عالم المشاهير

كيف تتخطين الأوقات الصعبة ؟

الشاهين الاخباري _ سارة الدويك

جميعنا نمر بفترات صعبة بحياته لكن قد تكون صعبة أكثر على النساء كوننا أكثر حساسية .ولكن من المهم معرفة كيفية تجاوز تلك المراحل بأقل الأضرار النفسية و الجسدية .

تذكّري دائماً إن الحياة مثل الموجات ما بين القمة و القاع يوم يأتي جميل علينا و آخر سيئ هكذا هي تذبذبات الحياة .

وتأكدي بأنكِ لست الوحيدة من يعيش أيام صعبة وكما نقول ” غيمة سودة و بتمرق ” و تتعدد الاسباب : موت قريب ، مشاكل عائلية ،مشاكل في العمل ، إلاصابة بلأمراض تسبب حالة نفسية صعبة و إلخ …

اللجوء إلى الله سبحانه و تعالى هو الحل الأمثل دائماً في قوله تعالى : “وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ (16)

وقوله ( وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ ) .

يخبر تعالى عن قدرته على الإنسان بأنه خالقه ، وعمله محيط بجميع أموره حتى إنه تعالى يعلم ما توسوس به نفوس بني آدم من الخير والشر.

عند قراءة الاية و معرفة تفسيرها ترتاح النفس بأن الله تعالى لا يخفى عليه شيء وأن الله تعالى يدّبر الامور بما هو خير لي قد لا نعلم حكمته لكن بالتأكيد خير لما في فيه مصلحتي .

الدعاء

الدعاء مهم جداّ فهو يهدي النفس و هي عبادة تقوم على سؤال العبد ربَّه والطلب منه وهي عبادة من أفضل العبادات التي يحبها الله  خالصةً له ولا يجوز أن يصرفها العبد إلى غيره.

فهي تقرب العبد من ربه، “وقولِ لنفسكِ دائما قد وضعني الله تعالى في هذا الموقف لكي يقربني منه” .

في قوله تعالى :”وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ (186)

و موضوع استجابة الدعاء موضوع كبير و له تفسيرات كثيرة لكن لا تجعلي اي شيء يؤثر في إيمانك بالله تعالى . “لا تقنطوا من رحمة الله” .

كيف نتجاوز الأوقات الصعبة؟.. نصائح تخفف من أثرها على حياتك

1-افصل بين ذاتك والمشاكل التي تواجهك! …

2-تعلّم من تجاربك الفاشلة: …

3-توقَّف عن لعب دور الضحية! …

4-إذا أردت تغيير أحوالك فابدأ بتغيير نفسك! …

5-تفاءلْ بالخير تجده: …

6-دوِّن الأشياء التي تُسعدك وقم بها

الأمل


دائمًا يوجد الأمل الذي يمنحنا القدرة على المواصلة واستكمال الطريق الذي بدأناه فلا تمنعي الأمل من الوصول إلى أفكارك ولا تكوني سلبية في التفكير، بل قومي بإيجاد طريق وحلول مبتكرة للخروج من أزماتك واستعيدي زمام أمور حياتك لتحققي نجاحات مختلفة، فالأمل هو الخطوة الأهم للوصول إلى ما ترغبين فيه.

زر الذهاب إلى الأعلى