إقتصاد وأعمال

28 مليون دولار قرض أوروبي للكهرباء الوطنية

الشاهين الاخباري

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أخيرا عن تقديم قرض سيادي مضمون لشركة الكهرباء الوطنية الأردنية (نيبكو) بقيمة تصل إلى 28.25 مليون دولار، لمساعدتها في تحسين قدرة الشبكة  الكهربائية لديها على استيعاب مشاريع الطاقة المتجددة القائمة والجديدة لا سيما في محافظات شمال الأردن.

ويأتي هذا القرض لتمويل مشروع “النقل الكهربائي الشمالي الأخضر لشركة الكهرباء الوطنية” ومن المتوقع أن يتم تمويل المشروع بشكل مشترك بقرض طويل الاجل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ومنحة استثمارية جزئية يقدمها شركاء محليون آخرون، لتغطية تمويل التكاليف الإجمالية للمشروع والتي ستبلغ نحو35 مليون دولار، بحسب الغد.

ويهدف المشروع بشكل رئيسي إلى تحسين القدرة الاستيعابية لمشاريع الطاقة المتجددة القائمة والمخطط لها، إضافة إلى زيادة مرونة التوزيع إلى جانب تعزيز شبكة كهرباء الجهد العالي في الشمال الشرقي للمملكة،  فضلا عن تسهيل ربط الشبكة بالدول المجاورة. 

وستستخدم شركة الكهرباء الوطنية عائدات قرض البنك لتمويل لإنشاء عدة خطوط نقل هوائية يستهدفها المشروع، وذلك لربط محطة فرعية جديدة بسعة 400 كيلو فولت في قضاء رحاب بمحافظة المفرق،  بمحطات فرعية أخرى في كل من منطقة السمرا بمحافظة الزرقاء بسعة تشغيلية تقدر بـ400 كيلو فولت، وعمان الغربية بسعة 400 كيلو فولت، إضافة إلى محطة في منطقة الحسن الصناعية بسعة تشغيلية تقدر بـ132 كيلو فولت ومحطة في جرش بسعة 132 كيلو فولت. 

وسيساهم المشروع بشكل عام وفقا لتقرير أصدره البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية مؤخرا، في تعزيز خصائص التحول الأخضر والشامل من خلال الجمع بين الاستثمارات الرأسمالية والتعاون الفني، وذلك من  خلال تعزيز استخدام مصادر الطاقة المتجددة، وتعزيز أمن الطاقة عبر تنويع إمدادات الطاقة وتكامل أسواق الطاقة.

ويضاف إلى ذلك تقليل خسائر النقل من خلال تحسين تدفق الطاقة داخل الشبكة الوطنية، ما يؤدي إلى المزيد من خفض الانبعاثات، إلى جانب تعزيز تنمية رأس المال البشري في مجال الطاقة الخضراء من خلال تقديم برنامج تدريبي جديد لمركز التدريب الكهربائي التابع لشركة الكهرباء الوطنية للاستجابة لاحتياجات السوق من المهارات الرقمية وكفاءات كفاءة الطاقة، علاوة على دعم تصميم معايير المهارات المهنية الوطنية التي من شأنها تحديد وتدوين المهارات والكفاءات اللازمة للمهن المطلوبة في قطاع الطاقة.

وأكد التقرير، أنه من المستبعد أن يكون للمشروع أي تأثيرات عالية من التلوث أو استخدام الموارد، وسيتم إدارة هذه الأمور من خلال خطط الإدارة المناسبة.

كما تم إعداد أحكام محددة لإدارة النفايات والاستجابة للانسكابات المتوقعة للتخفيف من مخاطر تلوث المسطحات المائية على طول الطريق أو المياه الجوفية، إلى جانب وجود خطط لمراقبة التعرض للمجال الكهرومغناطيسي بانتظام أثناء التشغيل وسيتم تنفيذ تدابير التخفيف في حالة التعرض لمستويات أعلى من المعايير وفقًا لخطة العمل البيئية والاجتماعية المطبقة على المشروعات الممولة من البنك.

ويشار إلى أن شركة الكهرباء الوطنية(نيبكو) هي كيان مركزي مملوك للدولة الأردنية بنسبة 100 % في نظام الكهرباء الأردني، وتعمل الشركة كمالك حصري ومشغل لنظام النقل والتوزيع الكهربائي، كما أنها المشتري بالجملة الوحيد للكهرباء والمشتري الوحيد للوقود والغاز الطبيعي لتوليد الطاقة التقليدية في الأردن.

زر الذهاب إلى الأعلى