دولي

الاتحاد الأوروبي يعلن توقف مسار انضمام جورجيا إلى التكتل بعد تبني قانون “التأثير الأجنبي”

الشاهين الاخباري

توقفت عملية انضمام جورجيا إلى الاتحاد الأوروبي “بحكم الأمر الواقع” حسبما أعلن قادة الدول السبع والعشرين الأعضاء في التكتل خلال اجتماع الخميس في بروكسل، مشيرين إلى أن السبب يرجع إلى تبني تبليسي قانونا مثيرا للجدل مستوحى من روسيا بشأن “التأثير الأجنبي” اعتبر مخالفا لقيم الاتحاد.

قال قادة الدول السبع والعشرين الأعضاء في الاتحاد الأوروبي خلال اجتماع الخميس ببروكسل، إن مسار انضمام جورجيا إلى التكتل قد توقف “بحكم الأمر الواقع”، بعد أن تبنت تبليسي قانون “التأثير الأجنبي” المثير للجدل والذي اعتُبر مخالفا للقيم الأوروبية.

ووفق خلاصات القمة، دعا رؤساء الدول والحكومات الأوروبية “السلطات الجورجية إلى توضيح نياتها عبر قلب المسار الحالي لأفعالها التي تُعرّض للخطر مسار (البلاد) نحو الاتحاد الأوروبي” والتي “تؤدي بحكم الأمر الواقع إلى توقف عمليّة الانضمام” إلى الاتّحاد.

ورغم أن جورجيا مرشحة رسميا للانضمام إلى التكتل منذ ديسمبر/كانون الأول 2023، وأن “الحلم الجورجي” يدعم رسميا الهدف المنصوص عليه في الدستور وهو الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، لكن الحزب الحاكم منذ 2012 رفع من الإجراءات التي تُقرب البلاد من موسكو حسب منتقديه.

ويشترط قانون “التأثير الأجنبي” على المنظمات غير الحكوميّة أو وسائل الإعلام التي تتلقى أكثر من 20 بالمئة من تمويلها من الخارج، التسجل باعتبارها “منظمة تسعى إلى تحقيق مصالح قوة أجنبية” والخضوع لرقابة إدارية صارمة.

وترى المعارضة الجورجيّة أن هذا النص سيُستخدم لقمع منتقدي السلطة، مثلما هي الحال في روسيا مع قانون “العملاء الأجانب”.

وأقر البرلمان الجورجي، بفضل أصوات حزب الحلم الجورجي الحاكم، هذا القانون بشكل نهائي بغالبية 84 صوتا، والتف بذلك على فيتو الرئيسة الموالية للغرب سالومي زورابيشفيلي.

زر الذهاب إلى الأعلى