أخبار الاردنعاجل

عاجل / العضايلة : اعادة فتح المساجد والكنائس اعتبارا من يوم الجمعة المقبل ( 5 حزيران )

وزير الاوقاف : البداية فقط بصلاة الجمعة


خريستوفوروس عطا الله : الأحد 7 حزيران هو أول ايام الصلاة في الكنائس

الشاهين نيوز

أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، إعادة فتح المساجد والكنائس اعتباراً من الجمعة 5 حزيران/يونيو، وفق ضوابط ومعايير تُعنى بالسلامة العامّة. 

وأوضح أن اجتماعا عُقد برئاسة رئيس الوزراء عمر الرزّاز لبحث الأمر وفقاً لتوصيات اللجنة الوطنيّة للأوبئة التي تقدّمت بها الأربعاء لمجلس الوزراء.

وقال إنه “لم يكن سهلاً علينا أبداً إغلاق المساجد والكنائس طوال الفترة الماضية، لكن اضطررنا لهذا الإجراء، الذي جاء بناءً على توصية اللجان الطبيّة، من أجل صحّة المواطنين وسلامتهم، وحفظ النفس الذي هو مقدّم على أيّ شيء؛ وقد عملت به مختلف دول العالم”.

وزير الأوقاف والشؤون والمقدّسات الإسلاميّة، محمّد الخلايلة، قال: “سنبدأ كخطوة أولى بصلاة الجمعة فقط، لأنها فريضة ويشترط بها المسجد، أما باقي الصلوات فعلى رأي العلماء لا يتشرط في المسجد … الصلاة في المساجد ستكون ضمن ضوابط صحية”. 

ودعا الخلايلة “المرضى وكبار السن بعدم الصلاة في المساجد”.

“نحن أوقفنا الصلاة في المساجد حفاظا على السلامة العامة، وعندما تعود الصلاة سنبقى حريصين على السلامة العامة”، وفق الخلايلة، الذي قال: “نأمل أن تبقى المساجد مكان للأمن ولا تكون نقطة لنقل الوباء”. 

وأوضح أن الصلاة “تسقط عن المريض والمسافر وعن الذي يخشى المرض”.  وأشار إلى أن الصلاة ستكون في المساجد والساحات المجاورة والمقابلة للمساجد، وذلك لتحقيق التباعد الاجتماعي. 

من جانبه، قال خريستوفوروس عطا الله ، رئيس مجلس رؤساء الكنائس في المملكة الأردنية الهاشمية، إن فتح الكنائس أمام المصلين ابتداءً من 7 حزيران/يونيو، وهو يصادف يوم الأحد. 

ودعا كذلك، كبار السن والمرضى إلى عدم الحضور وأداء الصلوات من منازلهم، وذلك تجنبا لنقل العدوى بين المصلين. 

“سنوفر في الكنائس وسائل السلامة العامة وكذلك سيكون هناك تباعد اجتماعي”، وفق عطا الله. 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!