صحتك مع رانيا

التغذية السليمة للحوامل (2)

الشاهين الاخباري _ رانيا جواد الحلواني

دائما ما تعاني الحامل في الثلاثة أشهر الأولى من غثيان الصباح وفقدان الشهية ، ولكن يتغير الحال بمجرد بدء الشهر الرابع من الحمل حيث انتهت المرحلة الأولى بمشاكلها وخطورتها؛ ويعد الشهر الرابع من شهور الحمل الممتعة لأن البطن تبدأ تكبر وتنتفخ مع كبر ونمو الجنين وتبدأ مظاهر الحمل تظهر على الحامل و تستعيد الحامل شهيتها مجددًا، لذا يجب اختيار أكل الحامل المناسب واللازم لنمو الجنين والحفاظ على صحة الأم.

من الشهر الرابع يجب  على الحامل التركيزعلى الأطعمة المهمة ومن بينها اللحوم والدجاج والبيض والبقوليات، نظرًا لاحتوائها على البروتين وهو عنصر مهم لتكوين أنسجة الجنين وعضلاته وتساهم في تعزيز صحة  الجهاز المناعي  لدى الحامل وتمد الجسم بالحديد ، والحليب ومنتجات الألبان، لأنها غنية بالكالسيوم المهم لتكوين عظام الجنين ومنع إصابة الحامل بهشاشة العظام، والأسماك من بداية الشهر الرابع وحتى انتهائه لأنه يقوي العظام ويمنح الحامل الطاقة والحيوية والنشاط ويعزز من صحة الجنين ويساهم في نموه بشكل صحي و جميع أنواع الأسماك غنية بالحديد والكالسيوم والبروتينات وعدد كبير من الفيتامينات والأحماض الدهنية  التي تساعد على نمو دماغ الجنين وتمنع اصابته بأي تشوهات .

مع بداية الشهر السابع، تبدأ الاستعدادات النفسية للولادة، من الضرورة خلال هذه المرحلة اتباع جميع نصائح التغذية التي ستساعد في الشهور المقبلة في التخفيف من الشعور بالحرقة والانتفاخ والإمساك نتيجة لزيادة حجم الجنين.

جدول غذائي مناسب للحامل :

الإفطار

يجب أن يشمل كوبًا من الحليب وقطعة من الخبز المصنوع من القمح الكامل، والبيض وثمرة فاكهة وقطعة جبن قليل الدسم أو جبنة قريش، ويمكنكِ إضافة الخضار مع الحرص على ان يكون الحليب أو منتجات الألبان من لبن معقم ومعروف المصدر.”.

الغداء

شرائح الدجاج أو السمك أو اللحم المشوي مع الحرص على طهي اللحوم جيدًا، أو طبق من البقوليات مثل اللوبيا أو الحمص وطبق من السلطة، إلى جانب نوع من النشويات سواء الخبز أو الأرز أو المكرونة.

العشاء

في العشاء، يمكنكِ تناول كوب من الزبادي مع ثمرتين من الفواكه، أو كوب من الحليب مع 3 حبات من التمر، أو ساندويتش من الجبن أو طبق من شوربة العدس..

الوجبات الخفيفة

يمكنك تناول الوجبات الخفيفة على مدار اليوم، مثل المكسرات والفواكه والخضروات، والفواكه المجففة لما فيها من فوائد عظيمة وسحرية في تكوين الجنين وتقوية عظامه والحد من شعور المرأة الحامل بالإمساك وعسر الهضم.التي تعد أصح الوجبات الخفيفة طوال فترة الحمل، مع ضرورة الابتعاد عن الوجبات غير الصحية مثل رقائق البطاطس المقلية والحلويات التي تحتوي على ألوان صناعية.

يتبع…

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!