أخبار الاردن

وزارة العمل توقع مذكرة تفاهم مع منظمة العمل الدولية

الشاهين نيوز

 وقعت وزارة العمل و منظمة العمل الدولية اليوم الخميس، مذكرة تفاهم لتنفيذ عملية تطوير شاملة لمنظومة تفتيش العمل في الأردن، وسٌبل التعاون لتعزيز تنفيذ الأحكام والشروط القانونية المتعلقة بأعمال التفتيش ومفتشي العمل وشروط العمل وحماية العمال.

وتشمل الاتفاقية التي وقعها وزير العمل نضال البطاينة وعن منظمة العمل الدولية منسقها في الأردن باتريك دارو، ساعات العمل، الأجور، السلامة والصحة المهنية، حظر عمالة الأطفال، تنظيم عمل الأحداث، و شروط وظروف العمل الأخرى ذات الصلة بما يتفق مع اتفاقية العمل الدولية حول تفتيش العمل – رقم (81) لسنة1947.

وقال وزير العمل أن توقيع المذكرة يأتي ضمن أولويّات الوزارة في تحسين وتطوير نظام تفتيش العمل والسلامة والصحة المهنية للوصول الى منظومة تفتيش وفق أعلى المعايير الدولية بما يعزز إيجاد بيئة عمل لائقة في القطاع الخاص، اضافة الى زيادة وتحسين إنتاجية المفتش، والخروج بصيغة توافقية لتوحيد إجراءات التفتيش بمختلف محافظات المملكة لضبط وزيادة جودته بهدف تنظيم سوق العمل الأردني .

واضاف البطاينة، ان مذكرة التفاهم تهدف الى تطوير نظام الكتروني للتفتيش، وتحسين فعالية الشكاوى والخط الساخن، من خلال آلية مستحدثة للرقابة على عمليات التفتيش عن طريق الاستخدام الفعال للإتصالات الحديثة وتكنولوجيا المعلومات، حيث سيتم استحداث غرفة تحكم وسيطرة مربوطة بالهواتف النقالة، تُمكن كل من وزير العمل والأمين العام والمدراء المعنيين من مراقبة العملية التفتيشية عبر الهاتف النقال ، بحيث تكون هذه الآلية كمرجعية لتقييم الأداء الشامل بناء على مؤشرات موضوعية مع مؤشرات الأداء السنوية الخاصة بالمفتشين ورؤساء الأقسام والمدراء ومراجعتها .

من جهته ثمن منسق برامج منظمة العمل الدولية في الأردن،باتريك دارو، التعاون بين وزارة العمل ومنظمة العمل الدولية، خاصة هذه الاتفاقية في دعم تفتيش العمل .

وقال إن هذا التعاون سيثمر خلال عامين من خلال تطور ملحوظ وكفاءة عالية لمديرية التفتيش في رصد عدم الامتثال من خلال التفتيش والخضوع للمساءلة في جميع أنشطتها، مشيرا إلى اهمية هذه الخطوة في تحسين حوكمة سوق العمل باستخدام أحدث التقنيات والممارسات الجيدة لتعزز من العمل اللائق في الأردن”-

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!