عربي

الجيش اللبناني يتسلم 20 مليون دولار إضافية من قطر دعما لقواته

الشاهين الاخباري

ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام يوم الاثنين أن الجيش اللبناني تلقى 20 مليون دولار إضافية من قطر لدعم قواته.

ونقلت الوكالة عن بيان للجيش قوله “تسلمت قيادة الجيش دفعة جديدة من الهبة المالية القطرية، وقيمتها 20 مليون دولار… وذلك في إطار الدعم المتواصل للمؤسسة العسكرية في ظل التحديات الراهنة”.

ويأتي هذا الدعم في وقت حرج وسط تبادل إطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي وجماعة حزب الله اللبنانية المسلحة عبر حدود لبنان الجنوبية بالتزامن مع حرب غزة. ولا يشارك الجيش اللبناني في الأعمال القتالية لكن جنديا لبنانيا قُتل في قصف إسرائيلي في ديسمبر كانون الأول.

وقال مصدر أمني لرويترز إن المساعدات القطرية الجديدة تأتي استمرارا لحزمة سابقة قيمتها 60 مليون دولار أُعلن عنها في 2022 ووزعت على دفعات على الجنود لدعم رواتبهم.

وأضاف المصدر أن كل جندي سيحصل على 100 دولار شهريا.

وهوى الانهيار الاقتصادي المستمر منذ خمس سنوات بقيمة الليرة اللبنانية مقابل الدولار، مما تسبب في انخفاض أجور معظم الجنود إلى أقل من 100 دولار شهريا.

وهذا المبلغ يكفي بالكاد لدفع اشتراك في خدمة المولدات الخاصة التي يمكن أن تعوض انقطاع شبكة الكهرباء الحكومية لمدة 22 ساعة يوميا.

ويعمل عدد كبير من الجنود في وظائف أخرى فيما اضطر البعض لتقديم استقالته بسبب تدني الأجور، مما أثار مخاوف من تدهور المؤسسة العسكرية، وهي واحدة من المؤسسات القليلة في لبنان التي يفخر بها الشعب وتساعد في تحقيق الوحدة بين الطوائف المنقسمة.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page