عالم الطفولة

ماذا تعرف عن البقعة المنغولية عند الطفل؟

الشاهين الاخباري

اعداد منى الكعابنة

تظهر بقعة داكنة عند الأطفال حديثي الولادة والتي تسمى البقعة المنغولية، لذا تدور عدة تساؤلات حول ما هي هذه البقع ؟ وأسبابها وطرق علاجها ؟

هذه البقعة تسمى البقعة المنغولية، لكن لا علاقة للمنغولية “متلازمة داون” بها، فهي بقعة مسطحة مائلة إلى اللون الأزرق أو الأسود عند حديثي الولادة أو الرضع، وتظهر غالباً في أسفل الظهر أو الأرداف وقد تظهر احيانا بين الكتفيين.

في الغالب يولد الطفل وتكون موجودة عند ولادته وفي حالات أخرى قد تظهر بعد الولادة بفترة قصيرة حيث أن 10% من الأطفال يعانون من هذه البقع والتي سببها هو بقاء بعض الخلايا الصباغية (الميلانية) في أدمة الجلد، لافتا إلى أن هذه البقع سليمة وليس لها تأثيرات مرضية ولا تحتاج أي علاج ولا تسبب أي مشاكل ولا تزيد احتمال الإصابة بالسرطان ولا تسبب تشوهات جلدية ولا تستدعي اي قلق.

وأكدت الابحاث العلمية أنها تبدأ في التلاشي قبل عمر السنتين وعادة ما تختفي كلياً عند عمر الخمس سنوات دون أي علاج.

علاج البقع المنغولية لدى حديثي الولادة؟

البقع المنغولية لا تحتاج إلى أي نوع من الرعاية أو العلاج الخاص. بما أنها ليست مؤلمة ، فهي لا تسبب أي مشاكل مرتبطة بالجلد، كما تظهر في الغالب على أسفل الظهر والأرداف ، فهي غير مرئية في معظم الأحيان، ومع ذلك إذا استمرت البقع بعد سنوات المراهقة وحتى البلوغ ، يمكن النظر في إجراءات الإزالة بالليزر واظهرت اجراءات الليزر نتائج جيدة في ازالة البقع لدى البالغين.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!