى وهي مرحلة قبل البدء بالعلاج :

عندما يتم تشخيص اصابتك بالسرطان  يتم تحديد الخطة العلاجية من قبل الطبيب المختص  اما البدء بالعلاج الجراحي أو الكيماوي أو الاشعاعي او حتى العلاج بالهرمونات أو دمج بعض من هذه العلاجات معا، وهنا قد تظهر أعراض جانبية للعلاج لأن جميع هذه العلاجات تقضي على بعض الخلايا السليمة الى جانب الخلايا السرطانية ومن هذه الأعراض الجانبية :

فقدان الشهية , تغير في الوزن , تقرحات في الفم ، امساك ، اسهال ، اكتئاب ، صعوبة في البلع ، جفاف في الفم بالاضافة الى تغير في حاسة الشم والتذوق .

وقد تختلف هذه الأعراض من شخص الى اخر وتبعا لنوع السرطان ونوع العلاج المحدد ومدة العلاج وحتى جرعة العلاج المستخدمة ولكن الأعراض الجانبية سرعان ما تزول مع الانتهاء من العلاج.

بالاضافة الى أنواع العلاج المختلفة التي تساعد مرضى السرطان هناك نظام غذائي يجب أن يتبعه مريض السرطان للتخفيف من الأعراض الجانبية بالاضافة الى تقوية مناعته في مرحلة العلاج .

النظام الغذائي المناسب لمرضى السرطان :

ان التغذية المقترحة قد تختلف من شخص الى اخر تبعا لعدة عوامل منها نوع السرطان ومناعة الجسم ويجب الحرص على وضع نظام غذائي لكل مريض على حدى  حسب الأعراض الجانبية التي يعاني منها وايضا حسب نوع العلاج المتبع ومن النصائح الأساسية التي يجب على مريض السرطان اتباعها في نظامه الغذائي :

التركيز على تناول قدر كافي من البروتينات وذلك لاعادة بناء الخلايا السليمة التي من الممكن أن تتضرر من العلاج بالاضافة الى المحافظة على أنسجة الجسم من التلف .

التركيز على تناول السعرات الحرارية الكافية لامداد الجسم بالطاقة ولجعله قويا ولرفع مناعته ضد هذا الخبيث .

الحرص على شرب كمية كافية من السوائل فهي ضرورية للجسم من أجل القيام بوظائفه الأساسية .

الحرص على ان يكون قوام الغذاء مائل أكثر لليونة  في حالات عدم  الشعور بالرغبة بتناول الطعام  مثل استبدال الطعام الصلب بالأكثر ليونة كخلط كوب من الحليب مع بعض من المكسرات كالجوز واللوز مع زبدة صحية او صنع كيكة صحية في البيت تحتوي على البروتينات وسعرات حرارية بطريقة صحية .

استبدال السكر الأبيض بالمحليات الطبيعية واستبدال الحلويات من الخارج بحلويات من البيت مصنوعة بطريقة صحية ومن مصادر السكر الصحية .

التأقلم مع الأعراض الجانبية للعلاج :

كما ذكرت في الأعلى عن الأعراض الجانبية التي قد تحصل لمرضى السرطان سوف أقدم نصائح تغذوية  لكل من هذه الأعراض على حدى .

فقدان الهشية

ان فقدان الشهية من أكثر الأعراض الجانبية التي يعاني منها مريض السرطان وهنا بعض النصائح التي من الممكن اتباعها للتخفيف  من فقدان الشهية :

تناول وجبات صغيرة ومتعددة  مقسمة على مدار اليوم عوضا عن الوجبات الكبيرة لما له تأثير على عدم الشعور بامتلاء في المعدة .

تناول الوجبات الخفيفة اللينة وابتعد عن الأغذية الصلبة مثل تناول مشروبات العصائر الطبيعية والشوربات او السوائل المليئة بالسعرات الحرارية والمغذيات .

التغيير من طريقة تحضير الطعام لما له تأثير على رفع الشهية مثل خلط فواكه مقطعة مع كوب من الحليب .

تناول الأطعمة الباردة والطرية مثل اللبن .

عند فقدان الشهية بشكل كامل وعدم الرغبة في تناول أي طعام محاولة شراء المكملات الغذائية الصحية كالانشور بلس من الصيدلية فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم بالاضافة الى أنه من السهل تناوله لأن قوامه سائل .

الرياضة المنتظمة لها تأثير كبير على تحسين الشهية فاحرص على ممارستها .

يتبع …..

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!