أخبار الاردن

إنطلاق فعاليات مهرجان جرش في 28 تموز بمشاركة 1500 فنان ومثقف

الشاهين الاخباري

تحت رعایة صاحب الجلالة الھاشمیة الملك عبدالله الثاني ابن الحسین المعظم توقد في السابعة من مساء یوم الأربعاء ۲۷/۷/۲۰۲۲ شعلة مھرجان جرش للثقافة والفنون في دورته ۳٦ ،معلنة انطلاق فعالیاته الثقافیة والفنیة المتنوعة،وبمشاركة محلیة وعربیة وعالمیة واسعة، ووفق رؤیة جدیدة تكرس الفرح في فضاءاته المھرجان الذي سیفتتح باحتفالیة موسیقیة للفنان طارق الناصر، یرافقھا استعراضات فنیة راقصة، وبمشاركة مجموعة من الفنانین الأردنیین، تعكس الھویة الأردنیة بتنوعھا الثقافي والإنساني مستلھمة تاریخ الأردن وتراثھ الفني، وتمثل سردیة سمعیة موسیقیة
تلیق بالمھرجان والرسالة التي یحملھا للعالم بوصفھ جسرا للتواصل والحوار بین الثقافات، ومنصة للتعریف بالفنون والثقافة الأردنیة.
وتحت شعار “نورت لیالینا”، تبدأ فعالیات البرامج الثقافیة والفنیة المختلفة في المدرجات والساحات والمسارح معلنة انطلاق الفرح في جنبات المدینة الأثریة خلال ۲۰۲۲/۸/٦ وحتى ۷/۲۸ الفترة المدیر التنفیذي للمھرجان مازن ناصر قعوار أكد على أن المھرجان یمثل رسالة ثقافیة وطنیة نسعى إلى ترسیخھا من خلال نوعیة المشاركة واتساعھا وتنوعھا محلیا وعربیا وعالمیا، مبینا أنه تم منح جائزة المھرجان السنویة للشاعر زیاد العناني، وإطلاق اسم القاص فخري قعوار على ملتقى القصة الذي سیقام في مقر رابطة الكتاب الأردنیین.


وأعلن قعوار منح جائزة خاصة لأفضل دیوان شعري لھذا العام، وإقامة مؤتمر نقدي عربي تحت عنوان: “أثر التكنولوجیا في التلقي ما بین القصیدة واللوحة” وعلى مدار یومین، وإقامة سومبوزیوم لرابطة التشكیلیین الأردنیین، إضافة لبرنامج اتحاد الكتاب والأدباء الأردنیین والبرنامج الثقافي للمجتمع المحلي والھیئات الثقافیة في المدینة.

وفي إطار المسؤولیة الاجتماعیة التي تولیھا إدارة المھرجان جل اھتمامھا، فقد انجزت مجموعة من الفعالیات ومنھا: تنظیم حفل خاص لفرقة “فوزي موزي” في مركز الحسین للسرطان للأطفال وذویھم.

كما تم تخصیص خیمة لعرض منتوجات مراكز الإصلاح والتأھیل في شارع الأعمدة، حیث تم التعاقد مع المركز لتصنیع عدد من الدروع للمھرجان. وتم أدراج برنامج الملتقى التشكیلي الذي یحمل عنوان “عبق اللون”، الذي یعنى بالأطفال المكفوفین ممن لھم شغف بالرسم ضمن فعالیات ھذا العام، وھو مشروع ریادي یستحق الدعم. مضیفا أنالمھرجان ھذا العام قد أعاد مشروع ” بشایر جرش” الذي یعنى بالمبدعین الشباب والذي قدم ھذا العام أوسع مشاركة في تاریخھ لأكثر من ۱۲٥ شابا وشابة مبدعة في حقوله الستة والتي اشتملت على الغناء، والمسرح، والموسیقى، والشعر، والقصة،
وفیلم الموبایل.
وعلى صعید الصناعات الثقافیة أكد قعوار تركیز الدورة الحالیة للمھرجان على المجتمع المحلي، للإسھام بشكل عام في التنمیة من خلال تطویر الصناعات الثقافیة لتكون ظاھرة وطنیة تبرز التنوع الثقافي في الأردن وعلى امتداد مساحات المھرجان، وتوفیر شروط تسویقھا. والتعاون والمشاركة مع بلدیة جرش وأجھزتھا ولجانھا التنظیمیة من أجل
الوصول إلى ھذا الھدف.


وأشار قعوار إلى أن البرنامج الذي تشرف علیھ اللجنة الثقافیة برئاسة أمین عام وزارة الثقافة الأدیب ھزاع البراري یشارك فیه نحو ۱٥ شاعرا وشاعرة عربیة، وأكثر من ٤۰ شاعرا وشاعرة أردنیة. وأكثر من ۱٥ قاصا، فضلا عن برنامج الاتحاد الذي یشارك فیه نحو ۷۰ عضوا من أعضاء الاتحاد. إضافة إلى أكثر من ٤۰ فنانا تشكیلیا من رابطة مع الھیئات الثقافیة النوعیة،
التشكیلیین الأردنیین. لافتا إلى أھمیة الشراكات منھا: رابطة الكتاب الأردنیین واتحاد الكتاب والأدباء الأردنیین ورابطة التشكیلیین والمجتمع المحلي. ونظرا لأھمیة الفرق الفنیة الشعبیة ودورھا في صناعة الفرح وإشاعة أجواء من المحبة، ولقدرتھا على استقطاب العائلة الأردنیة وأھمیتھا في إظھار التنوع الثقافي فقد تم اختیار العدید من ھذه الفرق للمشاركة على الساحة الرئیسیة وفي شارع الأعمدة وعلى المدرج الشمالي والجنوبي.
ولأن الفنان الأردني ركیزة أساسیة في ھذا المھرجان فقد تمیزت ھذه الدورة بتخصیص ربع موازنتھا (۲٥۰ ألف دینار) للفنان الأردني ومن خلال نقابة الفنانین الأردنیین التي تعتبرھا إدارة المھرجان المظلة الوحیدة للفنان الأردني وبجمیع مھنه، إضافة إلى تقدیم كل ما یمكن لإنجاح حفلاتھم وإظھار الفنان الأردني بصورة تلیق به وبمنجزه الإبداعي، وفي مختلف الحقول، لذلك حرصت إدارة المھرجان على تطویر ھذه الشراكة التي تتیح مشاركة واسعة للفنان الأردني. وتأتي ھذه الدورة ونحن نعبر إلى المئویة الثانیة، وبما تراكم خلال ھذه المسیرة من أرث عمیق، وما تحمل من تفاؤل بالأجیال وإبداعات الشباب، لذلك تم التركیز على المفردات التي تراعي ذوق الأسرة الأردنیة بمختلف أجیالھا وفئاتھا، لتكون ضمن فعالیات الساحة الرئیسیة التي تمثل حدیقة المھرجان ومتنفس العائلة على صعید البعد المحلي. وركز قعوار على أن البرنامج الفني الذي یزخر بمشاركات واسعة ومھمة من دول عربیة وأجنبیة مختلفة لم تشارك في دورات سابقة، كما تم التركیز على شارع الأعمدة بعدد من الفعالیات لفرق أردنیة وعربیة وعالمیة، وعدد من المطربین الأردنیین. باختیارات توازن بین مختلف المواقع لجھة تنوعھا واستجابتھا لمزاج الشباب واھتمامھم، ومن ھنا ركز البرنامج في فقرات المدرج الشمالي على الجانب الفني الثقافي المحلي الراقي.

ومن الفرق المشاركة بحسب ما ذكر قعوار: الفنانة فایا یونان/ سوریا، لیلة أردنیة تقیمھا نقابة الفنانین الأردنیین،مسرحیة غربة حب، فرقة تكات/ سوریا، الفرقة الوطنیة السعودیة، فرقة جدل/ الأردن. إلى ذلك كشف قعوار عن أسماء النجوم العرب الذین سیشاركون في إضاءة أمسیات المھرجان، على المدرج الجنوبي، وھم:عاصي الحلاني/ لبنان، ثامر حسني/ مصر، رابح صقر/ السعودیة، مروان خوري/ لبنان، محمود التركي/ العراق، ماجد الرسلاني/ السعودیة، لیلة أردنیة/ نقابة الفنانین، فرقة نادي الجیل/ الأردن، زیاد برجي/ لبنان.


وخلص قعوار إلى أن برنامج المھرجان لھذا العام یحتوي على زخم كبیر من الفعالیات التي تبلغ نحو ۲٥۰ فعالیة فنیة وثقافیة وحرفیة، یشارك فیھا ۱٥۰۰ مثقف وفنانوفنانة من الأردن والدول العربیة ودول العالم، وھناك عروض لـ ۲٥ فرقة فنیة مثل “قلب المھرجان”. “الساحة الرئیسیة” التي وتشتمل الساحة الرئیسیة على برنامج فني كبیر صمم بالتعاون مع نقابة الفنانین الأردنیین بمشاركة أكثر ٥۰۰ فنان ومثقف وحرفي أردني علاوة على مشاركة نحو ۸۰ فرقة فنیة وفلكلوریة محلیة وعربیة وأجنبیة، من المملكة العربیة السعودیة، دولة قطر، مملكة البحرین، سلطنة عمان، دولة الكویت، دولة الإمارات العربیة المتحدة، جمھوریة مصر العربیة، الجمھوریة الیمنیة، دولة فلسطین، الجمھوریة اللبنانیة، الجمھوریة العربیة السوریة، جمھوریة العراق، المملكة المغربیة، جمھوریة الجزائر، الجمھوریة التونسیة، الولایات المتحدة المكسیكیة، جمھوریة كوریا الجنوبیة، الھند، والسوید.


ولتسھیل مھمة الراغبین بحضور الفعالیات المھرجان في المدینة الأثریة، فقد تم تخصیص نقاط لانطلاق الحافلات من مكاتب شركة جت/ الدوار السابع والعبدلي.


كما سیتم توفیر نقل من خلال حافلات خاصة عبر برنامج ھیئة تنشیط السیاحة ” أردننا جنة” للذین یرغبون بالذھاب إلى المھرجان، وللراغبین في شراء البطاقات، فقد تم توفیرھا على الموقع الإلكتروني للمھرجان. وسیكون الموقع الإلكتروني جاھزا ابتداء من یوم الإثنین ٤/۷/۲۰۲۲ ،لرفع البرامج ومفردات المھرجان وبیع البطاقات. علما أن غالبیة الفعالیات ستكون مجانا، عدا المسرح الجنوبي، وبعض فعالیات المسرح الشمالي.


وشدد قعوار أن وسائل الإعلام شریك حقیقي لمھرجان جرش في نقل صورة الأردن المشرقة على امتداد الأعوام الماضیة، وھذا العام ستكون ھناك غرفة إعلامیة تبث رسالة رفع على موقع المھرجان الإلكتروني (الویب سایت)، وكذلك
إعلامیة یومیة شاملة و الأخبار المتعلقة بالمھرجان التي سیتم بثھا على سائر منصات ومواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدا قعوار أن مھرجان جرش للثقافة والفنون ھو رسالة الوطن وصوته یمثل منصة للحوار، علینا جمیعا العمل على إنجاحه لأن نجاحه سینعكس علینا ثقافیا وفنیا واقتصادیا وسیاحیا، وحتى یبقى یتربع على عرش المھرجانات العربیة.

في الختام أعرب قعوار عن شكره لكل الشركاء والرعاة الذین یسھمون بنجاحات المھرجان، مثمنا إصرارھم للوقوف إلى جانب المھرجان ودعمھ لیكون صوت الأردن الثقافي والفني، ورسالته الحضاریة .

زر الذهاب إلى الأعلى