أخبار الاردنواحة الثقافة

هويس الشعر .. ” المصري هشام الجخ ” بالإضافة الى 31 شاعراً من أهم الشعراء العرب يشاركون فعاليات مهرجان جرش

الشاهين الإخباري

يشارك الشاعر المصري هشام الجخ الشهير ب ” هويس الشعر ” بالإضافة الى 31 شاعراً عربياً من أهم الشعراء العرب في الأمسيات الشعرية والتي تقام في مهرجان جرش للثقافة والفنون 38 لهذا العام.

مدير مهرجان جرش للثقافة والفنون أيمن سماوي وفي بيان صحفي أصدرته إدارة المهرجان قال: أن برنامج الأمسيات الشعرية، سيشهد مشاركة 31 شاعراً من أهم الشعراء العرب، من بينهم: أدونيس، وأحمد الشهاوي، وعلي الفواز،ودخيل الخليفة، وعبد الله العريمي، وعبدالله عيسى، وهشام الجخ واسكندر حبش، و80 شاعراً من الأردن.

من الجدير بالذكر أن الجخ. هو شاعر مُعاصر من أصل مصري صعيدي من محافظة سوهاج، وُلد في الأول من أكتوبر عام 1978، ودرس في جامعة عين شمس كُلية التجارة وتخرج منها، و حصل على شهادة دراسات عليا في إدارة الأعمال عام 2007 من نفس الجامعة،

اشتهرت قصائد الجخ بأنها باللغة العامية المصرية، ولديه أسلوب إلقاء مسرحي، كما أنه مشهور بتشجعيه لتوحيد اليد العربية ونبذ الكراهية والتفرقة. بدأت مسيرته الشعرية عام 2009 وكان لديه هدف سامي وهو زيادة شعبية الشعر المصري، وزيادة حُب الشعر لدى الشباب والأطفال، وبدأ مسيرته بحفلة شعرية جماهيرية مع موسيقى في عام 2010، و تتميز قصائده بأنها ثورية وجميعها باللغة العامية المصرية، حيث قام بنظم أكثر من 55 قصيدة، منها قصيدته الشهيرة التي تحمل اسم التأشيرة، والتي تتحدث عن العروبة، وأُطلق على هشام اسم الهويس، ويُقال إن سبب التسمية مُرتبط بالتدفق الشعري أو بسبب جذوره الصعيدية عِلماً بأن الهويس هي القنطرة التي تروي الأرض الزراعية.

حصل الجخ على المركز الثاني في مسابقة أمير الشعراء الإماراتية للشعر الفصيح عام 2011م، كما تلقّى من اتحاد الكتاب المصري على جائزة “أحسن شاعر عامية” عام 2008، إضافةً إلى تكريمه في عدد من المهرجانات العالمية، مثل مهرجان هلا فبراير في الكويت، ومهرجان ربيع الفنون في تونس، ومهرجان الفرح الأفريقي في تونس أيضاً، كما قامت عدة ولايات في الجزائر بتكريمه

زر الذهاب إلى الأعلى