سياحة

عجلون المدينة الجميلة.

الشاهين نيوز _ عمر البرصان

عند الإقلاع من مدينة عمان إلى محافظة عجلون التي تبعد حوالي 76 كم عن العاصمة شمالا ، تخطف الأنظار وتسلب العقول الجبال الجميلة ممتدة الغابات ، وكأنها صورة مرسومة على برامج الحاسوب، وعند الوصول للمدينة يستذكر قول الملك الحسين بن طلال : ” المدينة الجميلة ” ، ويتجه الزائر مباشرة الى قلعة الربض “قلعة عجلون ” ويسلم على صلاح الدين الأيوبي ،و يغترف جزءًا من هواها ويضعه في قلبه ، من يزور عجلون لن ينساها أبدا .

تمتد مدينة عجلون على مساحة 420كم وهي المدينة الأصغر في الأردن بعد محافظة جرش , وتقع في الشمال الغربي من العاصمة عمان ,و يحدها من الشمال مدينة إربد , ومن الشرق محافظة جرش ومن الجنوب محافظة البلقاء , وتضم المحافظة لواءين : ” لواء قصبة عجلون , ولواء كفرنجة ” .

و يبلغ عدد سكان المحافظة 176080نسمة بمعدل كثافة 420 نسمة لكل كم 2، وتعتبر حلقة وصل بين بلاد الشام وبين البحر الأبيض المتوسط , وهي منطقة إستراتيجية بين أرض الفرات وأرض النيل ,و تعد المدينة من أجمل المدن الأردنية فهي تمتاز بجمال تضاريسها الجبلية متباينة الارتفاع , ومخزونها من الغابات الكثيفة “غابات اللازب والسنديان والصنوبر ”.

وتتميز المدينة بطقسها المعتدل صيفا لذلك تعد وجهة السياح الأولى والأردنيين في فصل الصيف , كما يمتاز هذا المناخ بأنه بارد شتاء، و يوجد في المدينة العديد من المواقع الأثرية الجميلة ،وقد تم اعتمادها مدينة عجلون للحج المسيحي من كل دول العالم وذلك بسبب وجود العديد من المواقع الدينية المسيحية فيها من هذه الكنائس ” مار إلياس وكنيسة سيدة الجبل ” .

وأهم مواقع عجلون الأثرية هي :

1. قلعة عجلون :التي بنيت على قمة جبل ذا اطلالة رائعة بني عوف على يد القائد عز الدين أسامة أحد قادة صلاح الدين الأيوبي , لتكون نقطة حماية المنطقة وخطوط المواصلات وطرق الحج بين بلاد الشام والحجاز .

2. . موقع مار إلياس : تعتبر قرية ليستب القريبة من مار إلياس هي مسقط رأس النبي إلياس حيث تقع الكنيسة على تل مطل على بحيرة طبريا وبيسان وجبل الشيخ , كما يوجد كنيسة سيدة الجبل في عنجرة , كما يوجد في ليستب مسجد ليستب الأثري الذي يعتبر من أقدم المساجد في الأردن.

3. . راجب : تحتوي على أرضيات فسيفسائي تعود إلى العصر البيزنطي

4. . حلاوة : حيث عثر فيها على بقايا كنيسة بيزنطية ويوجد في صحن الكنيسة اسم حلاوة منقوش باليونانية .

5. خربة الوهادنة :يوجد فيها لوحات فسيفسائية وبقايا أثرية جميلة، ذلك اضافة الى وجود الفنادق السياحية والاستراحات وغيرها من الخدمات المقدمة للسياح الاجانب والعرب والأردنيين .


زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page