أخبار الاردن

انطلاق الحملة الوطنية للتطعيم ضد فيروس كورونا بمحافظات المملكة ….إضافة ثانية

الشاهين الاخباري

وفي اربد، شهدت مراكز التطعيم المعتمدة لإعطاء مطاعيم الوقاية من فيروس كورونا، اليوم، اقبالا ملحوظا من المواطنين المسجلين على منصة التطعيم.
وقال مدير مديرية صحة محافظة اربد الدكتور رياض الشياب إن عدد المواطنين الذين تلقوا جرعات تطعيم في المراكز المخصصة لذلك زاد عن 300 مواطن.
وأشار إلى أن المراكز التي جرى اعتمادها لغايات التطعيم ضد فيروس كورونا في محافظة اربد، هي مستشفى الملك المؤسس الجامعي، ومستشفى الامير راشد العسكري الميداني، ومركز التطعيم التابع للمديرية في مبنى العيادات الخارجية القديم بجانب مستشفى الاميرة بسمة التعليمي، ومركز صحي الرمثا الشامل.
وبين الشياب أن المطاعيم الفايزر والصيني الاماراتي (سينوفارم) تصل مباشرة إلى مركز استقبال المطاعيم في المديرية والمجهز بثلاجات خاصة تحافظ على جودة وصلاحية المطعوم.
ولفت إلى أن المطاعيم توزع على مراكز التطعيم بحسب الاعداد المسجلة على المنصات الخاصة بها وفي حال بقاء كميات من المطاعيم يجري ارجاعاها إلى مركز الحفظ في المديرية والاحتفاظ بها ضمن درجات حرارة مناسبة لصلاحياتها.
وشجع مواطنون تلقوا جرعات مطعومي فايزر والمطعوم الصيني الاماراتي على الاقبال على أخذها، مؤكدين أنها تدخل في برنامج الوقاية الوطني الشامل.
وفي الرمثا، انطلقت بمستشفى الملك المؤسس، حملة التطعيم المضاد لفيروس كورونا وأكد مدير عام المستشفى الدكتور محمد الغزو في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) أن توفير اللقاح يمثل خطوة مهمة وكبيرة في مسار مواجهة فيروس كورونا والحد من انتشاره، لكنها لا تعني الاستغناء عن اتباع الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية والصحية التي تشكل الضمانة الأهم في محاصرة الفيروس وتفادي انتقاله بين أفراد المجتمع.
وأضاف أن توفير لقاح مضاد لفيروس كورونا يأتي ضمن الاهتمام البالغ الذي توليه وزارة الصحة للناس، وسعيها الدائم لوقايتهم وحمايتهم من الأمراض المعدية، ما يعزز الجهود المبذولة للقضاء على هذا الوباء، مشيراً إلى أن التركيز ينصب في الوقت الراهن على تطعيم أكبر نسبة ممكنة من افراد المجتمع للوصول إلى المناعة المكتسبة الناتجة عن التطعيم ما يسهم في تقليل أعداد حالات الإصابة والسيطرة على المرض. وفي السياق ذاته، بدأت بمركز صحي الرمثا الشامل حملة التطعيم المضاد لفيروس كورونا. وقالت مدير صحة لواء الرمثا الدكتورة اخلاص السعد إن المديرية بدأت منذ صباح اليوم بإعطاء اللقاح ضد الفيروس للمسجلين على المنصة، حيث بلغ عدد الذين تلقوا المطعوم حتى الآن 30 مواطنا من كبار السن، حيث جرى إعطاء المواطنين لقاح “سينوفارم” (الصيني الإماراتي) ولقاح “فايزر -بيونتيك”.
وقالت السعد أن المطعوم آمن وفعال ولا يشكل خطورة، مؤكدة أهمية تشجيع المواطنين على تلقي اللقاح، وخاصة كبار السن والكوادر الطبية للوقاية من انتشار الوباء، داعية الجميع لضرورة التسجيل بالمنصة لأن اللقاح يعد أفضل وسيلة للوقاية من الفيروس.
والتقت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) عدداً من المواطنين ممن تلقوا المطعوم بمركز صحي الرمثا للاطمئنان على صحتهم ، حيث أكد المواطن محمد الشبول، أنه أخذ الجرعة الأولى من اللقاح وسوف يحصل على الثانية بعد أسبوعين، مشيراً إلى أن إجراءات تلقي اللقاح ميسرة وتستغرق من 5 إلى 10 دقائق.
وقال حسين الخطيب إنه حريص على أخذ اللقاح استجابة لنداء الجهات الصحية في الدولة، من أجل مجتمع صحي خال من فيروس كورونا، وليحافظ على صحته وصحة أسرته ومن ثم المجتمع من حوله، مبينا أن الإجراءات كانت سهلة وسريعة وميسرة.
وفي الزرقاء، بدأت الكوادر الصحية في مستشفى الأمير فيصل بلواء الرصيفة، اليوم الأربعاء، بإعطاء لقاح كورونا للمواطنين المسجلين على المنصة الرسمية، ضمن الحملة الوطنية للتطعيم في المملكة.
الحاجة بهية خليل، من مواليد 1923، وهي أول المتلقين للقاح في اللواء، قالت لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن الإجراءات كانت سهلة وسريعة ولمست تعاونا كبيرا من الكادر الصحي في المستشفى، معبرة عن إرتياحها لتلقي اللقاح وهو من نوع “فايزر” .
وقال مدير مستشفى الأمير فيصل الدكتور نشأت فرح إنه جرى تجهيز موقع خاص لتلقي اللقاح بجميع الاشتراطات الصحية واللوازم الطبية وكادر من خمسة ممرضين من مديرية الصحة، يساندهم كادر من ممرضي المستشفى.
وبين أنه سيجري إعطاء اللقاح لـ 55 شخصا لهذا اليوم بحسب الكشف المحدد من وزارة الصحة، لافتا إلى أن عدد المواطنين الذين تلقوا اللقاح حتى ظهر اليوم، بلغ 22 مواطنا.
وأكد أن الوضع الصحي لجميع متلقي اللقاح ممتازا ولم يبلغ عن أي مضاعفات، مشيرا إلى أن المستشفى استلم كمية جيدة من لقاح “فايزر-بيونتك” ولقاح “سينوفارم” ويجري إعطاء اللقاح، حسب تعليمات الوزارة، إضافة إلى أنه سيجري البدء بإعطاء اللقاح للكوادر الصحية العاملة في المستشفى.
ودعا فرح المواطنين للتسجيل على المنصة الخاصة بالحملة الوطنية للتطعيم ليتمكنوا من حجز موعد لهم لتلقي اللقاح للوقاية من الفيروس. وفي العقبة، تلقى زهاء 33 شخصا من أبناء المحافظة، اليوم، التطعيم ضد فيروس كورونا في المراكز المخصصة لذلك في مستشفى الامير هاشم العسكري ومركز صحي العقبة الشامل ومركز صحي لواء القويره .
وقال مدير الشؤون الصحية بالعقبة الدكتور صائب أبو عبود في تصريح صحافي إن مركز صحي العقبة الشامل استقبل 27 مواطنا، ومستشفى الامير هاشم استقبل 6 مواطنين لتلقي المطعوم، مشيرا إلى أنه جرى الاطمئنان على حالتهم الصحية وغادروا إلى منازلهم .
وبين أبو عبود أن هناك عددا من المواطنين ممن لم يجر تسجيلهم على المنصة راجعوا المركز ولم يعطوا المطعوم، مؤكدا أنه يجري اعطائه فقط للمسجلين، داعيا الجميع للدخول الى المنصة وتسجيل اسمائهم ليجري تطعيمهم مستقبلا.
وأشار إلى أنه جرى إعطاء الكوادر الطبية أولوية في تلقي المطعوم، موضحا بأنه يجري حاليا إعطاء المواطنين نوعين من المطعوم، هما سينوفارم وفايزر.
وحول المستشفى الميداني في العقبة، قال إن نسبة الانجاز في المستشفى بلغت 98 بالمائة وسيجري استلامه قريبا بعد الكشف عليه من قبل وزارة الصحة وأن هناك بعضا من أعمال البنية التحتية الخارجية يجري الانتهاء منها خلال أيام.
وفي لواء القصر بحافظة الكرك، نظمت جمعية المركز الاسلامي الخيرية / مركز القصر للخدمات المجتمعية بالتعاون مع جمعيه الهلال الأحمر الاردني، اليوم الأربعاء، محاضرة توعوية عن فيروس كورونا وطرق الوقاية والحماية المجتمعية من مخاطره.
وتحدث من الهلال الأحمر فرع الكرك بلال الطراونة ومجد الجعافرة واسراء الرواشدة حول أهمية الوقاية المجتمعية من مخاطر وباء كورونا وضرورة التقيد بالتعليمات والإرشادات الصحية والنظافة الشخصية وطرق استخدام المعقمات والكمامات والتباعد الاجتماعي، مؤكدين أهمية التسجيل على منصة تلقى المطاعيم لمكافحة انتشار الوباء وحماية الأسر والأفراد وخاصة كبار السن.
وبين مدير المركز خالد الفتينات أن المحاضرة تأتي تزامنا مع بدء الحملة الوطنية للتطعيم وتوزيع اللقاحات لنشر الثقافة والتوعوية بين أفراد المجتمع المحلي، مشيرا إلى أن المحاضرة اشتملت على توزيع حقيبة معقمات على الأطفال والأمهات في قاعة المركز.
–(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى