أخبار الاردن

مياه الطفيلة تعد خطط لتحسين التزويد المائي في المناطق الجنوبية من المحافظة

الشاهين نيوز


اكد مدير ادارة مياه الطفيلة المهندس مصطفى زنون ان حزمة مشروعات مائية تم انجازها لغايات تحسين التزويد المائي لمختلف مناطق الطفيلة  مع إدراج مشروعات أخرى ستنفذ قبيل الصيف المقبل ،  في ضوء  انخفاض معدلات شكاوى ازمة المياه، فيما تم تخطي العديد من المشاكل والعقبات التي تخللت الوضع المائي خلال العام الماضي لخدمة ما مجموعه  20 الف مشترك بمياه الشرب. 

وبين المهندس زنون ان من ابرز التحديات والمشاكل التي كانت تواجه الوضع الماضي في الطفيلة عمليات تزويد المناطق الجنوبية في الطفيلة  كلواء  بصيرا والقادسية وغرندل بمياه الشرب ، اذ ان اقرب مصدر مائي لتلك المناطق يبعد نحو 75 كيلو مترا ، ويمر  بسلسة من المراحل من خزانات المياه  وبوسترات الضخ وغيرها .

واضاف انه لحل هذه  المشكلة فقد تم وضع خطة تطويرية من قبل ادارة المياه  للعمل على حفر بئر مياه في منطقة الحسينية من أجل تحسين التزويد المائي لهذه المناطق كونها الاقرب من  مصدر التزويد الرئيسي مع العمل استغلال البنية التحتية التابعة لمصنع اسمنت الرشادية التابع إلى شركة الاسمنت الأردنية/ لافاريج / من اجل ايصال المياه الى هذه المناطق، حيث ابدت ادارة الشركة تعاونها من اجل خدمة المجتمع المحلي  .

وحول تحسين التزود المائي لباقي مناطق محافظة الطفيلة ، بين المهندس زنون ان الخطة تضمنت اجراءات حفر بئران لضخ مياه الشرب في منطقة الحسا بغية سد النقص الحاصل بالمياه  خلال فصل الصيف، في وقت سيتم فيه تنفيذ خطط ومشروعات مائية لتطوير الواقع المائي .

ولفت الى أن مصادر المياه الرئيسية للشرب في الطفيلة تشتمل على  خمسة ابار في منطقة زبدة  بطاقة انتاجية تقدر بحوالي (166)م3/الساعة ،  وتغذي المناطق الشمالية والشرقية والوسطى من المحافظة، وآبار الحسا وعددها ثمانية بطاقة إنتاجية تقدر بحوالي (862) م3/الساعة وتغذي المناطق الوسطى والجنوبية من المحافظة، وبئرالحسا/البلد والجرف ويغذي بلدة جرف الدراويش بطاقة انتاجية (150 ) م3/ساعة .

واوضح المهندس زنون  ان  وزارة المياه والري نفذت السنوات الماضية عدة مشروعات حيوية تضمنت استبدال وتأهيل مضخات المياه في محطات التزويد المائية الرئيسية بمناطق زبدة والحسا شرق الطفيلة مع صيانة الآبار الرئيسية وحفر أبار جديدة وتحديث شبكات وخطوط المياه في عدة مناطق، ما اسهم في توفير ضخ جيد من المياه لمختلف التجمعات السكنية.

    واهاب مدير ادارة مياه الطفيلة بالمواطنين  بعدم الإعتداء على شبكات  الصرف الصحي والحفاظ على مصادر المياه من التلوث ، وعدم تصريف مياه الأمطار عبر شبكة الصرف الصحي والمبادرة إلى تسديد فواتير المياه المستحقة عليهم  تفاديا للفصل الفوري والحجز على ممتلكاتهم ، واتباع اساليب ترشيد الإستهلاك المائي وتقليل الفاقد المائي .

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page