أخبار الاردن

مهيدات: إيجاد البدائل لأدوية الأمراض النادرة يخفض أسعارها

الشاهين الاخباري

 قررت المؤسسة العامة  للغذاء والدواء تخفيض أسعار 467 صنف دوائي بنسبة تتراوح بين 7% – 70%.

وأشار مدير عام المؤسسة الدكتور نزار مهيدات في تصريح صحفي الثلاثاء، إلى أن هنالك 7000 صنف دوائي مسجل ومسعر في المؤسسة، منوها بأن تخفيض أسعار 467 صنف منها “هو رقم متواضع ولا بد من تكثيف العمل عل هذا الملف”.

وأكد مهيدات أنه تم الأخذ بالاعتبار تخفيض أسعار الأصناف الدوائية الأكثر استخداما من قبل المواطنين والمعنية بعلاج الأمراض المزمنة كالضغط والسكري.

وأوضح أن بعض الأدوية التي تستخدم في علاج أمراض نادرة ذات الأسعار عالية بسبب حداثة تسجيلها وكونه لا يوجد بديل لها، مبينا أنه ولتخفيض أسعارها لا بد من إيجاد بدائل كالأدوية الجنيسة لخلق فرصة تنافسية على أسعارها.

ولفت إلى أن الداعم في أسس تحديد أسعار الأدوية هي أن تعطي نسبة أقل من الدواء الأصيل، وتابع “الجنيس الأول يسعر بـ85% من سعر الدواء الأصيل و75% للجنيس الثاني إلى أن نصل إلى الجنيس الخامس عند سعر 55% من سعر الدواء الأصيل”.

وكان مهيدات قد صرح مسبقا بأن المؤسسة ستحدد الأصناف الدوائية التي يمكن إعادة النظر بأسعارها، وسترفع تقارير شبه شهرية لرئيس الوزراء والذي سيقوم برفعه لجلالة الملك، مشددا على أن استمرار الرقابة على أسعار الأدوية.

وأشار إلى أن “الأمن الدوائي هو توفير الدواء، بالإضافة إلى ضمان فعالية ومأمونية الدواء وهو دور محوري للمؤسسة موضوع المخزون الوطني من الأدوية الرئيسية والأساسية التي تدخل في معالجة الأمراض المزمنة، إضافة للأدوية التي تم إقرارها بالبروتوكول العلاجي؛ لمعالجة مرضى كورونا نأخذه بعين الاعتبار وضرورة تأمينه بالبلد، والحفاظ على مخزون وطني كافٍ من هذه الأدوية، إضافة إلى الرقابة على أسعارها وجودتها”.

زر الذهاب إلى الأعلى