صحة وجمال

الجوز أم اللوز.. أيهما أفضل لصحتك وما هي الكمية المناسبة ؟

الشاهين الإخباري

مع تزايد الميل نحو الصحة واللياقة البدنية، يبدأ العديد من الأشخاص يومهم بتناول المكسرات مثل اللوز والجوز والفول السوداني وما إلى ذلك.

ويعد الجوز واللوز من أكثر المكسرات استهلاكاً، ولكن هل تعرف أيهما أكثر صحة وكم يجب أن تستهلكه يوميًا؟ إليك كل ما تحتاج إلى معرفته عن هذه المكسرات، وأيها أفضل؟

الجوز

تحتوي هذه المكسرات على كميات عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية، وخاصة حمض ألفا لينولينيك (ALA)، وهو مفيد لصحة القلب.

تحتوي حصة واحدة من حوالي 28 جرامًا على ما يقرب من 185 سعرة حرارية، حيث 18 جرامًا من محتوى الدهون غير المشبعة، و4 جرامات من محتوى البروتين، و2 جرام من محتوى الألياف. كما أنها توفر الفيتامينات والمعادن مثل المغنيسيوم والفوسفور وفيتامين ب6.

اللوز

اللوز مصدر ممتاز لفيتامين هـ والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة. قد تحتوي حصة واحدة من اللوز على ما يقرب من 160 سعرة حرارية، و14 جرامًا من الدهون الأحادية غير المشبعة، و6 جرامات من البروتين، و3.5 جرامات من الألياف.

علاوة على ذلك، يعد اللوز مصدرًا غنيًا بفيتامين هـ، حيث يوفر حوالي 7.3 مجم، وهو ما يعادل حوالي 37% من المدخول اليومي الموصى به.

كما يوفر اللوز أيضًا معادن مهمة مثل المغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم، مما يجعله من المكسرات الغنية بالعناصر الغذائية التي تدعم الصحة العامة.

الفوائد الصحية والفرق بين الجوز واللوز

صحة القلب

لفهم كيف يساعد كلا النوعين من المكسرات في تحسين صحة القلب. في الواقع، يعمل كل من الجوز واللوز على تعزيز صحة القلب، ولكن الجوز له ميزة طفيفة بسبب محتواه العالي من أحماض أوميجا 3 الدهنية.

كما تساعد أحماض أوميجا 3 في تقليل الالتهابات وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ويدعم اللوز صحة القلب عن طريق خفض مستويات الكوليسترول السيئ.

إدارة الوزن

قد يكون اللوز أكثر فائدة للتحكم في الوزن. حيث إن محتواه العالي من البروتين والألياف يمكن أن يعزز الشعور بالشبع، مما يساعد في التحكم في الشهية. يمكن أن يكون كلا النوعين من المكسرات مفيدًا للتحكم في الوزن، ولكن الاعتدال هو المفتاح، حيث أنهما كثيفان السعرات الحرارية.

صحة الدماغ

غالبًا ما يُشاد بالجوز لفوائده الصحية للدماغ، والتي تُعزى إلى مستوياته العالية من حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA)، وهو نوع من أحماض أوميجا 3 الدهنية. وقد يدعم الاستهلاك المنتظم الوظائف الإدراكية ويحمي من الأمراض العصبية التنكسية.

ما هي كمية المكسرات التي يجب أن تستهلكها يوميًا؟

وفقًا لخبراء الصحة، فإن الإرشادات البسيطة لتناول المكسرات هي حوالي حفنة واحدة. وفيما يتعلق بالجوز، تحتوي حفنة واحدة من نصفي الجوز على حوالي 185 سعرة حرارية. من ناحية أخرى، تحتوي حصة واحدة من 23 حبة لوز على حوالي 160 سعرة حرارية.

وتوازن هذه الكمية بين الفوائد الصحية وتناول السعرات الحرارية وتساعد على تعظيم امتصاص العناصر الغذائية دون الإفراط في تناولها، وفقا لموقع ” تايمز أوف انديا”.

السلبيات المحتملة

رغم أن كلا النوعين من المكسرات صحيان، إلا أنهما قد يكون لهما آثار سلبية إذا تم تناولهما بشكل مفرط. فالإفراط في تناولهما قد يؤدي إلى زيادة الوزن بسبب محتواهما العالي من السعرات الحرارية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسبب اللوز مشاكل في الجهاز الهضمي لبعض الأفراد، وخاصة عند تناوله بكميات كبيرة.

باختصار، يمكننا أن نستنتج أن الجوز واللوز يقدمان فوائد صحية فريدة من نوعها ويشكلان إضافة ممتازة لنظام غذائي متوازن.

 الجوز وأوميجا 3 وصحة الدماغ

إذا كنت تبحث عن أحماض أوميجا 3 الدهنية وفوائد صحة الدماغ، فإن الجوز يشكل خيارًا صحيًا.

اللوز وفيتامين هـ والبروتين

إذا كان جسمك يحتاج إلى جرعة من فيتامين هـ والبروتين، فإن اللوز هو الخيار الأمثل لك. ومع ذلك، فإن كلا منهما يشكلان خيارًا صحيًا اعتمادًا على احتياجات جسمك الغذائية.

زر الذهاب إلى الأعلى