صحتك مع رانيا

التغذية السليمة للحوامل( 1 )

الشاهين الاخباري _ رانيا جواد الحلواني

ان مرحلة الحمل هي مرحلة حساسة جدا لهذا على الحامل ان تهتم بالتغذية الصحية والسليمة خلال فترة الحمل للمحافظة على صحتها وصحة الجنين  حيث ان مرحلة الحمل  من أشد الحالات الفسيولوجية ضغطا على الجسم لذلك يستلزم من الحامل العناية بغذائها عناية خاصة لوقايتها وجنينها من الانيميا وسوء التغذية والأمراض المرتبطة بسوء التغذية .

والاحتياجات الإضافية في تغذية الحامل يجب مراعاتها ابتداء من الشهر الرابع مع عدم الحاجة إلى زيادة كمية الطعام في الثلاث اشهر الأولى من الحمل.

ويجب أن تحرص الحامل على المتابعة الدورية المنتظمة  للعيادة النسائية لتتبع الحالة الغذائية وسير الحمل بناءا على جدول الزيارات وأخذ موعد للمتابعة حسب أشهرحملها. حيث يتم قياس الوزن والضغط وتحليل البول وقياس هيموجلوبين الدم وتقديم النصيحة الغذائية السليمة وإعداد الثدي للرضاعة الطبيعية. 

بصفة عامة ننصح الحامل أن تزيد غذائها بمقدار السدس من مصادر الطاقة، والثلث من مصادر البروتين والثلثين من مصادر الفيتامينات والأملاح المعدنية عما كانت تتناوله قبل الحمل حيث أن النحافة والسمنة والأنيميا تضر بالحمل والولادة وصحة المولود لذلك يتحتم على كل حامل اتباع نظام التغذية السليم لتفادي أمراض سوء التغذية.

جدول تغذية الحامل شهر بشهر
التغذية في الشهور الثلاثة الأولى للحمل:
يصاحب الشهور الأولى من الحمل أعراض مثل الإعياء والتقيؤ وفقدان الشهية، ويمكنكِ التغلب عليها باتباع ما يلي:

قسمي الوجبات إلى 4 أو 5 وجبات خفيفة.

تناول أكلات سهلة الهضم وقليلة الدهون مثل خبز التوست، والفواكه والخضروات، واللحوم قليلة الدسم والدجاج والسمك، والحليب ومنتجات الألبان.

تناول قدرًا كافيًا من السوائل خاصة الماء والعصائر الطبيعية الطازجة، لتعويض ما يفقده الجسم من سوائل في أثناء التقيؤ.
لإكثار من تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك أسيد خاصة في الثلاث أشهر الأولى ، نظرًا لأهميته البالغة لنمو الجنين، ومن هذه الأطعمة الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ، والبقوليات مثل الفاصوليا والعدس، وعصير البرتقال والأفوكادو والبروكلي. ويُنصح بتناول حبوب “حمض الفوليك” من الشهر الأول للحمل أو قبل الحمل بعد استشارة الطبيب أولًا، الذي يصف لكِ بعض المكملات الغذائية أو الفيتامينات التي قد تحتاجينها في بداية الحمل.

شرب الحليب أو ما يعادله من منتجات الألبان، لأن للكالسيوم أهمية كبيرة للأم والجنين.

يتبع …

زر الذهاب إلى الأعلى