دولي

إلغاء معظم الخطط الضريبية الجديدة من الميزانية في كينيا

الشاهين الاخباري

أعلنت الرئاسة الكينية الثلاثاء إلغاء معظم الخطط لفرض ضرائب جديدة من نص مشروع الميزانية قبل بحثه في البرلمان، وبينها ضريبة القيمة المضافة على الخبز وضريبة على السيارات الخاصة، كانت مدرجة في ميزانية 2024-2025.

وخلال النهار، تظاهر مئات الأشخاص بالقرب من البرلمان احتجاجا على ضرائب جديدة نص عليها مشروع الميزانية الذي سيتم التصويت عليه بحلول 30 حزيران/يونيو على أبعد تقدير.

وأعلنت الرئاسة الكينية في بيان عقب اجتماع الغالبية البرلمانية أنه “تم تعديل مشروع قانون المالية لإلغاء ضريبة القيمة المضافة المقترحة بنسبة 16 بالمئة على الخبز وعلى نقل السكر والخدمات المالية، وعمليات صرف العملات بالإضافة إلى الضريبة على السيارات بنسبة 2,5 بالمئة”.

وقال الرئيس وليام روتو في البيان “سنجد أنفسنا في البرلمان مع (مشروع) يأتي من السلطة التنفيذية وشكك فيه المجلس التشريعي. وبفضل مشاركة الشعب، قال الشعب الكيني كلمته”.

كما ألغيت العديد من الضرائب الأخرى من مشروع الموازنة، ومنها ضرائب على الدفع عبر الهاتف المحمول، وضرائب على الزيوت النباتية.

وقد انطلقت على شبكات التواصل الاجتماعي حركة احتجاجية نشرت أرقام هواتف النواب حتى يتمكن المواطنون من الاتصال بهم وإقناعهم بعدم التصويت على الموازنة.

الثلاثاء تجمع مئات المتظاهرين أمام البرلمان حاملين لافتات كتب عليها “لا تفرضوا علينا الضرائب”.

وقامت الشرطة المنتشرة بأعداد كبيرة في وسط مدينة نيروبي بتفريقهم باستخدام الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه. وأفاد صحافي في وكالة فرانس برس أن عشرة أشخاص على الأقل اعتقلوا.

ودعت لجنة حقوق الإنسان الكينية، وهي منظمة غير حكومية، إلى “وضع حد للاعتقالات”. وقالت المنظمة على موقع اكس “دستورنا يمنحنا حق التظاهر. وحتى لو استمرت الاعتقالات فإن ذلك لن يردعنا”.

زر الذهاب إلى الأعلى