دولي

وزير الخارجية الياباني يتخذ موقفاً حذراً تجاه الضغط على لبنان لتسليم غصن

الشاهين نيوز

اتخذ وزير الخارجية الياباني توشيميوتسو موتيغي موقفا حذرا إزاء اتخاذ تدابير اقتصادية مشددة ضد لبنان لإجبار حكومته على تسليم الرئيس السابق لشركة نيسان موتور، كارلوس غصن، مشيراً إلى أن اليابان لا ترغب في التسبب بمزيد من زعزعة الاستقرار في لبنان.
وكان كارلوس غصن، المفرج عنه بكفالة، فرّ من اليابان الشهر الماضي وتوجّه إلى لبنان.
ورداً على سؤال في مؤتمر صحفي، عن تقارير إعلامية تفيد بأن طوكيو قد تخفض مساعدات التنيمة الرسمية إلى لبنان إذا لم يتم تسليم غصن، أوحى موتيغي إن طوكيو لا تفكر في تخفيض مساعدات التنمية الرسمية. وقال ان مساعدات التنمية الرسمية اليابانية تحظى بتقدير كبير، ليس فقط في الشرق الأوسط ولكن في بلدان حول العالم، حيث أسهمت في المشروعات المادية وتنمية الموارد البشرية والمساعدة الإنسانية وبناء الأمة، موضحا انه فيما يتعلق بلبنان، الذي يواجه أزمة اقتصادية وتدفق اللاجئين من سوريا، فإن اليابان لن تتخذ إجراءات لزيادة زعزعة استقرار لبنان.
وبين “في هذه المرحلة، يجب أن نكون حذرين فيما يتعلق بالوضع في الشرق الأوسط ككل”.
وتُظهر بيانات وزارة الخارجية اليابانية أن مدفوعات مساعدات التنمية الرسمية إلى لبنان في السنوات الأخيرة شملت مشروعات الأمن الإنساني على مستوى القاعدة والمساعدة الإنسانية الطارئة من خلال منصة اليابان .
كما قدمت اليابان مساعدات منحة طارئة للاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة في لبنان من خلال مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
وشملت المساعدة اليابانية أيضاً تمويل مشروعات لتحسين معدات البحوث الأثرية للمجلس الوطني لمشروع القاعدة الثقافية للبحوث العلمية وقبول متدربين لبنانيين في اليابان، وإرسال خبراء يابانيين إلى لبنان.
–( بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!