جامعتنا

“حجاوي اليرموك” تقود فعاليات مشروعٍ دولي لتطوير المختبرات الهندسية الافتراضية والمُدارة عن بُعد – تفاصيل

الشاهين الاخباري

قادت كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية في جامعة اليرموك، فعاليات اللقاء الثالث لمشروع “تطوير المختبرات الافتراضية والمُدارة عن بُعد لتعليم وتدريب طلبة الهندسة في جنوب البحر الأبيض المتوسط ومؤسسات التعليم العالي في الصحراء الجنوبية (RL4Eng)”، والمموّل من قبل الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج إيراسموس بلس، والذي عُقد في جامعة محمد الخامس في المملكة المغربية الشقيقة.
ويأتي هذا المشروع في إطار الجهود المتواصلة لتعزيز دور الجامعات في تطوير التعليم والتدريب الهندسي في منطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط والصحراء الجنوبية.
وتضمنت ورش العمل مشاركة 15 شريكًا من الأردن ولبنان والمغرب وتنزانيا وإسبانيا وألمانيا، بهدف تبادل المعرفة والخبرات في مجال التعليم الهندسي وتعزيز قدرات أعضاء هيئة التدريس وتدريب الطلبة عبر المختبرات الافتراضية والمُدارة عن بُعد.
وعرض فريق إدارة المشروع في جامعة اليرموك، والمُكون من الدكتور محمد عبدالهادي الزبيدي والدكتورة دانيا بني هاني والدكتور علي شحاده من كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية، الدور الريادي للجامعة في تنفيذ المشروع، الذي أظهر كيفية استفادة أعضاء الهيئة التدريسية وطلبة كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية، من الموارد التي سيوفرها المشروع في مجالات التدريس والتدريب وتطوير مشاريع التخرج، والتي تم توجيهها نحو قطاعات حيوية مبنية على احتياجات حقيقية قابلة للتطبيق في السوق المحلية والإقليمية، مع مراعاة التطورات التكنولوجية في مجال التطبيقات الذكية.
وأوضح مدير المشروع الدكتور موفق العتوم، أن هذه المبادرات تأتي ضمن سعي الجامعة لتطوير تجربة التعليم والتعلم، وبناء القدرات الأكاديمية وتعزيز البحوث التطبيقية من خلال التعاون الدولي والمشاريع المشتركة مع المؤسسات الأكاديمية في مختلف دول العالم، مضيفا أن هذا المشروع يُمثلُ فرصة لتقديم نماذج تعليمية مبتكرة تدعم الطلبة وتمكنهم من الانخراط في تطوير حلول تكنولوجية متقدمة تتماشى مع احتياجات السوق المتغيرة.
وأشار إلى أن جامعة اليرموك تسعى إلى تعزيز شراكاتها الدولية وتوسيع نطاق الاستفادة من مثل هذه المشاريع لرفع مستوى التعليم الهندسي وتعزيز الابتكار التكنولوجي في مجالات متعددة، مع التركيز على تلبية الاحتياجات التنموية محليًّا وإقليميًّا وعالميًّا.
يذكر أن جامعة اليرموك فازت العام الماضي بالحصول على تمويل من برنامج إيراسموس بلس الأوروبي بقيمة إجمالية قدرها نحو 800,000 يورو كمالكة لهذا المشروع لتديره من خلال كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية وتنظم فعالياته مع 15 شريكًا من الأردن، ولبنان، والمغرب، وتنزانيا، وإسبانيا، وألمانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى