سياحة

مدير عام دائرة الآثار يتفقد مشروع ترميم قصر المشتى

الشاهين الاخباري

تفقد مدير عام دائرة الاثار العامة يزيد عليان اعمال مشروع ترميم قصر المشتى الاموي الذي يقع بجوار مطار الملكة علياء الدولي، واستمع من مدير المشروع الدكتور محمد الخليلي، عن جميع الاجراءات التي تم تنفيذها حتى الان خلال المرحلة الاولى من العمل.
وأكد عليان في بيان صحفي اليوم الاثنين، اهتمام الدائرة بالمشروع، وانها ستقدم الاليات والدعم اللوجستي المطلوب، وذلك لأن القصور الصحراوية تمثل جزءا من هويتنا التاريخية والعربية وفيها قيم معمارية وفنية استثنائية.
من جهته، بين الخليلي أن مراحل العمل المخطط لها تسير وفق البرنامج، وتم اجراء اعمال تنقيبات محدودة حول واجهة الجدار الخارجي للقصر للبحث عن أية حجارة لازمة لأعمال الترميم، للكشف عن المستوى الحقيقي للأبراج القريبة من المدخل الرئيسي وعرض جمالية الواجهة بزخارفها الحجرية المتبقية للزوار والمشاهدين.
واستعرض الاجراءات التي سيتم تنفيذها بترميم بعض اطراف الجدران الداخلية للقصر، وتدعيم بعض الاسقف للقاعات الداخلية، بالإضافة الى تسوية مناسيب الارض لمنع تجمع المياه داخل القصر وكذلك ترميم الابراج الامامية لواجهة القصر ومعالجة التشوهات السابقة من اعمال الترميم. يذكر ان هذا المشروع ممول من صندوق السفراء للحفاظ على التراث الثقافي والمقدم من السفارة الاميركية بقيمة 150 الف دولار، وينفذ بالتعاون مع دائرة الاثار العامة، ومن قبل شركة مركز ترميم للتدريب على المحافظة على التراث الثقافي، وذلك ضمن اتفاقية تعاون تستمر لمدة سنتين.
— (بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page