عربي

العراق: اعتقال خلية مرتبطة بحزب العمال الكردستاني يشتبه في تخطيطها لهجمات

الشاهين الاخباري

قال العراق يوم الاثنين إنه اعتقل ثلاثة أشخاص على صلة بحزب العمال الكردستاني المحظور يُشتبه في تخطيطهم لشن هجمات في أنحاء البلاد، بما في ذلك خط أنابيب رئيسي لتصدير النفط في الشمال.

وعرض مسؤولون من وزارة الداخلية على الصحفيين المشتبه بهم الثلاثة وهم يرتدون ملابس صفراء ووجوههم مغطاة بأقنعة، وقال المسؤولون إن المشتبه بهم شكلوا خلية مرتبطة بحزب العمال الكردستاني.

وقال المتحدث باسم الوزارة العميد مقداد ميري في مؤتمر صحفي ببغداد “التحقيق أظهر أنهم كانوا يخططون لاستهداف خط نفط جيهان الرابط بين كركوك وتركيا”.

وأضاف ميري أن المشتبه بهم اعترفوا بإشعال حرائق بغرض التخريب في أسواق تجارية بإقليم كردستان، وبعضها في مدينة كركوك خلال الأشهر القليلة الماضية.

وذكر أن الحرائق التي اندلعت في الآونة الأخيرة تسببت في خسائر بنحو 300 مليون دولار، مضيفا أن حزب العمال الكردستاني هو من أمر بإضرامها في إطار حملة لمهاجمة المصالح التجارية “لدولة مجاورة” قال مسؤولون أمنيون عراقيون إنها تركيا.

وتصنف تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حزب العمال الكردستاني جماعة إرهابية. ونفذت الجماعة، التي لديها قواعد في شمال العراق، تمردا في جنوب شرق تركيا عام 1984 قُتل فيه أكثر من 40 ألفا.

ونفى حزب العمال الكردستاني في بيان اتهامات وزارة الداخلية وأنكر ضلوعه في الإحراق المتعمد لممتلكات الذي ألقى بمسؤوليته على عاتق وكالة المخابرات التركية وجهاز أمني تابع للحزب الذي يدير المنطقة الكردية في العراق.

وتنفذ القوات التركية ضربات بانتظام في العراق المجاور في إطار هجومها على مقاتلي حزب العمال الكردستاني المتمركزين هناك.

وكثف العراق ضغوطه على حزب العمال الكردستاني منذ زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لبغداد في أبريل نيسان.

وقال ميري إن المشتبه بهم خططوا أيضا لمهاجمة مناطق الأسواق المزدحمة في العاصمة بغداد إذا مارست الحكومة الاتحادية أو القوات الحكومية ضغوطا عليهم.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page