واحة الثقافة

بمشاركة 7 دول عربية: إنطلاق الدورة 22 لمهرجان صيف الزرقاء المسرحي العربي اليوم

الشاهين الإخباري


تنطلق اليوم الخميس الدورة الثانية والعشرون لعام 2024م من مهرجان صيف الزرقاء المسرحي العربي،الذي تقيمه فرقة الزرقاء للفنون المسرحية بالتعاون مع وزارة الثقافة ومجلس محافظة الزرقاء وهيئة تنشيط السياحة وامانة عمان الكبرى ونقابة الفنانين الاردنيين وعدد من المؤسسات الخاصة وذلك في الفترة من 12/9 ولغاية 20/9/2024م على مسرح وقاعات مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي.وسيعرض في ليلة الافتتاح المسرحية الاردنية”ليلة الأنحوتة” من تأليف وإخراج إياد الريموني.
اللجنة العليا للمهرجان.
تشكلت اللجنة العليا للمهرجان برئاسة الفنانة عبير عيسى وعضوية كل من محمد الزعبي مدير ثقافة محافظة الزرقاء، و مهند الصفدي مدير الاذاعة الاردنية، ورويدا كساسبة من الدائرة الثقافية في امانة عمان الكبرى، والمخرج خالد المسلماني رئيس فرقة الزرقاء للفنون المسرحية ،ومدير المهرجان.
شخصيات المهرجان.”
قررت اللجنة العليا لمهرجان صيف الزرقاء المسرحي العربي تسمية الفنان السوري” رشيد عساف”، والفنانة الاردنية” شفيقة الطل ” شخصيات الدورة 22 لمهرجان صيف الزرقاء المسرحي العربي ا لهذا العام ،حيث سيتم تكريمهم في حفل الافتتاح.
عروض المهرجان.
تشارك سبع دول عربية الى جانب الاردن في عروض المهرجان، وقد اعتذر فريق المسرحية التونسية”عشاء الكلاب” عن الحضور، بسبب ظروف خاصة بهم، واعتبارا من مساء يوم غد الجمعة، سيكون هناك عرض عربي في تمام الساعة السابعة مساء، على مسرح حبيب الزيودي، في مركز الملك عبدالله الثاني الثقافي/الزرقاء.وجميعها تتنافس على جوائز المهرجان.
الخميس 12/9/2024 عرض الافتتاح مسرحية “ليلة الأنحوتة” من تأليف وإخراج إياد الريموني/الاردن.
الجمعة 13/9/2024 مسرحية “أيوب” من تأليف سعد هدابي واخراج عبد الأمير الصغير من العراق.
السبت 14/9/2024 مسرحية “قد تطول الحكاية” من إعداد وإخراج يوسف الحربي من السعودية.
الاحد 15/9/2024 مسرحية “المهزوز” من اخراج داوود ابو شقرة من سوريا.
الاثنين 16/9/2024 مسرحية “معتقلة” من تأليف شذى ياسمين واخراج معتصم أبو حسن من فلسطين.
الثلاثاء 17/9/2024 مسرحية “مساء للموت” من تأليف باسمة يونس واخراج عدي عمر الشنفري من سلطنة عُمان.
الاربعاء 18/9/2025 مسرحية “الجبانة” من تأليف واخراج عاطف كريم من الجزائر.
الخميس 19/9/2024 مسرحية “لعبة النهاية” من إعداد وإخراج السعيد قابيل، من مصر.
لجنة التحكيم
تشكلت لجنة التحكيم برئاسة الفنان عماد الشاعر/الاردن، وعضوية الفنان محمد المراشدة/ الاردن، والفنان مهند الهادي/العراق، والفنان قاسم اسطنبولي/لبنان،والفنان مراد دمرجيان/الاردن.
ورشة المهرجان.
تقام خلال المهرجان ورشة مسرحية لجيل الشباب بعنوان فن الممثل ( المشخصاتي ) يشرف عليها المخرج اكرم مصطفى من مصر.
لجان المهرجان.
قامت اللجنة العليا بتشكيل لجان المهرجان وهي لجنة المشاهدة برئاسة الدكتور عمر نقرش، واللجنة الاعلامية برئاسة الصحفي والناقد رسمي محاسنة، واللجنة الثقافية برئاسة الاستاذ محمد فاروق، ولجنة العلاقات العامة برئاسة الفنان غالب الزيود ،ولجنة الاستقبال ومتابعة الوفود برئاسة الفنان محمد ابو دية ،ولجنة التقنيات برئاسة الفنان يوسف ابو غيث.
الجلسات النقدية
في اليوم التالي لكل عرض، ستكون هناك جلسات نقدية، بحضور فريق المسرحية، وقد تم اختيار المعقبين، ومدراء الجلسات النقدية.

زر الذهاب إلى الأعلى