جامعتنا

ورشة حول علم السمع وزراعة القوقعات في الزرقاء

الشاهين نيوز
 عقدت كلية العلوم الطبية المساندة في جامعة الزرقاء وبالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة ورشة عمل بعنوان ” علم السمع وزراعة القوقعات”.
وقال رئيس جامعة الزرقاء بالوكالة الدكتور نادر أحمد أبو شيخة إن الجامعة تسعى إلى تأهيل وإعداد خريجين مزودين بالمهارات والكفايات التي تلزم في تشخيص الحالات المرضية وتأهيل الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات وأمراض في السمع والنطق.
واشار إلى أن المقصد الجوهري من هذا التخصص هو حل مشاكل التفاهم العديدة التي يُعاني منها الصغار والكبار، ويُعالج من خلال عمليات التفاهم التي تتعلق وتتصل بالنواحي الإدراكية، والفهمية، واللغوية، والإيقاعية، بالإضافة إلى اللفظية والسمعية كذلك، حيث يربط بين هذه الأمور والعملية العلاجية علاقة وثيقة بالتعليم، والأهداف اللغوية، والتكّيف الاجتماعي.
وأوضح عميد كلية العلوم الطبية المساندة الدكتور هاشم أبو هريرة، أن قسم السمع والنطق تم تشكيله بناء على حاجة وطلب المجتمع المحلي وضرورة وجود مؤهلين في تخصص السمع والنطق، موضحاً أن الجانب العَملي التطبيقي يأتي بالتوازي مع الجانب النظري.
وقدم رئيس قسم السمع والنطق الدكتور زيدان الخمايسة محاضرة عن اختصاص السمع والنطق التطبيقي في الجامعة، وقال إن علم النطق واللغة والبلع ،هو العلم الذي يختص بدراسة وتقييم اضطرابات التواصل البشري، وهي اضطرابات النطق واللغة والصوت واضطرابات الفصاحة “التأتأة”. واضطرابات البلع، هو من العلوم الحديثة نسبياً، تشمل العسر الفموي البلعومي “الحلقوم” وعسر البلع لدى البالغين والأطفال واضطرابات التغذية عند الأطفال والرضع.
وتحدث عن الاضطرابات اللغوية واللفظية العصبية والرنين والطلاقة الكلامية وأمراض الجهاز العصبي وغيرها من الأمراض في هذا المجال.
وتحدث الدكتور حسين القاسم من كلية العلوم الطبية المساندة عن السمع وأمراضه وطرق العلاج، موضحا إن أهم الأعراض هي ضعف السمع واختفاء الكلام والأصوات الأخرى، وصعوبة في فهم الكلمات، خاصة مع وجود ضوضاء في الخلفية أو في أماكن الزحام، اضافة الى مشكلة في سماع الحروف الساكنة، وتكرار طلب التحدث ببطء أكثر وبوضوح وبصوت عالٍ من الآخرين.
–(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!