أخبار الاردن

انطلاق فعاليات المؤتمر الهندسي الاستشاري الثاني في عمان

الشاهين الاخباري

انطلقت فعاليات المؤتمر الهندسي الاستشاري الثاني الذي عقدته هيئة المكاتب والشركات الهندسية الاردنية في نقابة المهندسين الأردنيين، بالتعاون مع الهيئة العربية لمكاتب ومؤسسات الهندسة الاستشارية العربية، اليوم الاحد، في عمان، تحت عنوان “استدامة العمل الاستشاري الهندسي والتحول الرقمي”، وذلك تحت رعاية رئيس مجلس النقباء نقيب المهندسين المهندس أحمد سمارة الزعبي، وأمين عام اتحاد المهندسين العرب الدكتور عادل الحديثي، ورئيس الهيئة العربية للمكاتب الهندسة الدكتور عادل المشيني، ورئيس هيئة المكاتب الاردنية المهندس عبدالله غوشة، وبمشاركة واسعة من الدول العربية؛ فلسطين، ولبنان، ومصر والعراق وليبيا والكويت.

ودعا نقيب المهندسين المهندس احمد سمارة الزعبي، في افتتاح المؤتمر، الذي يستضيف وفدا كبيرا من دولة فلسطين الشقيقة، إلى تجاوز الصمت او الرفض الكلامي والأخذ بناحية الفعل في مواجهة العدو الغاشم، مطالبا بطرد السفير الصهيوني من عمان والغاء اتفاقية الغاز المسروق من الشعب الفلسطيني وكافة اتفاقيات الذل والعار الموقعة معه، وذلك ردا على ما يرشح من أخبار حول تداعيات تطبيق صفقة القرن في رسالة خطرة المضامين تمس بشكل اساس مصداقية الخطاب الرسمي.

وأدان المهندس سمارة كافة أشكال التطبيع الاكاديمي والفني الذي بدأ يطل هنا وهناك، وكل ما يتردد من اتفاق اردني اماراتي صهيوني لاقامة مشروع للطاقة الشمسية في الاردن لتزويد الكيان الصهيوني بالطاقة مقابل اقامة محطة لتحلية مياه المتوسط لتزويد الاردن بالماء.

وأكد دعم نقابة المهندسين لكل جهد وطني ومبادرة رسمية للاعتماد على الذات في تحصين الامن المائي عبر مشاريع تحلية المياه وتحقيق امن التزود بالطاقة المستدام عبر تنويع اشكالها ورفع مساهمة المصادر الطبيعية المحلية كالطاقة المتجددة وغيرها.

وقدم أمين عام اتحاد المهندسين العرب الدكتور عادل الحديثي شكره لنقابة المهندسين على استضافتها الدائمة ودعمها لانشطة الاتحاد المختلفة، مبينا ان هنام 5 هيئات و11 لجنة فنية دائمة تعقد نشاطاتها المختلفة لدى الاتحاد، حيث تم انجاز 30 مؤتمرا وورشة عمل وندوة و20 اجتماعا للهيئات واللجان إضافة إلى تنفيذ 6 مشاريع هندسية.

وأشار إلى أن المؤتمر الهندسي الاستشاري يمثل أهمية للعمل الاستشاري العربي من خلال المناقشات المختلفة وتبادل المعلومات والخبرات بما يمكن اصحاب القرار في الدول العربية من الاستفادة من الخبرات والمعارف المتناقلة.

وقال إن حجم العمل الاستشاري العربي قليل بالنسبة الى حجم العمل الاستشاري الاجنبي، ولابد لهيئة مكاتب ومؤسسات الهندسة الاستشاريةالعربية ان تتحمل مسؤولياتها تجاه ذلك وأن تجعل في سلم اولوياتها دعم المكاتب العربية، وجعل العمل الاستشاري العربي اولوية بالتعاون مع الهيئات القطرية المختلفة وبدعم من اتحاد المهندسين العرب.

وقال رئيس هيئة مكاتب ومؤسسات الهندسة الاستشارية العربية الدكتور عادل المشري، إن البشرية مرت بجائحة غيرت ملامح العالم والمفاهيم المختلفة، في نمط الحياة مع تطور التكنولوجيا، بشكل اثر على العمل الهندسي الاستشاري من خلال تغير مفاهيم ادارة المهام وتخزين المعلومات واتباع اليات مراقبة السلامة الانشائية ووضع نقاط استشعار لمتابعة وصيانة العناصر قبل وقوع المشكلات.

وأشار إلى أن الهيئة تعمل على تعميم تلك المفاهيم على كافة الاقطار العربية، مؤكدا على ضرورة ايجاد التسهيلات وسبل التعاون المختلفة في الدول العربية لابراز الشركات الهندسية العربية خاصة وان الكثير منها صنف من افضل المكاتب عالميا.

وبين أن التطور الرقمي يفرض علينا تطوير قوانين العمل للمساعدة في استدامة العمل الهندسي الاستشاري وتطوير المهنة وخلق فرص تعاون بين الأقطار العربية المختلفة.

وقال نائب رئيس هيئة مكاتب ومؤسسات الهندسة الاستشارية العربية، رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية الاردنية المهندس عبدالله غوشة، إن عنوان المؤتمر يأتي متوافقا مع ما يدور في العالم بعد الثورة الصناعية الرابعة والذكاء الاصطناعي، وما مر به العالم من ارتدادات وازمات جراء ازمة كورونا، التي فرضت الخروج عن العمل التقليدي واستخدام اليات حديثة تنسجم مع متطلبات العصر.

ولفت إلى أن مجلس الهيئة عمل على ايجاد رؤيا جديدة متوافقة مع التحولات الرقمية سواء بالاجراءات او التأهيل او التشريعات، وذلك لأن التطور العلمي والتقني الذي زامن نهاية القرن العشرين قدم مجموعة من الحلول الملائمة للمشكلات الاقتصادية والاجتماعية، ومنها ظهور انماط جديدة تعتمد على المعرفة والتقنيات الرقمية.

وقدم المهندس غوشة شكره للجنة التحضيرية للمؤتمر، مشيرا الى الدور الذي تقوم به المكاتب الهندسية الاستشارية في مجال تصدير الخدمات الهندسية، حيث هناك ما يزيد عن 26 شركة تصدر العمل الهندسي الاستشاري الى اكثر من 31 دولة حول العالم.

وقال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر، إن المؤتمر يضم مجموعة من المحاور حول الحوكمة “الطريق لاستدامة العمل الاستشاري”، وحماية العمل الهندسي الاستشاري واستدامته، واضاءات على ممارسة المهنة غرب النهر، والتحول الرقمي نموذج جديد لإدارة البيئة وحمايتها، إضافة إلى تصدير العمل الاستشاري في ظل التحول الرقمي، والتحول الرقمي طريق المستقبل للعمل الهندسي الاستشاري، وأثره في برامج اعادة الاعمار والترميم، وغيرها خمن المحاور ذات العلاقة.

وتخلل حفل افتتاح المؤتمر فيديو تعريفي عن الدائرة الهندسية في النقابة، وهيئة المكاتب والشركات الهندسية والاعمال التي تقوم بها.

وفي نهاية حفل الافتتاح، تم تكريم رعاة المؤتمر وممثلي الهيئات العربية وامين عام اتحاد المهندسين العرب.

زر الذهاب إلى الأعلى