دولي

الكرملين يعلن أنه “يستعد” لزيارة مودي إلى روسيا

الشاهين الاخباري

أعلن الكرملين الثلاثاء أنه “يستعد” لزيارة منتظرة في المستقبل القريب لرئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، لكنه رفض الكشف عن تاريخ محدد.

ستكون الزيارة الأولى التي يقوم بها مودي إلى روسيا منذ أطلقت موسكو عمليتها العسكرية واسعة النطاق في أوكرانيا قبل أكثر من عامين، في نزاع شكّل اختبارا للعلاقات بين موسكو ونيودلهي.

وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين لدى سؤاله عن تقارير سابقة في وسائل إعلام هندية وروسية أفادت بأن مودي يخطط لزيارة موسكو مطلع تموز/يوليو “نستعد للزيارة. سنبلغكم في الوقت المناسب”.

يرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الهند حليفا دبلوماسيا واقتصاديا محتملا، لكن الهجوم الروسي على أوكرانيا عقّد العلاقات.

وخلال اجتماع في أيلول/سبتمبر 2022 بين بوتين ومودي أثناء قمة إقليمية في أوزبكستان، قال الرئيس الروسي لمودي إنه يتفهّم “مخاوفه” بشأن النزاع وبأن مودي يسعى لوضع حد له “في أقرب وقت”.

وفي وقت سابق هذا العام، أفادت الهند بأنها تضغط على روسيا لإطلاق سراح بعض مواطنيها الذين انضموا إلى الجيش الروسي للقيام بـ”مهام دعم” بعدما أفادت تقارير بأن عددا منهم علقوا في بلدات حدودية روسية وأجبروا على القتال في أوكرانيا.

وحضّت الهنود على “الابتعاد عن هذا النزاع”.

لكن نيودلهي لم تكن أيضا داعمة قوية لكييف، ورفضت خصوصا التوقيع على بيان مشترك خلال قمة للسلام في سويسرا في وقت سابق هذا الشهر دعت إلى احترام سلامة الأراضي الأوكرانية في أي اتفاق سلام.

باتت الهند من أبرز الجهات التي تشتري النفط الروسي، لتوفر سوق تصدير تحتاجه روسيا بشكل كبير بعدما انقطعت عن الأسواق التقليدية في الغرب.

زار مودي الذي أعيد انتخابه لولاية ثالثة تاريخية روسيا آخر مرة في أيلول/سبتمبر 2019 للمشاركة في قمة هندية روسية سنوية في مدينة فلاديفوستوك في أقصى الشرق الروسي.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page