صحتك مع رانيا

الكوليسترول وحمية TLC

الشاهين الاخباري _ رانيا جواد الحلواني

كثيرا ما نسمع عن معاناة بعض الأشخاص من الكوليسترول فما هو الكوليسترول وكيف نستطيع أن نسيطر عليه بالتغذية بالاضافة الى الأدوية التي يصفها الدكتور المختص هيا لنتعرف عليه .

الكوليسترول هو مادة شمعية توجد في الدم والدماغ والكبد والأعصاب  لا تذوب في الماء وضرورية لتعزيز جدران الخلايا  بالاضافة الى انتاج الهرمونات الجنسية .

يقوم الكبد في انتاج 80 بالمئة من الكوليسترول وال 20 بالمئة الباقية تأتي من الغذاء الذي يتناوله الانسان .

وهناك نوعين من الكوليسترول :

الكوليسترول الضار :وهو ينشق من الجسم ولكن وظيفته سيئة حيث أنه ينقل الدهون الموجودة في الكبد الى خلايا الجسم مما يؤدي الى تراكم الدهون في الخلايا وبالتالي يؤدي الى حدوث أزمات القلب .

الكوليسترول النافع : ينقل الكوليسترول من الدم وجدران الخلايا بعد أن تأخد الخلايا حاجتها منه وتنقله  الى الكبد .

لهذا ان النظام الغذائي الصحي يلعب دورا مهما في تعزيز الكوليسترول النافع والتقليل من الكوليسترول الضار في الجسم .

الأغذية المناسبة لمرضى ارتفاع الكوليسترول في الدم وتسمى  بحمية  TLC أي تغيير نمط الحياة العلاجية:

التركيز على الألياف الذائبة وذلك لأنها تؤدي الى تقليل الكوليسترول الضار مثل حبوب الشوفان والفاصوليا والخضراوات والفواكه مثل الفراولة والموز والتوت والتفاح .

الحبوب التي تمد الجسم بالكربوهيدرات المعقدة والفيتامنات والألياف.

الأطعمة الغنية بالنشويات مثل الخبز والبطاطس يوصى بها بدلا من السكريات الأحادية والثنائية.

 استخدام الزيوت النباتية بدلاً من الزبدة أو الشحم عند الطهي يساعد على تقليل الكوليسترول الضار .

السمك وأحماض اوميجا 3 :تحتوي الأسماك الدهنية على مستويات عالية من أحماض أوميجا-3 الدهنية، التي يمكن أن تقلل من الدهون الثلاثية الموجودة في الدم وايضا يؤدي الى تقليل ضغط الدم وخطر الإصابة بتجلط الدم وبالنسبة للأشخاص الذين يتعرضون لنوبات قلبية، فقد تقلل أحماض أوميجا-3 الدهنية من خطر الموت المفاجئ ومن الاغذية التي تحتوي على الاوميجا 3 التونة والسردين  والجوز وزيت الكانولا.

الأفوكادو : يعتبر الأفوكادو مصدرا غنيا بالأحماض الدهنية الاحادية ويؤدي تناول الأفوكادو الى تحسين مستوى الكوليسترول الضار في الدم .

اذا يجب الحرص على التقليل من الدهون المشبعة مثل تلك الموجودة في اللحم والزبد والجبن ومنتجات الألبان الأخرى كاملة الدسم التي ترفع الكولسترول في الدم واستبدالها بالدهون الصحية التي ذكرناها في الأعلى .

ولا ننسى التمارين الرياضية وممارستها بانتظام حيث تزيد من مستوى الكوليسترول الجيد والذي بدوره يمكن أن يخفض الدهون الثلاثية في الدم.

زر الذهاب إلى الأعلى