حَــكَــايـــا فِـــنــجـــان قَـــهــوَتـــي (13)
نَـــظَــرِيَّـــة الأَســـامِــــــي
د. محمد يوسف أبو عمارة
استَيقَظتُ اليَوم عَلى صَوتِ ضَجيجٍ مُرتَفِع نَظَرتُ مِن نافِذَة غُرفَتيفأَدرَكتُ أَنّ هُناك حَرباً مُشتَعِلَة بَينَ أَحَد جيراننا في العَمارة المُقابِلَةوَزوجَته ، ضَجيج وعِتاب ولكنّ الكَلام غَير مَفهوم .. لم أستطع فهمالكلام ولا قراءة الشفاه.
كَم أَتَمَنَّى أَن أَقول لَهم إِمّا أَن تُخفضوا صَوتَكم لِأَنَّه أَيقَظ كُلّالجيران ؛وإِمّا أَن تَرفعوهُ قَليلاً لِنَفهَم القِصَّة !
المُهِم أَنّني استَيقَظتُ ولَم يَدفعني الفَضول لِمَعرِفَة سَبب المُشكِلَةلِأَنَّني أَخجَل مِن سُؤالِهم أَو التَّدخُّل فيما لا يَعنيني ، أَكمَلتُ ارتِدائيالمَلابِس وغادَرتُ المَنزِل مُتَّجِهًا نَحوَ سَيّارَتي … وشاهَدتُ حارسالعمارة سيّد فسأَلتُه : شو قِصَّة جيراننا ، يا رَجُل صَحّوا كُلّ الحارَة.. ذبحوا بعض
– دكتور أَبو أَحمَد متخانق مع أُم أَحمد لأَنها بِدها جلايّة وأَبو أَحمَدرافِض يجيب جلايّة ، فَقامَت أُم أَحمَد تَركَت الجَلي يتراكَم وحَكتله إِذاإِنتَ منزعج إِجلِ إِنتَ أَو جيب صحون وكاسات بلاستيك أَو كرتونحَتّى ترميهم بَعد الاستخدام ومِن هون بَلَّشت المُشكلة ..
– طيب يعني ما عرفوا يتناقَشوا بموضوع جَلّايَة الصحون إلّا السَّاعَةالسّابِعَة صَباحاً ، لَو عَلى التّسعَة لكان أَفضل !
– يا دكتور هبقى أَقولهم ده وأنقل لهم وِجهة نظرك
– سيّد استصبح وإِذا صار عِندك مَعلومات جديدة رِن عليّ اللهيرضى عليك .. لا تنسى
رَكِبتُ سَيّارتي وأَنا أَقول معقول كُلّ هالخناقة والصّراخ بسببالجَلّايَة ، ما أَعتَقِد !أَكيد هُناك تَراكُمات أخرى .أَدَرتُ السَّيّارَة وإِذبِسَيّدَتي فَيروز تَقول ..
حبّيتَك تَ نسيت النّوم يا خوفي تنساني ..
حابسني برّات النّوم وتاركني سهرانة ..
أنا حبّيتك حبّيتك.. أنا حبّيتك حبّيتك ..
وسَرِحتُ بِتَفكيري يَعني مَعقول بَعد ما نغَنّي لبعض حبّيتك تَنسيتالنّوم ييجي يَوم ونلم الجيران عَلى صوتنا مشان جَلّاية .. !!
أَسرَعتُ نَحوَ مَكتَبي حَتّى أُرَكِّز في الأُغنية التّي لَم أَستَطِع التَّركيزفيها لازدِحام الطَّريق وطَريقَة الآخرين المُتَهَوِّرَة في قِيادَة سَيّاراتِهِم ،وما إِن وَصَلتُ مَكتَبي وإِذ بِأَفنان تَقول لي .. دكتور اعذرني رَحأَتأَخّر عليك خمس دقائق لأَنّ جرّة الغاز فاضية وإِنتَ ما بتحِب أَغليقهوتك عَلى غَلّاية الكَهرباء .. دقائق لَحد ما تيجي جَرّة الغاز
– لا يا أَفنان عندي اقتِراح ليش ما تولعي حَطَب وتِغلي القهوة عليهبتطلع أَزكى ويوجَد في المُختَبَر عندك حَطَب حَسَب عِلمي .. ونَظَرتُنَحوَ أَفنان والتي كادَت أَن تَفتَرسني بِعيونها وكانَت نَظراتها أَكثَرحِدَّة مِن صَوت أَبو أَحمَد وأُم أَحمَد .. فقلت لا بَمزح معك يا بنتالحَلال ..
– إِنتَ بتُؤمُر دكتور .. الحمدالله هي الجَرَّة وِصلَت
– يَلّا أَفنان بسرعة بدّي أَرَكّز مع فَيروز وبِدون فِنجاني بفقد التَّركيز
وبالفِعل بسرعة كَبيرَة حَضَّرت أَفنان فِنجانَ قَهوَتي الذي تَقَدَّم نَحويسَعيداً مُبتَسِماً مُقبِلاً عليّ وكأَنّي قادِم مِنَ السَّفَر.. نَظَرتُ لوجههوتأَمَّلتُه جيّداً لَقَد كانَ يَحوي رأس قَلب صَغير في مُنتَصفِه سُرِرتُجِدًّا لذلك
وأَدَرتُ أُغنية فَيروز ..
حبّيتَك تَ نسيت النّوم يا خوفي تنساني
وفَكّرت هَل مِن المُمكِن أَن يَطير النَّوم مِن عَين المُحِبّ ولِماذا لا يَنام ؟أَوليس الحُبّ استِقرار وراحَة ؟!
لِماذا يَطير النَّوم مِن عَين المُحِبّ ؟! هل السبب هو التَّفكير والقَلَق مِنالأَوقات التّي لا تَجمع المُحِبّين مما تَجعَل النَّوم عَدُوَّهُم فنَرى كُلّ واحِدمِنهُم يحبس الآخر بَعيدًا عَن النّوم ويتركه والسَّهر لِيُصبِحا صَديقانلا يَفتَرِقان .. فَطالَما لَم يَلتَقِيا سَيَبقى السَّهر هُو سَيّد المَوقِف،وسَيبقى كُلّ واحد منهما يتّهم الآخر بأَنّه يحبّه حَتّى يَنسى النَّوموأَنّ حُبّه هُو السَّبب في حرمانه من النوم وهُوَ السَّجان الذي يَسجنحبيبته في عالَم اليَقَظَة بَعيداً عَن النَّوم ، ولكنّ هَل بقي هذا النَّوعمِن الحُبّ ، وهَل هُناك في هذه الأَيّام مَن يُحِبّ إِلى حَدّ عَدَم النَّوم أَوإِلى حَدّ التَّضحية ؟ هَل هُناك إِخلاص في الحُبّ ؟ ومَتى يَظهَر هذاالحُبّ ؟ وهَل يَنطَبِق هذا الحُبّ عَلى حُبّ العَمَل أَو حُبّ الأَبناء أَو حُبّالوَطَن ؟!
رَشَفتُ رَشفَةً مِنَ الفِنجان .. ولاحظتُ دَوران سَطحِ القَهوَة لِتَعودوتَشَكِّل قَلب حُبّ مَرَّة أُخرى لا يَلبث أَن يَدور ويُكَوّن دائرَة ثُمَّ يَعودلينبعج ويُكَوِّن قَلب حُبّ مَرّة ثانية وثالِثَة ورابِعَة ..!!
ويكأَنّ الإِجابَة عَلى سُؤالي هي : نَعَم هُناك حُبّ حَقيقي وحُبّمُخلِص وحُبّ مِثالي وحُبّ تَضحِيَة ، مَن يُضحّي بعمره وصحّتِه لِأَجلِأَبنائِه هُوَ حُبّ حَقيقي والأُمّ التي فَقَدت زوجها وهي في قِمَّة شبابهاوآثَرَت التّضحيَة لِأَجل أَطفالِها هِيَ تُحِبّ حُبًّا حَقيقيًّا، وذلك الذيضَحّى بِحياتِه لِأَجلًِ بِلادِه .. أَليسَ ذلك هُوَ الحُبّ الحَقيقي ؟!
رَشَفتُ رَشفَةً أُخرى مِنَ الفِنجان .. الذي تَشَكَّل بِه شَكل أَشبَه مايَكون بالوَجه الذي يُرسَم عَلى حَبَّة القرع التي تُستَخدَم في عيدالهالوين .. تَمَعَّنتُ جَيّدًا في بالصّورة فِعلاً صورة لِحَبّة قَرع مُخيفَةتشبه ما نَراه عَلى التِّلفاز ولا أَدري لِماذا شَعَرتُ بِأَنّ المُؤَشِّر مِن هذهالصّورة هُو القِناع ، فالنّاس كُلّها تَرتَدي أَقنِعَة فَما تَراه غالِباً لَيسَهُوَ الحَقيقي ، فالذِّئبُ يَرتَدي قِناع الحَمَل الوَديع إن كان يريد شيئاًمنه والذي لا يلبِث أَن يَسقط عَن وَجهه في أَوّل موقِف صعب كذلكفإِنّ من تَتَعامَل مَعه لِسَنَوات وتَرَى مِنه ذلك الوَجه النّاعِم الحنونجَرّب أَن تُخطِئ مَعه لِمَرَّة واحدة لِتَرى ذلك الوَجه المَليء بالكُرهوالعدوانية والحقد .. لذلك أَنا أَقول أَنّ البِدايات دائِماً سَعيدَة وكُلّالنّاس سَيكونون مِثالِيين فَلَن يَأتي أَحدهم في بِدايَة علاقته مَعكلِيَقول لك مَرحباً أَنا شَخص سيِّء ! ولكنّ الأَيّام هِيَ مَن تَجعَلالأَقنِعَة تَزول وتَجعَل ما وَراء الأَقنِعَة يَظهَر ..
رَشَفتُ رَشفَةً أُخرى مِنَ الفِنجان .. الذي ذابَ فيه القِناع وظَهَر علىالسَّطح ما أَشبَه بالعيون .. وقُلت أَنّ العيون هِيَ التي تظهر صِدقَالإِنسان مِن كِذبِه ، كَما قالَت فَيروز (عينينا هنّي أَسامينا)
ولكنّ هَل قِصَص الحُبّ التي تَستَمِر لِسَنَوات طِوال تَحتَمِل هذاالزّيف والأَقنِعَة ؟! ولِماذا يُقال عَن فَترَة الخُطوبَة بِأَنّها فَترَة الكَذِب ؟!
ولِمَ نَكذِب أَصلاً ما دُمنا نَهدِفُ لِتَكوين أُسرَة تَستَمِرّ عُمراً طَويلاً ؟!
أَعرِفُ مَن أَوهَمَ خَطيبته بِأَنّه مُهَندِس وعِندَما تَزَوّجها اكتِشفت بِأَنّه لَميُكمِل دِراسته أَبداً ! فَكانَ الكَذِبُ سَبَبًا للطَلاق .. وأَعرِفُ مَن أَوهَمتخَطيبها بِأَنّها تَتَقاضَى راتِباً كَبيراً وعِندَما تَزَوّجها اكتَشَف عَكسَذلك فَكانَ ذلك سبب لِخِلافٍ دائِم !! فَقِصَص الحُبّ التي تُبنى علىكَذِب لا شَكَّ بِأَنّها سَتَنتَهي لأَنّها قِصَّة تَرتَدي قِناعاً ولَيسَت قِصَّةحِقيقيَّة !
وعُدتُ للتَركيز مَع فَيروز ..
بشتقلَك لا بقدر شوفك ولا بقدر إحكيك ..
بندهلك خلف الطّرقات وخلف الشّبابيك ..
بجرّب إنّي إنسى بتسرق النّسيان ..
وبفتكر لاقيتك ورجعلي اللّي كان ..
وتضيع منّي كلّ ما لاقيتك ..
حبّيتك حبّيتك.. أنا حبّيتك حبّيتك ..
رَشَفتُ مِن الفِنجان .. وتَخَيَّلتُ المَشهَد بِأَنّ ذلك العاشِق الذي يَدورباحِثاً عَن طَيف حَبيبته في خلف الشَّوارِع فالذي يسير في الطريقيعلم إلى أين سيذهب وأما من يمشي خلف الطرقات فهو هائمليست له وجهه ،ويَرى صورتها وراء كل ستارة شباك فَوراء كُلّ سِتارةمُغلَقَة يَتَخَيّل أَنّ مَحبوبته تَستَرِق النَّظَر لِتَراه .. فَيُنادي هُنا وهُناكحَتّى أَصبَح كالمَجنون .. آه لَو يَستَطيع نِسيانها فَكيفَ يَنساها وهِيَالتي كُلّما حاوَل ذلك يَجِدُها تَسكُن داخِلُه لِأَنّها سَرَقت النِّسيان فَهِيَ غَير قابِلَة للنِسيان ، ولكنّ هَل هُناك أَشخاص عصيّون علىالنّسيان ؟! هَل هُناك مَن لا تَنساه ؟! .. نَظَرتُ للفِنجان المُبهم المَعالِم.. رُبَّما كانَت الإِجابَة هِيَ .. نَعَم هُناكَ الخالِدون في الذّاكِرَةالمُضَحّون أَصحاب الرِّسالات والمَواقِف تُخَلِّدهُم مواقِفَهُم وأَفعالَهُمفَيَكونون عَصيّين عَلى النِّسيان ، وهُناك الحَبيب المُخلِص والحَبيبَةالمُتفانِيَة التي لا يُمكِن مَحوها مِن الذّاكِرَة .. فالحب القديم الذييستمر ولا يمحى مهما مرت بعده تجارب.
فالبَعض يَبقَى في الذّاكِرَة غَير القابِلَة للنِسيان والبَعض يَمُرّ مُرورَالكِرام .. والبعض كما قال محمود درويش ينسى وكأنه لم يكن !فَلاتَتَذَكَّر أَي تَفاصيل عِنه ..
يا خوفي إبقى حبّك بالإيّام اللّي جاية ..
وإتهرّب من نسيانك ما إتطلّع بمراية ..
حبسي إنت، إنت حبسي وحرّيتي إنت ..
وإنتَ اللّي بكرهو واللّي بحبّو إنت ..
يا ريت ما سهرت وغفّيتك ..
حبّيتك حبّيتك.. أنا حبّيتك حبّيتك ..
يا لِهذا الوَصف .. هَل أَخشَى أَن أَنظُر للمرآة لِأَنّك في عيوني التيلا تَرى سِواك فَكُلَّما نَظَرتُ لمرآة رأَيتُكِ أَمامي لِذا فَأَنا أَهرُب مِنمُواجَهَة حَقيقَة حُبِّك ، كَم نَهرُب مِن مُواجَهَة حَقيقَة نعرفها لأَنّالعاطِفَة تَقودنا لِنُكران الحَقيقَة فَأَحياناً العَقل يَقول لَك اذهَب للشَمالوالعاطِفَة للجَنوب ، فَتُغمِض عينيك وتُغلق عَقلك وتَذهَب بِكُلّ إِرادَتِكللجَنوب ! كَثيرَة هِيَ المَواقِف التي أَنكرنا فيها الحَقيقَة ورضينا أَننَحيا بالوَهم ، فَكَم عِشنا بِأَوهام سِياسِيَّة تَلاعَب بِنا فيها السّاسَةوَكَم عِشنا بِأَوهام اقتِصادِيَّة ونَحنُ نَعلَم بِكِذبِ النَّاطِق الإِعلاميولكنَّنا رَضينا بالعاطِفَة وكَم أَغمَضنا عُيونَنا ولَم نَتّطَلِع بالمرآة !
رَشَفتُ آخر رَشفَة مِن الفِنجان ..
حبسي إنت، إنت حبسي وحرّيتي إنت ..
كَم مِنّا مَن يَكون سَعيد بسجنٍ ما ، فَيَكون سَجين أَفكاره ومُعتَقداتِهأَو سَجين عاداتِه وتَقاليده أَو سَجين قِصَّة لَم يَستَطِع تَجاوُزها ولكنّهسَجين سَعيد ،ولكن هل المَسجون يَكون سَعيداً ؟!
فَهَل تَتَأَثَّر نَفسِيَّة السَّجين بِنَوعِ القضبان يَعني لَو قمنا بسجنعصفور في قَفَص عادي وآخر في قَفَص مِن ذَهَب أَولَيسَ سَجينًافي كِلا الحالَتَين ؟! مُعظَمُنا يَعيش في سِجن نَفسي لا يُحاوِلالتَّحرُّر مِنه ظاهره قَفَص مِن ذَهَب ولكنّ داخله سِجن، سَجين بِلاحُرِيَّة أَو إِرادَة ..
عِندَما يُسلَب قَرارك أَفلا تَكون سَجينًا حَتّى لَو كُنتَ بِأَيّ مَنصِب ! وإِن اضطهدتك واحتقرتك وأَسكنتك في قَصر مَمنوع عَليك مُغادرتهأَوَلَستَ سَجيناً ذليلاً!! هل ستستمتع بالقصر!
مَظاهِر المَناصِب جَميل إِلا أَنّها ما هِيَ إِلّا سُجونٌ قُضبانُها مِن ذَهَب، فالوَزير سجين الوظيفة والمُدير العام سجين وغيره كُلّهم سُجَناء فيأَقفاص مِن ذَهَب !
أَمّا حَبيب فَيروز فَهوَ السَّجين الذي يأبى أَن يُغادِر سِجنَه فالسَّجينهُنا دلالَة عَلى الإِخلاص وأحاديّة المَشاعر فأَنا سَجين حُبّك أَي لاأَخونك ولا أُحِبّ أَحداً سِواك فهوَ سِجنٌ جَميل يَرفُض المُخلِصمُغادَرَته ..
يا لقصة الحُبّ هذه التي جَعَلت مِن بَطَلِها كالأَبلَه الذي يتنقّل خلفالشَّوارِع يَطرُق الشَّبابيك ويَصرُخ مِن كُلِّ قَلبِه .. لذلك قيلَ سابِقاً عَنخاتَم الخطبة بِأَنّه مَحبَس ، ولكن هل عادَ خاتَم الخِطبَة مَحبَس ؟!
وفَجأَة تَذَكَّرتُ أَنَّ سيّد قد رنّ علي لا بد أن عنده أخباراً جديدة عنأبو أحمد وأم أحمد ..
أَمسَكتُ هاتِفي وبَدأتُ بالاتّصال بسَيّد وأَنا وفِنجاني نُدَندِنُ مَعفَيروز ..
حبّيتَك تَ نسيت النّوم يا خوفي تنساني ..
حابسني برّات النّوم وتاركني سهرانة ..