صحتك مع رانيا

الممنوعات بعد زراعة الشعر

الشاهين الاخباري _ رانيا جواد الحلواني

من المعروف أن بعد كل عملية جراحية يجب على المريض اتباع معلومات معينة لتسريع الشفاء وتحقيق أقصى النتائج  تفاديا لحصول الانتكاسات حيث أن  لكل جراح ارشاداته الخاصة للرعاية بعد الجراحة ومن الأفضل اتباعها لتسريع الشفاء وتحقيق أقصى النتائج تفاديا لحصول الانتكاسات  وزراعة الشعر ليست استثناء لذا من الضروري الانتباه الى بعض الأمور التي يجب اتباعها بعد زراعة الشعر .

الممنوعات بعد زراعة الشعر:

التعرض لأشعة الشمس :

يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس بعد زراعة الشعر وذلك لانها قد تضر بالشعر خاصة بالأيام الأولى من الزراعة .

التدخين :

يجب الاقلاع عن التدخين خلال الأسابيع الاولى من زراعة الشعر لأن التدخين يضر بصيلات الشعر .

التمارين  الرياضية :

تجنب ممارسة الرياضة الشاقة مثل السباحة والمصارعة وتسلق الجبال على الأقل لمدة شهر بعد زراعة الشعر

المتابعة وغسل الرأس وتغيير الضمادات :

ان النظافة من الأمور المهمة جدا بعد اي عملية نظرا لتأثيرها على نجاح أو فشل العملية، ويجب الحرص على تغيير الضمادات وذلك لمنع حدوث التلوث

التوقف عن ممارسة الجنس :

ان من اهم التعليمات التي يجب اتباعها بعد زراعة الشعر هي البعد عن الجنس لما يقارب الأسبوعين على الاقل من وقت الزراعة

النوم على الوجه :

حيث ان النوم على الوجه من الأمور الممنوعة لانه يسبب توقف للدورة الدموية  في منطقة الزراعة والدورة الدموية مهمة جدا وذلك لضمان اكتمال نمو البصيلات في المنطقة المزروعة .

طريقة الاستحمام بعد عملية الزراعة :

يجب الحرص على أن يظل الماء بعيدا عن الرأس لمدة لا تقل عن ثلاث أيام  لكي لا يعيق مكان المسامات والبصيلات الواجب انتظار تماسكها بشكل جزئي ويفضل عدم استخدام انواع الشامبو الرديء التي تسبب القشرة وهذا كله يمثل خطرا كبيرا يعيق نجاح زراعة الشعر .

الحلاقة الأولى بعد عملية الزراعة :

يجب الحرص على عدم تعريض  الموس أو الصبغة او ماكينة الشعر لمدة لا تقل عن ثلاث أشهر من القيام بالزراعة  وخلال هذه الفترة لا يجب الحلاقة لمرات عديدة وكثيرة لما له اثار على العملية خلال الاشهر الاولى .

وبالنهاية هناك أغذية يجب تجنبها لأنها تضرر بالشعر المزروع :

هناك أطعمة وووجبات خفيفة  لا توفر المغذيات واحتياجات الجسم فحسب، ولكنها أيضًا تضر الجسم والأهم من ذلك الشعر المزروع حديثًا، يجب الحرص على تناول نظام غذائي مناسب قبل البدء بعملية الزراعة بفترة مناسبة و يجب التوقف عن تناول الأطعمة التي تضر وتمنع نمو الشعر عند إجراء عملية زرع شعر وإزالتها من نظامك الغذائي، أو على الأقل تجنبها في الأسابيع الأولى بعد عملية الزراعة

تجنب تناول  الأطعمة السريعة حيث أنها أطعمة مصنعة وغير مناسبة يمكن أن تسبب العديد من المشاكل الصحية، بالإضافة إلى إلحاق الضرر الشديد بشعرك.

تجنب تناول السكريات والحلويات لأنها تؤدي الى امتصاص البروتين في الشعر .

الأطعمة الدهنية هي من الأطعمة المحظورة على صحة الإنسان. أکل الأطعمة الدهنية بعد عملية زراعة الشعر یتداخل مع عملية نمو الشعر.

استهلاك المشروبات الكحولية بعد زراعة الشعر هو علامة على سوء النظام الغذائي لنمو الشعر. حيث أن استهلاك الكحول یقلل من الزنك وهو مادة ضرورية لنمو الشعر، كما أنها تسبب الشعر الجاف والهش.

زر الذهاب إلى الأعلى