تكنولوجيا

التدابير اللازم اتباعها لحماية الهواتف الذكية من الواي فاي

الشاهين الاخباري
يزداد اعتماد الأفراد على الإنترنت في حياتهم اليومية بشكلٍ ملحوظٍ في الآونة الأخيرة، لذا تعد عملية تأمين الهاتفك الذكي عند الدخول على شبكة “Wi-Fi/ واي فاي” عامة أحد أهم الأمور التي يجب التركيز عليها عند حماية الخصوصية والبيانات الشخصية للمستخدمين، حيث تعتبر الباب الرئيس لاختراق الأجهزة الشخصية.

ما هو الواي فاي العام؟
“Wi-Fi/ الواي فاي”، هي تقنية تسمح للأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية بالاتصال بالإنترنت بشكل لاسلكي ضمن نطاق معين من نقطة الوصول اللاسلكية أو جهاز التوجيه.تعمل على موجات الراديو، ما يتيح للمستخدمين الوصول إلى الإنترنت دون الحاجة إلى كوابل فيزيائية.
شبكة الواي فاي العامة تشير إلى نقاط الوصول لشبكة الإنترنت اللاسلكية المتاحة للجمهور العام في مواقع مختلفة مثل الكافيهات والمطاعم والمطارات والفنادق والمكتبات والمراكز التجارية وأماكن عامة أخرى.
عادة ما توفر الشركات أو المؤسسات هذه الشبكات اللاسلكية لجذب واستيعاب العملاء، الزوار، أو المارة الذين يرغبون في الوصول إلى الإنترنت على أجهزتهم المحمولة، مثل اللابتوبات، الهواتف الذكية، أو الأجهزة الأخرى.

كيفية تأمين الهواتف
وبحسب هيئة اللأمن السيبراني السعودية فإن الاتصال بشبكة واي فاي عامة يمثل خطراً كبيراً على المستخدمين من خلال سرقة البيانات الشخصية للمستخدمين، حيث يمكن الحصول على بيانات المستخدمين المتصلين بالشبكة بالإضافة إلى أرقام هواتفهم وبيانات الموقع الخاصة، وسرقة الحسابات البنكية المتعلقة بهم، والتجسس عليهم بمجرد الإنضمام لشبكة واي فاي عامة.

وفقاً للهيئة فإنه يجب على مستخدم هواتف آيفون القيام بـ:
إيقاف خاصية الانضمام حتى لا يرتبط الهاتف بالشبكة دون علم صاحبه، وتشغيل ميزة العنوان الخاص الذي يساهم بالحد من تتبع البيانات وتشفير عنوان الجهاز، وذلك من خلال الدخول على الإعدادت ثم الواي فاي، ثم اختيار الشبكة العامة والنقر على علامة المزيد من التفاصيل ، وإيقاف خير الانضمام التلقائي.

أما هواتف أندرويد فيجب عليهم:
تفعيل ميزة نسيان الشبكة حتى لا يرتبط الهاتف بها دون علم صاحبه، وضبط الإعدادات لاستخدام عنوان عشوائي وليس العنوان الخاص، من خلال سحب الشاشة بالضغط مطولاً على الشبكة العامة ثم النقر على علامة الإعدادات ثم إلغاء تفعيل خيار إعادة الاتصال التلقائي.
كما يجب القيام بتحديث برامج الفيروسات بشكل مستمرعلى هاتفك الذكي، حيث يعمل التحديث الدائم على اكتشاف الفيروسات والاختراقات والأنشطة الغريبة، بالإضافة إلى تحديد وفحص معايير الأمان للشبكة، مثل إخفائها.

“سيدتي”

زر الذهاب إلى الأعلى