عالم الطفولة

طفلي يدخل المطبخ.. هل أمنعه أم أشاركه معي؟

الشاهين نيوز

اعتداد الأطفال دخول المطبخ وراء أمهاتهم، بلا هدف محدد، وأحياناً رغبة في انتظار ما ستعده الأم لهم من وجبات لذيذة يحبونها، مما يصيب الأم بالتوتر والقلق والخوف عليهم، والحل كما تقول خبيرة التغذية الدكتورة هنادي شحتة أن تقوم الأم بإشراك طفلها معها، إليكم التفاصيل.

دخول الطفل معك إلى المطبخ

  • إن دخل المطبخ معك ليشاركك إعداد وجبة فلن يشعر بالطبخ مهمة صعبة، بل سيستمتع باستخدام المواد الخام وأواني الطعام، وعملية المشاركة ستعلمه مفاهيم رياضية وحسابية، وستحسن لديه مهارات القراءة والإبداع وقواعد السلامة، وأساسيات التغذية.
  • اتركي طفلك يساعدك في إعداد الفواكه والخضراوات للطهي؛ بغسل الفواكه والخضراوات في الحوض، بتقسيم الخس للسلطة، إخراج حبات الصويا من غمدها وتقشير الذرة مثلاً.
  • في النهاية ينصح الخبراء بأن يترك الطفل ليستمتع بالطبخ من حين لآخر تحت مراقبتنا، فيقومون بتحضير وصفات بسيطة وسريعة باستخدام البيض والجبن والخضراوات والفواكه، وهي طريقة ناجحة جداً في حثهم على تناول وجبات صحية مع تنمية بعض المهارات لديهم من خلال عملية الطبخ أو المشاركة فيها.
  • وأحياناً كثيرة تكون مشاركة الطفل أمه في إعداد طبخ وجبات خفيفة حافزاً له على الأكل والإبداع معاً؛ إذ يمكن للطفل أن يعد وجبة ما وحده مع مراقبتك له، مثل: كرات الخبز بالجبنة مثلاً.

تحضير كرات الخبز بالجبنة

  • المطلوب: 1 خميرة خبز، ملعقة شاي سكر، كوب ماء دافئ، كوب جبن شيدر، كوب جبن بارميزان، كوب دقيق مع كمية إضافية على حدة، ملعقة ملح، بيضة، ملعقة كبيرة زيت زيتون، بذور السمسم، أو عباد الشمس، أو اليقطين.
  • التحضير: اطلبي من ابنك أن يضع الخميرة مع السكر مع 3 ملاعق كبيرة ماء، ويحرك المزيج معاً، ويتركه لمدة 5 دقائق، تبشر الجبنة وتقلب مع الملح، ويتم عمل حفرة في الوسط ويضاف الزيت والخميرة المذابة.
  • وظهور الفقاعات في الحفرة دليل على أنها اختمرت، يضاف الماء تدريجياً، ويخلط إلى أن تصبح العجينة لينة، وإن ظلت جافة أضيفي قليلاً من الماء، وعلى سطح مرشوش بالدقيق ضعي وقلبي العجينة حتى تصبح متماسكة وناعمة لمدة 10 دقائق.
  • وبأطراف الأصابع يعد طفلك العجينة على شكل دائرة بسمك 8 بوصات، وبعدها ينشر الجبن المرشوش على سطحها وتطوى إلى نصف العجينة، وتقسم إلى 8 قطع أو 16 قطعة على شكل كرة، وتوضع في قالب مدهون ويضغط عليها قليلاً لتصبح بوصتين.
  • تغطى الكرات بمنشفة رطبة وتترك لمدو 40 – 45 دقيقة إلى أن يتضاعف حجمها، وبعدها تترك الكرات لتختمر، ويتم خفض البيض مع القليل من الملح وتطلى سطح الكرات بواسطة فرشاة، وترش البذور فوقها وتوضع في الفرن مدة12 – 14 دقيقة.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!