اهم الاخبارعاجل

عاجل \ الانظار تتجه لتشكيلة الاعيان.. وهذه ابرز ملامحها

الشاهين نيوز

 تتجه الانظار الى اليوم الذي يسبق السابع والعشرين من الشهر القادم لاعلان الارادة الملكية السامية بتعيين ذوات لا يزيد عددهم عن نصف اعضاء مجلس النواب اعضاءا في مجلس الاعيان الذي يسمى “مجلس الملك”..

وتتجه النية الى اعلان اسماء ذوات من اهل الفكر السياسي والاقتصادي والقانوني والاعلامي بعيدا عن الطريقة التي كانت متبعة سابقا في خطوة يريدها جلالة الملك بمجلس يعين الامة وصاحب القرار ولا يكون عبئا على الدولة وفاعلا كما اسر احد المصادر المهمة في صنع القرار لـ عمون..

ويرأس مجلس الاعيان منذ 2016 رئيس الوزراء الاسبق فيصل الفايز ويضم المجلس الحالي الرؤساء السابقون الدكتور معروف البخيت وسمير زيد الرفاعي والدكتور عبد الله النسور..

وتنشر عمون للفائدة النصوص الدستورية المتعلقة بالاعيان:

المادة 63

يتألف مجلس الاعيان بما فيه الرئيس من عدد لا يتجاوز نصف عدد مجلس النواب.

• الحد الأدنى لسن أعضاء المجلس التشريعي الثاني المادة 64

• شروط الأهلية للمجلس التشريعي الثاني

يشترط في عضو مجلس الاعيان زيادة على الشروط المعينة في المادة (75 (من هذا الدستور ان يكون قد أتم اربعين سنة شمسية من عمره وان يكون من احدى الطبقات الآتية: رؤساء الوزراء والوزراء الحاليون والسابقون ومن اشغل سابقاً مناصب السفراء والوزراء المفوضين ورؤساء مجلس النواب ورؤساء وقضاة محكمة التمييز ومحاكم الاستئناف النظامية والشرعية والضباط المتقاعدون من رتبة امير لواء فصاعداً والنواب السابقون الذين انتخبوا للنيابة لا اقل من مرتين ومن ماثل هؤلاء من الشخصيات الحائزين على ثقة الشعب واعتماده باعمالهم وخدماتهم للامة والوطن.

• مدة ولاية المجلس التشريعي الثاني

المادة 65

1 .مدة العضوية في مجلس الاعيان اربع سنوات ويتجدد تعيين الاعضاء كل اربع سنوات ويجوز اعادة تعيين من انتهت مدته منهم.

2 .مدة رئيس مجلس الاعيان سنتان ويجوز اعادة تعيينه.

المادة 66

1 .يجتمع مجلس الاعيان عند اجتماع مجلس النواب وتكون ادوار الانعقاد واحدة للمجلسين.

2 .اذا حل مجلس النواب توقف جلسات مجلس الاعيان.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!