دولي

روسيا تعتزم حجب وسائل إعلامية أوروبية بينها وكالة الأنباء الفرنسية ردا على خطوة مماثلة

الشاهين الاخباري

أعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان، الثلاثاء، أنها ستحجب81 وسيلة إعلامية أوروبية بينها موقع وكالة الأنباء الفرنسية وكذلك خدمة العملاء ردّا على القيود الأوروبية المفروضة على وسائلها الإعلامية، ملقية باللوم على بروكسل.

قالت روسيا الثلاثاء إنّها ستحجب موقع وكالة الأنباء الفرنسية وكذا خدمة العملاء بالبلاد كجزء من ردّها “الانتقامي” على القيود الأوروبية المفروضة على وسائلها الإعلامية.

في هذا الإطار، نشرت وزارة الخارجية الروسية لائحة بـ81 وسيلة إعلامية اتُخذ القرار بحجبها، من بينها موقعا وكالة الأنباء الفرنسية afp.com وafpforum.com.

وقالت الوزارة في بيان: “تمّ فرض قيود مضادة على تلقي بث وسائل إعلامية تابعة لدول أعضاء في الاتحاد الأوروبي في الأراضي الروسية”. ونشرت قائمة بالوسائل الإعلامية المحجوبة ملقية باللوم على بروكسل في هذا السياق.

وتشمل القائمة التي نشرتها الوزارة الثلاثاء وسائل إعلام ألمانية منها “دير شبيغل”، وإسبانية مثل “إل موندو” و”إل بايس”، والقناة الإيطالية “راي” (RAI)، إضافة إلى وسائل إعلام فرنسية أخرى مثل صحيفتي “لوموند” و”ليبراسيون” وقناتي “ال سي أي” و”سي نيوز”.

وكانت الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قد اتفقت في منتصف مايو/أيار على فرض عقوبات على أربع وسائل إعلام روسية، هي “فويس أوف يوروب” و”ريا نوفوستي” و”إزفيستيا” و”روسييكايا غازيتا”، بتهمة نشر الدعاية المؤيّدة للكرملين.

وتشمل العقوبات الأوروبية “حظر التمويل الروسي لوسائل إعلام ومنظمات غير حكومية وأحزاب سياسية في الاتحاد الأوروبي”، حسبما أعلنت المفوضة الأوروبية للقيم والشفافية فيرا جوروفا.

ردا على ذلك، هدّدت موسكو بالانتقام من التكتل الذي تربطها به علاقات سيئة على خلفية النزاع في أوكرانيا. وتعهّدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا باتخاذ إجراءات “مؤلمة للغاية”.

وكان الاتحاد الأوروبي حظر منذ أكثر من عامين العديد من وسائل الإعلام الروسية أو الموالية لروسيا في أوروبا، بما في ذلك “روسيا اليوم” (Russia Today)، متهماً موسكو باستخدام هذه الوسائل الإعلامية بهدف “نشر دعايتها والقيام بحملات تضليل”.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page