اهم الاخبارعاجل

عاجل\ إرادة ملكية بالموافقة على نظام مركز مكافحة الأوبئة

الشاهين الاخباري

 صدرت الارادة الملكية السامية بالموافقة على قرار مجلس الوزراء المتضمن استحداث نظام المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والامراض السارية وتشكيل مجلس له.

 ويترأس المجلس رئيس الوزراء وعضوية كل من: وزير الصحة ووزير الزراعة ووزير المياه والري ووزير البيئة ومدير عام الخدمات الطبية الملكية و4 من الخبراء في المجالات المعنية بعمل المركز تتم تسميتهم بقرار من رئيس الوزراء بناء على تنسيب الرئيس لمدة 4 سنوات قابلة للتجديد.

وبموجب النظام يتم منح المركز استقلال مالي واداري، ويكون مقره في عمان، وله امكانية فتح مكاتب او فروع في محافظات المملكة.

ويهدف المركز الى تعزيز ممارسات الصحة العامة في مجال الوقاية من الاوبئة والاستعداد لمواجهتها بما في ذلك يتولى المجلس المهام والصلاحيات التالية:

ا- إقرار السياسة العامة للمركز والخطط والبرامج اللازمة لتنفيذها.

ب- الموافقة على نظام التنظيف الإداري للمركز ورفعه لمجلس الوزراء لإصداره حسب الأصول.

ج- الموافقة على شراء خدمات أشخاص للقيام بمهام تخدم أهداف المركز بناء على تنسيب الرئيس.

د- الموافقة على تشكيل اللجان والفرق اللازمة لتحقيق أهداف المركز.

ه- الموافقة على مشروع الموازنة السنوية للمركز ورفعها لمجلس الوزراء لإقرارها حسب الأصول.

و- إقرار الهيكل التنظيمي للجهاز التنفيذي للمركز وجدول تشكيلات الوظائف فيه والوصف الوظيفي لها.

ز- إقرار البيانات المالية الختامية للمركز.

ح- إقرار مذكرات التفاهم والاتفاقيات التي يعقدها المركز مع المؤسسات المحلية والدولية.

ط- إصدار التعليمات اللازمة لعمل المركز.

ويتولى المركز في سبيل تحقيق أهدافه المهام التالية: إعداد السياسات الصحية المتعلقة بمكافحة الأوبئة والأمراض السارية والتوصية بها للجهات المختصة، ورصد الأوبئة والأمراض السارية وطنيا وإقليميا ودوليا والكشف عن التهديدات الجديدة والتوصية بشأن الوقاية منها، وتنسيق جهود الاستجابة للأوبئة والتهديدات الصحية ورصد ومتابعة التهديدات الصحية، البيئة وعلاقتها بالأوبئة وتوفير خدمات تشخيصية مرجعية للأفراد والمجتمع.

كما يتولى المركز؛ الإشراف على تطوير وتنفيذ الاستراتيجات لضبط مقاومة المضادات الحيوية ومتابعة وتحسين مستويات التطعيم وتوسيع قاعدة المشمولين فيه وقيادة الجهود الصحة الهادفة لمنع ومكافحة الأوبئة والتنسيق والتعاون مع الهيئات المشابهة اقليميا ودوليا والقيام بالبحث العلمي وتوفير المعلومات الصحية وبناء قدرات كوادر المركز وتأهيلها وتدريبها في مجال مكافحة الأوبئة وإدارة برنامج الوقاية منن الأوبئة ووضع خطط الاستعداد والاستجابة للطوارىء الصحية.

ويختار مجلس الوزراء رئيس المركز  برتبة وزير وبإرادة ملكية لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد، ويحدد راتبه وسائر حقوقه المالية وتنتهي خدماته بقرار مجلس الوزراء.

وبحسب ما صدر في الجريدة الرسمية، فإنه يكون للمركز جهازه الخاص من الأطباء والباحثين والفنيين والموظفين حسبما تقتضي الحاجة، ويتم تعيينهم وتحديد رواتبهم وحقوقهم وإنهاء خدماتهم وسائر الشؤون المتعلقة بهم بمتقضى تعليمات يصدرها مجلس الوزراء بناء على تنسيب المجلس.

زر الذهاب إلى الأعلى