أخبار الاردن

مطالب باستمرار عمل المخابز حتى التاسعة مساء

الشاهين نيوز

طالب مالكو مخابز بتعديل ساعات عمل المخابز من الساعة العاشرة صباحا وحتى التاسعة مساء، بدلا من دوام الفترة الحالية من الساعة الثامنة صباحا وحتى السادسة مساء، موضحين أن الفترات الصباحية المبكرة لا يوجد إقبال عليها.

وقال نقيب أصحاب المخابز في محافظة جرش محمد العياصرة، لـ “المملكة”، إن في المحافظة 62 مخبزا جميعها لا تستطيع القيام بما هو مطلوب منها من دفع أجور عمال وتسديد فواتير كهرباء واشتراكات الضمان الاجتماعي، ما قد يعرضها للخسارة والإغلاق”.

ودعا إلى تعديل دوام المخابز “ليصبح من الساعة 10:00 صباحا وحتى التاسعة مساء، حيث ستقوم المخابز بخدمة التوصيل إلى المنازل، وبسبب قلة الإقبال في الفترة الصباحية”.

وطالب العياصرة بتفعيل اتفاقها مع وزارة الصناعة والتجارة نصت على تثبيت أسعار الطحين في حال تم خفض أسعار المحروقات، وخفض أسعار الطحين إذا ارتفعت أسعار المحروقات أو عدم ربط أسعار الطحين بأسعار المحروقات.

وبين أن سعر طن الطحين بلغ 210 دنانير بدون أجور النقل والتنزيل، وأن أصحاب المخابز يقومون بدفع ضريبة نسبتها 16% على ماده الخميرة، مما شكل ذلك عبء إضافيا آخر عليهم.

وقال نقيب أصحاب المخابز عبدالاله الحموي، إنه طلب من وزارة الصناعة والتجارة والتموين الإلتزام باتفاق مع الوزارة “يسمح للمخابز بإنتاج مادة الحلويات، التي منعت من انتاجها في المخابز بسبب جائحة فيروس كورونا، بالأخص أن الوزارة ألزمت أصحاب المخابز بدفع أجور العمال كاملة، ما شكلا عبء ماليا عليهم”.

وأضاف الحموي أن “المخابز لم تعد قادرة على تغطية كلف الإنتاج وشراء مادة الطحين والسولار لذلك أصبحت مهددة بالإغلاق بسبب خسائر تتعرض لها، خاصة المخابز الحجرية”.

نقيب أصحاب المخابز في محافظتي إربد وعجلون عبدالحفيظ الصمادي، قال إن “المخابز الحجرية تخسر حاليا ولا تستطيع تسديد ما يترتب عليها من التزامات”، مطالبا وزارة الصناعة بدعم المخابز الحجرية وأن “تفي الوزارة باتفاق دعم هذه المخابز بـ 12دينار عن كل طن طحين تقوم بخبزه”.

وأضاف الصمادي أن “نسبة هامش الربح الذي تركته وزارة الصناعة والتجارة لأصحاب المخابز 8% وكان ذلك عام 2007 ولكن مع ارتفاع الأجور وأسعار الطحين أصبحت غير كافية”، مطالبا وزارة الصناعة والتجارة بـ “إنقاذ القطاع من الانهيار”، على حد قوله.

مالك مخبز، رفض الكشف عن اسمه، قال لـ “المملكة” “كان مسموح لنا بالعمل على مدار 24 ساعه ولكن بسبب الظروف الحالية، لا يعمل أكثر من خمس. ساعات وهذا يشكل خسارة عليه”، مضيفا أن “أجور العمال وتصاريح العمالة الوافدة والشهادة الصحيه لهم أيضا مرتفعة”.

مساعد الأمين العام لوزارة الصناعة والتجاره عماد الطراونة، بين لـ “المملكة” أنه لا توجد اتفاق رسمي موقع بين نقابة أصحاب المخابز والوزارة، موضحا أن الوزارة تقدم الدعم المباشر النقدي لأصحاب المخابز الحجرية كل نهاية شهر، وتقوم بصرف 120دينارا للمخبز، والوزارة تحملت الشهر الماضي بدل فرق المحروقات”.

وأضاف الطراونة أنه “تم السماح للمخابز بإنتاج مادة الكعك وخبز الحمام والقطايف، أما فيما يتعلق بإنتاج مادة الحلويات، فإنه يحق لأصحاب المخابز بالتقديم للسماح لهم من خلال منصة وزارة السياحة والآثار بشروط تلزم صاحب المخبز بشروط السلامة العامة.

وعن تمديد فترة العمل قال مساعد الأمين العام عماد الطروانه بأنه تمديد فترة العمل هو اختصاص المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات وليس الوزارة.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page