دولي

5 دول بأوروبا قد تفتح الحدود بينها منتصف حزيران

الشاهين نيوز

قد تفتح 5  دول في أوروبا الوسطى (ألمانيا والنمسا والمجر وسلوفاكيا وتشيكيا) الحدود الفاصلة بينها منتصف حزيران/يونيو، كما أعلن الثلاثاء ممثلها في ختام مؤتمرين عبر الإنترنت.

وتسجل ألمانيا عددا منخفضا نسبيا من الوفيات المرتبطة بوباء كوفيد-19، في حين أن الدول الأربع الأخرى في هذه المجموعة بين الأفضل في الاتحاد الأوروبي لوقف تفشيه.

وقال وزير خارجية تشيكيا توماس بيترشيك بعد مباحثات مع نظيريه النمساوي والسلوفاكي “نعتقد أن في إمكاننا تشكيل ‘شنغن مصغر‘ يسمح للأفراد بالسفر بدون مراقبة على الحدود أو فحوص أو حجر”.

وكانت النمسا وألمانيا أعلنتا أنهما ستعيدان فتح الحدود بينهما في 15 حزيران.

وأعلن رئيس وزراء تشيكيا أندريه بابيس: “إذا قامتا بذلك … من الجيد فتح الحدود مع ألمانيا والنمسا والمجر ولنأمل سلوفاكيا أيضا في 15 حزيران/يونيو”.

وتحاور بابيس مع نظرائه المجري والبولندي والسلوفاكي والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عبر الفيديو.

لكن وزير داخلية مقاطعة بافاريا الألمانية، يواكيم هيرمان، قال، الثلاثاء، إن أي قرار لم يتخذ بعد وإن كل شيء رهن بمسار تفشي فيروس كورونا في الأيام المقبلة.

وخففت الدول الخمس المعنية مؤخرا القيود المفروضة لوقف تفشي الفيروس.

وأعلن بيترشيك، أن مباحثات أخرى ستكون ضرورية، موضحا أن سلوفاكيا، البلد ضمن هذه المجموعة الذي سجل أدنى عدد وفيات مقارنة مع عدد سكانه، تبقى حذرة بشأن إعادة فتح حدودها.

والاثنين، أعلنت أنه اعتبارا من 21 أيار، سيتمكن رعاياها من القيام بزيارات لمدة 24 ساعة لثماني دول بدون الخضوع لفحوص أو حجر.

وأعلن وزير خارجية تشيكيا أنه يود إضافة بولندا لمجموعة الدول الخمس التي تنوي فتح حدودها في النصف الثاني من حزيران/يونيو، لكنه اوضح ان “رئيس الوزراء البولندي ذكر أن الوضع في بلاده لا يسمح بذلك حاليا”.

إلى ذلك، توافقت بلغاريا وصربيا واليونان، الثلاثاء، على تخفيف قيود السفر السارية منذ منتصف اذار.

فاعتبارا من الأول من حزيران/يونيو، لن يضطر الأفراد المتوجهون من اليونان وصربيا إلى بلغاريا في رحلات عمل أو لدواعٍ عائلية إلى الخضوع لحجر لـ 14 يوما، وفق ما اعلن رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف.

وأوضح أن هذا الإجراء سيشمل السياح ابتداء من 15 حزيران.

وتم التوافق على هذه التدابير خلال اجتماع عبر الفيديو، الثلاثاء، ضم مسؤولي بلغاريا واليونان وصربيا ورومانيا.

لكن انضمام بوخارست إلى الاتفاق يتطلب موافقة البرلمان الروماني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!