أخبار الاردنفلسطين

توأما نقابة المهندسين في عمان والقدس يلتقيان في عمان

الشاهين الاخباري

استقبل نقيب المهندسين الأردنيين المهندس احمد سمارة الزعبي، واعضاء مجلس النقابة والأمانة العامة، الاشقاء في نقابة المهندسين بمركز القدس، برئاسة نقيب المهندسين الفلسطينيين المهندسة ناديا حبش، واعضاء مجلس النقابة، لتعزيز اطر التعاون بين نقابة المهندسين الاردنيين وتؤامها بفلسطين.

وقال نقيب المهندسين إننا وفي ظلال القدس نخشع وننحني لصمود اهلنا في الأرض المحتلة فهم يدافعون عن الارض والانسان والكرامة، ويشكلون خط الدفاع الاول عن الأمة والأردن تحديدا، مجددا تأكيده على موقف نقابة المهندسين الثابت والداعم لرفض كافة أشكال التطبيع مع العدو الصهيوني وكافة اتفاقيات الذل والعار الموقعة معه، من كامب ديفيد واوسلو واتفاقية وادي عربة واتفاقية الغاز المسروق وآخرها اعلان النوايا التطبيعي “الماء مقابل الكهرباء”، إضافة إلى كافة اشكال التطبيع الفني والاكاديمي والاجتماعي.

وأكد المهندس سمارة أن نقابة المهندسين بمركز القدس جزء من نقابة المهندسين الاردنيين، ولا بد من مشاركتهم بكافة الامور والخطط التنفيذية والتحديات التي تمر بها، مشيرا الى أن مجلس النقابة عمل ضمن ثلاثة محاور منذ تسلمه مهامه، كان اولها تحديث التشريعات النقابية والتحول الرقمي ورفع مستوى المهنة على مستوى الافراد والشركات والبطالة والتشغيل.

واستعرض ابرز التعديلات التي اجراها المجلس على صندوق التكافل الاجتماعي، وصندوق التقاعد وقانون النقابة، مشيرا الى ان كافة التعديلات التي تم اجراؤها كانت مطالب رئيسية للهيئة العامة للنقابة، وتمت بعد اجتماعات عديدة ومطولة مع اللجان التي شكلت لتلك الغاية، مؤكدا ان الهيئة العامة هي صاحبة الصلاحية في اقرار تعديلات قانون النقابة او ردها.

بدورها، أكدت نقيب المهندسين الفلسطينيين، المهندسة ناديا حبش، على أن الموقف السياسي لنقابة المهندسين الأردنيين من أهم الامور وعلى رأسها وذلك التزاما بالموقف الوطني فيما يتعلق باحقاق الحقوق والثوابت الفلسطينية، دعما لصمود الاهل في فلسطين.

وأشادت المهندسة حبش، بمواقف النقابة المشرفة والمتقدمة على صعيد دعم صمود الاهل في فلسطين، مبينة أن النقابة بمركز القدس عقدت مؤتمرها الاول بعد اجراء انتخاباتها واقرت خطة الدورة الحالية لثلاث سنوات قادمة.

وقالت إن لقاء اليوم يساهم في بحث الأمور التطويرية للنقابة وبحث الملفات التي تم العمل عليها ومتابعتها للدورات المختلفة، مؤكدة ضرورة التقارب لتذليل الصعوبات وترتيب وجهات النظر وشرحها.

وبحث اللقاء تمثيل نقابة المهندسين بمركز القدس في مجلس إدارة صندوق التقاعد حيث تم الاتفاق على تكليف عضو مراقبة لبحث ذلك الأمر، إضافة إلى اشراك النقابة بمشاريع الترميم في القدس واعتماد ممثلين من مركز القدس في لجنة مهندسون من اجل فلسطين والقدس، وبحث سبل دعم برامج تدريب المهندسين الجدد من خلال النقابة في الأردن وتبادل الخبرات في ذلك الإطار.

وأكد اللقاء على العمل المشترك بين النقابتين بهدف تبادل البرامج التدريبية والاستفادة من موارد المركزين والاعلان عن البرامج التدريبية المشتركة، إضافة إلى تعزير العمل عن بعد وتصدير العمل الهندسي.

وتناول اللقاء ربط بوابة الدفع الإلكتروني لرسوم صندوق التقاعد وصندوق التكافل الاجتماعي من خلال فتح API مع قاعدة بيانات الصندوقين، لدفع الرسوم من خلال منصات الدفع الإلكتروني في فلسطين، واعتماد الاستثمار في فلسطين كأحد أولويات أوجه الاستثمار لصندوق التقاعد.

وعلى هامش اللقاء، قدمت مدير الاكاديمية الهندسية للتدريب والتطوير الهندسي مركز تدريب المهندسين المهندسة سمر الكيلاني، عرضا تقديما شاملا عن نقابة المهندسين الاردنيين والمرتكزات التي تقوم عليها وأهدافها وهيكلها التنظيمي، ورؤيتها ورسالتها، ومنتسبيها وفروعها ولجان الارتباط فيها، إضافة إلى اهداف مركز تدريب المهندسين والاكاديمية الهندسية ومسببات انشائها، ونظام التأهيل والاعتماد المهني، وبرامج التدريب المختلفة والاتفاقيات الموقعة مع المؤسسات في القطاعين العام والخاص، مشيرة الى أن الاكاديمية الهندسية تعمل حاليا على اعداد منصة شاملة بالتعاون مع كبرى الشركات المسؤولة عن انشاء المنصات، تشمل كافة البرامج التأهيلية والدورات والخدمات التي قد يستفيد منها المهندسون.

بس
زر الذهاب إلى الأعلى